انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم التعليم الاساس

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       18/12/2016 09:08:10
هيكل النظام التعليمي:
الدورة التعليمية في العراق إلى 12 سنة منها 6سنوات إلزامية لمرحلة التعليم الابتدائي، الذي يبدأ من 6 سنوات، يتبعها 3 سنوات للمرحلة المتوسطة، ثم 3 سنوات لمرحلة التعليم الثانوي، الذي ينقسم إلى ثانوية عام علمي أو أدبي وثانوي مهني صناعي أو زراعي أو تجاري. وهناك أيضاً معهد المعلمين ومدة الدراسة فيه 5 سنوات بعد التعليم المتوسط.
ويمكن للطلاب الذين ينهون المرحلة الثانوية ويحصلون على مؤهلات الحد الأدنى للمتابعة أن ينضموا مباشرة إلى الجامعات أو المعاهد الفنية التي تمتد الدراسة فيها لمدة أربع سنوات كحد أدنى. ويستطيع طلاب معهد المعلمين وكذلك طلاب الثانوية المهني بأنواعه الذين يحصلون على درجات ممتازة في الامتحانات النهائية أن يلتحقوا بالكليات والجامعات لمتابعة تعليمهم العالي.
التعليم ما قبل الابتدائي:
تقوم رياض الأطفال أو مرحلة ما قبل المدرسة بخدمة الأطفال من عمر 4 إلى 5 أعوام. وقد التحق ما مجموعه 67377 طفلاً بهذه المرحلة عام 2001-2002م ( بعدد متساو من الأطفال الذكور والإناث ) بانخفاض 76006 أطفال عن عام 1991-1992م. إن نسبة الالتحاق الإجمالية ( مجموعة الملتحقين مقارنة بمجموعة إعداد الأطفال من عمر 4 إلى 5 أعوام ) تأرجحت حول 7% خلال هذه الفترة، كما انخفض عدد رياض الأطفال من 580 إلى 566 روضة.
المرحلة الابتدائية:
تتكون من ستة صفوف من الصف الأول إلى الصف السادس وتستمر 6 سنين يتم تسجيل الطفل بعمر 6 سنوات إلزامياً الدرجات من صف الأول الابتدائي إلى الصف الرابع لا تزيد عن 10 أي أعلى درجة هي 10 يبدأ الطالب يدرس نفس المواد من صف أول حتى الرابع وهي المواد الأساسية: التربية الإسلامية..اللغة العربية ..العلوم.. الرياضيات، المواد الثانوية: التربية الفنية..النشيد والموسيقى.. التربية الرياضية.. والتربية الأسرية، وتجرى امتحانات شهرية لكل المواد وعلى كل مادة 10 درجات أي مجموعها 80 درجة وفي نهاية كل شهر توزع على الطلاب نتائج على شكل بطاقات تظهر بها درجة الطالب على كل مادة وفي شهر يناير تجرى امتحانات نصف السنة وبعدها إجازة أسبوعين ويبدأ بعد الإجازة الفصل الثاني مع امتحانات شهرية ثانية وفي شهر مايو تجرى امتحانات نهاية السنة وتكون امتحانات نهاية السنة ونصف السنة للصفوف من الأول حتى الثالث امتحانات شفوية وبعدها إجازة حوالي 3 أشهر حتى شهر سبتمبر، أما الصف الرابع فيعتبر انتقالي حيث تزداد المواد إلى 10 مواد تضاف لها مادتين هما التربية الزراعية والتربية الوطنية وبهذا يكون مجموع الدرجات 100 درجة لكن الفرق هو امتحانات نصف السنة وآخر السنة تكون تحريرية لمادتي اللغة العربية والرياضيات والباقي شفهي، أما في الصف الخامس فيختلف الوضع كثيراً حيث تزداد المواد إلى 13 مادة حيث تضاف كل من الجغرافية والتأريخ واللغة الانكليزية وتكون الدرجة على المادة الواحدة 100 درجة حيث المجموع 1300 درجة وتكون جميع الامتحانات تحريرية، أما الصف السادس فهو لا يختلف عن الذي قبله لكن بفارق إن السادس امتحانات نهاية السنة تكون فيه وزارية وعلى الطالب أن يحقق معدل جيد لتمكنه من دخول المرحلة ما بعد الابتدائية.
المرحلة المتوسطة:
هي بعد المرحلة الابتدائية وتتكون من 3 سنين ( الأول المتوسط. .الثاني المتوسط. .الثالث متوسط) وتنقسم إلى 3 فصول كل شهرين فصل ما يميز هذه المرحلة وجود قرار الإعفاء للصفين الأول والثاني حيث يستطيع الطالب أن لا يمتحن المادة التي اخذ بها فوق 90 في كل من الفصل الأول ونصف السنة، في الصف الأول وتزداد المواد حيث تنقسم مادة العلوم إلى ثلاثة أقسام:( كيمياء وفيزياء وأحياء ) وعلى كل مادة 100 درجة حيث يصبح المجموع 1500 درجة، أما في الصف الثالث فقرار الإعفاء لا يشمل طلابه وذلك لكونه مرحلة منتهية وامتحان وزاري على الطالب أن يأخذ معدل جيد ليتمكن من الاستمرار والدخول للمرحلة الإعدادية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .