انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

كيف تستخدم تطبيقات النمو الاجتماعي داخل غرفة الصف ؟

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       6/1/2011 3:51:06 PM

كيف تستخدم تطبيقات النمو الاجتماعي داخل غرفة الصف ؟


كن على وعي بالدرجة التي يمكنك التحكم بالتعلم وتوجيهه ، وحيثما أمكن اسمح للطلبة بان يختاروا ويديروا تعلمهم بأنفسهم .

ولقد تطور علم النفس الإنساني كرد فعل للتفسيرات البيئية والتحليلية للسلوك . ويطلب منظرو هذا التوجه ( ماسلو ، روجرز ، كوجس) من المربين أن يتجنبوا الوقوع في مطبات الافتراض بان الأطفال تشكلهم الخبرات ، أو انهم يحتاجون إلى الحماية والتوجيه المستمرين .

إن المبدأ الأساسي في التربية الإنسانية هو" أعط الطلبة فرصة الاختيار وادارة تعلمهم بأنفسهم".

 ولكن ليس من السهل ،بالطبع إعطاء الطلبة فرصة  وحرية كاملة حول الموضوعات. ومع ذلك فان بالإمكان أن تهيأ لطبتك مهما كان مستواهم فرصا للمشاركة في اتخاذ القرارات حول ما يتوجب عليهم دراسته ، وطريقة ذلك وكيفية المحافظة على الضبط الصفي .
أثناء تخطيطك للدرس بإمكانك أن تسال نفسك " هل أقوم بهذا العمل لأن في مصلحة حقيقية لطلبتي ، أم لانه الإجراء الأسهل ، أو لأنه يعطيني شعورا بالقوة والسلطة". وإذا كنت راغبا في توفير الفرص للطلبة ومشاركتهم بالقرارات الصفية المختلفة ، فانك ستجد أمثلة عديدة على ذلك .
1. هيأ لطلبتك جوا دافئا وإيجابيا ومقبولا . ابذل جهدك لكي تنقل إلى الطلبة شعورك بأنك تعتقد أن كل منهم قادرا على التعلم ، وانك تريدهم أن يتعلموا . إن الكيفية التي تعلم بها طلابك سوف تؤثر في  نوعية استجاباتهم . فأحيانا ترغب أن تكون موضوعيا وفعالا ، ولكنك قد تضطر إلى عدم لعب دور القائد أو صاحب السلطة غير المبالي بمشاعر الطلبة  اعتقادا منك أن المعلم الناجح يعتمد إلى حد كبير على العلاقات بين الأفراد . إن بإمكانك الحصول على استجابة اكثر إيجابيا من طلبتك عندما تظهر لهم الود والحماس والتوقعات العالية .
2. تذكر دائما أن النبوءة التي تحقق ذاتها ، وبين لطلبتك بأفضل شكل ممكن أن كلا منهم قادر على التعلم البناء والإيجابي .
مثلا :- *تعلم أسماء طلبتك بأسرع ما يمكن واظهر اهتمامك بهم كأفراد.
* حث طلبتك أن يبذل كلا منهم ما بوسعه ، وتجنب أن تدفعهم إلى التنافس فيما بينهم على بضعة علامات .
* بين للطلبة سرورك وفرحك عندما يكون تحصيلهم ممتازا ، ولا تتصرف وكأن أمر الطلبة لا يعنيك ، وانك تنزعج من حصولهم على علامات عالية .
3. حاول كلما كان ذلك مناسبا , أن تتصرف مع طلبتك وكأنك ميسر لعملية التعلم ومشجع ومساعد ومعاون لهم.

وقبل أن تفكر بإمكانية قيامك بدور الزميل أو الصديق ، عليك أن تضع في الحسبان كافة التعقيدات المحتملة من جراء ذلك . حتى عندما تثق بطلبتك وتكون متأكدا انهم اهل لثقتك ، لابد أن تكون هناك أوقات يحتاج فيها الطلبة نصائحك ويرحبون بها .

وهناك أوقات يحتاج الطلبة فيها إلى من يتملق لهم ويداهنهم ويتودد إليهم من اجل إكمال مهمة أو وظيفة حتى عندما يكونون هم من اختار هذه المهمة أو الوظيفة .
ويتفق هذا الرأي في التعليم مع رأي المنحى الاكتشافي في التعلم الذي يؤكد ضرورة أن يقوم المعلمون بتنظيم الدروس بشكل يسهل على الطلبة الفهم والوصول إلى الاستبصار . وعندما تقترح أنت على الطلبة بعض الأمور يمكنك أن تبين لهم انك لست دكتاتوريا أو متسلطا ، وانك لا تمانع أن يشاركوك التنظيم والترتيب لعملية التعلم داخل الصف.
3. بين للطلبة بين الحين والآخر انك إنسان حقيقي (REAL PERSON))  ، أي أن  لك مشاعر أو أحاسيس ، وانك تحب وتغضب وتكره إلى آخره .
وإذا ظهر عليك غضب في موقف معين ، حاول أن توجه الغضب إلى الموقف وليس إلى الطالب نفسه أو شخصيته وسمات الشخصية.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .