انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم التعليم الاساس

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       18/12/2016 08:49:45
نظام التعليم في القطر العراقي
التعليم في فترة ما بعد غزو العراق عام 2003 ميلادية :
تدهور وضع التعليم في العراق ما بعد فترة حرب الخليج الأولى، فقلة نسبة المشاركين في منظومة التعليم، كذلك قلة نسبة الدعم الحكومي لهذا القطاع. ونظراً لتلك الأسباب توجه العديد من الأطفال العراقيين إلى مجال العمل. بعد الإطاحة بالنظام العراقي السابق، أصبح النظام التعليمي في العراق يضم ما يقارب ال6 ملايين تلميذ ما بين فترة الحضانة حتى الدرجة ال12، بالإضافة إلى ما يقارب الـ3000,000 معلم وإداري. التعليم في العراق إجباري حتى إكمال المرحلة الابتدائية، بعدها يخير الطلاب لإكمال دراستهم على حساب نتائجهم في الاختبار العام. بالرغم من وجود خيار التعليم المهني في منظومة التعليم العراقية، لكن القليل من الطلاب يختارونه نظراً لرداءة النوعية التعليمية المقدمة فيه.
يفصل نظام التعليم العراقي ما بين الجنسين حتى الدرجة السابعة منه، في عام 2005، نظراً لكثرة العوائق والتي منها الاضطرابات الأمنية، النظام المركزي الحكومي، قلة الاعتمادية على قدرات المدرسين والإداريين، أدت إلى صعوبة تحسين النظام التعليمي العراقي في فترة ما بعد الغزو الأمريكي، كان ما يقرب الـ240,000 تلميذ في معاهد وجامعات العراق في فترة ما قبل 2003 ميلادية.
السياسة التعليمية :
ينص الدستور العراقي المؤقت لعام 1970 م أن الدولة تضمن حق التعليم المجاني في جميع المستويات- الابتدائي والمتوسط والجامعي – لجميع المواطنين. والتعليم الابتدائي إلزامي ومحو الأمية هدف أساسي، وتعتبر الحكومة مسؤولة عن وضع السياسات التعليمية والإشراف عليها وكذلك تمويل التعليم وتطوير وتنفيذ المشاريع التعليمية.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .