انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم التعليم الاساس

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       22/06/2018 15:19:58
مبادئ السياسة التربوية في الاردن:
تتمثل مبادئ السياسة التربوية فيما يلي:
1. توجيه النظام التربوي ليكون أكثر مواءمة لحاجات الفرد والمجتمع وإقامة التوازن بينهما.
2. توفير الفرص لتحقيق مبدأ التربية المستديمة واستثمار أنماط التربية الموازية بالتنسيق والعدالة والديمقراطية وممارستها.
3. تأكيد أهمية التربية السياسية في النظام التربوي وترسيخ مبادئ المشاركة والعدالة والديمقراطية وممارستها.
4. توجيه العملية التربوية توجيهاً يطور في شخصية المواطن القدرة على التحليل و النقد والمبادرة والإبداع والحوار الإيجابي وتعزيز القيم المستمدة من الحضارة العربية والإسلامية والإنسانية.
5. ترسيخ المنهج العلمي في النظام التربوي تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً وتطوير نظم البحث والتقويم والمتابعة.
6. توسيع أنماط التربية في المؤسسات التربوية لتشمل برامج التربية الخاصة والموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة.
7. تأكيد مفهوم الخبرة الشاملة بما في ذلك الخبرات المهنية والتكنولوجية.
8. التأكيد على أن التعليم رسالة ومهنة لها قواعدها الخلقية والمهنية.
9. توجيه النظام التعليمي بما يكفل تحقيق مركزية التخطيط العام والمتابعة واللامركزية في الإدارة.
10. الاعتزاز بمكانة المعلم العلمية والاجتماعية لدوره المتميز في بناء الإنسان والمجتمع.
11. تأكيد أهمية التربية العسكرية والثقافة البيئية.


المراحل التعليمية وأهدافها:
أ‌- تصنف المؤسسات التعليمية من حيث مراحلها إلى الأنواع الآتية:
1. مرحلة رياض الأطفال ومدتها سنتان على الأكثر.
2. مرحلة التعليم الأساس ومدتها عشر سنوات.
3. مرحلة التعليم الثانوي ومدتها سنتان.
ب- يجوز وفق تعليمات يصدرها الوزير:
1. تسريع الطلبة المتفوقين باختصار عدد السنوات الدراسية اللازمة لإنهاء الطالب المتفوق مرحلة التعليم الأساس بمدة لا تتجاوز سنتين دراسيتين.
2. اختصار عدد السنوات الدراسية اللازمة لإنهاء مرحلة التعليم الثانوي وفق نظام الفصول أو وفق البرامج الأجنبية على أن لا تقل عن ثلاثة فصول دراسية ولا يكون الفصل الصيفي منها.
مرحلة التعليم الأساسي:
أ‌- يعتبر التعليم الأساس قاعدة للتعليم وأساساً لبناء الوحدة الوطنية والقومية وتنمية القدرات والميول الذاتية وتوجيه الطلاب في ضوئها.
ب‌- تهدف هذه المرحلة إلى تحقيق الأهداف العامة للتربية وإعداد المواطن في مختلف جوانب شخصيته الجسمية والعقلية والروحية والواجد نية والاجتماعية ليصبح قادراً على أن:
1- يلم إلماماً واعياً بتأريخ الإسلام ومبادئه وشعائره وأحكامه وقيمه ويتمثلها خلقاً ومسلكاً.
2- يتقن المهارات الأساسية للغة العربية بحث يتمكن من استخدام بسهولة ويسر.
3- يعرف الحقائق والوقائع الأساسية المتعلقة بتأريخ الأمة الإسلامية والعربية والشعب الأردني في عمقه العربي والإسلامي بوجه خاص والإنساني بوجه عام.
4- يعي الحقائق الأساسية المتعلقة بالبيئة الطبيعية والجغرافية والأردنية والعربية والعالمية.
5- يتمثل قواعد السلوك الاجتماعي ويراعي تقاليد مجتمعه وعاداته وقيمه الحميدة.
6- يحب وطنه ويعتز به ويتحمل المسؤوليات المترتبة عليه تجاهه.
7- يحب أسرته ومجتمعه ويتحمل المسؤوليات المترتبة عليه تجاههما
8- يتقن المهارات الأساسية للغة أجنبية واحدة على الأقل.
9- يتعامل مع الأنظمة العديد والعمليات الرياضية الأساسية والأشكال الهندسية ويستخدمها في الحياة العملية.
10- يستوعب الحقائق والتعميمات العلمية الأساسية وأسسها التجريبية ويستخدمها في تفسير الظواهر الطبيعية.
11- يفكر بأسلوب علمي مستخدماً في ذلك عمليات المشاهدة وجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها والاستنتاج منها وبناء أحكام وقرارات مستندة إليها.
12- يستوعب الأسس العلمية لأشكال التكنولوجيا التي تعرض له في حياته اليومية ويحسن استخدامها.
13- يحرص على سلامة بيئته ونظافتها وجمالها وثروتها.
14- يدرك أهمية لياقته البدنية والصحية ويمارس النشاطات الرياضية الصحية المناسبة.
15- يتذوق الجوانب الجمالية في الفنون المختلفة ويعبر عن ميوله الفنية الخاصة.
16- يقوى على أداء مهارات حرفية تتناسب وقدراته وميوله ويسعى لتنميتها ويعزز في نفسه احترام العمل اليدوي باعتبار أن العمل وظيفة أساسية في الحياة الاجتماعية.
17- يتمثل قيم الجد والعمل والمثابرة والاعتماد على النفس في الانجاز وتحقيق القدرة الذاتية وكسب العيش والاكتفاء الذاتي.
18- يعبر عن مواهبه وقدراته الخاصة وجوانب الإبداع لديه.
19- يتقبل ذاته ويحترم الآخرين ويراعي مشاعرهم ويقدر مزاياهم ومنجزاتهم.
20- يقدر قيمة الوقت ويحسن استثمار أوقاته الحرة.
21- ينمي نفسه ويسعى للتعلم الذاتي وزيادة كفايته.
ت‌- التعليم الأساسي تعليم إلزامي ومجاني في المدارس الحكومية.
ث‌- يقبل الطالب في السنة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي إذا أتم السنة السادسة من عمره في نهاية كانون الأول من العام الدراسي الذي يقبل فيه.
ج‌- لا يفصل الطالب من التعليم قبل إتمام السادسة من عمره ويستثنى من ذلك من كانت به حالة صحية خاصة بناء على تقرير من اللجنة الطبية المختصة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .