انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

كيف تستخدم التعزيز مع التلميذ في مراحل نموه المختلفة ؟؟

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       6/1/2011 3:46:45 PM

كيف تستخدم التعزيز مع التلميذ في مراحل نموه المختلفة ؟؟


استخدم التعزيز لتقوية السلوك الذي ترغب في تشجيعه لدى طلبتك . إن المبادئ الرئيسية في نظرية الاشتراط الإجرائي هي: التعزيز ، الانطفاء ، التعليم والتمييز . ومعرفتك بهذه المبادئ ضرورية جدا إذا أردت أن تنظم خبرات طلبتك التعليمية .

ولعل أكثر هذه المبادئ أهمية مبدأ التعزيز ، وهناك عدة أساليب تعليمية يمكن اشتقاقها لمعرفة اثر المكافآت على السلوك . وعندما تفكر في كيف ومتى تقدم التعزيز لطلبتك ، لا بد أن تتذكر القضايا المتعلقة بالتغذية المرتدة .
لقد اقتنع سكنر بضرورة إعطاء تغذية مرتدة فورية بعد كل استجابة ، وذلك بعد أن اكمل تجاربه على الفئران والحمام واستمع إلى ابنته وهي تصف خبراتها في المدرسة الابتدائية . فإذا أريد للحمامة أن تنقر قرصا في قفص ،أو لطفل في الصف الثالث أن يقرأ أو يكتب أو يحل مسائل رياضيات ، فانه لا بد من توفير التغذية المرتدة فور الإنهاء من كل استجابة . ولكن عندما يطلب من الأطفال الأكبر سنا أن يتعاملوا مع مواد معقدة وذات معنى فان التغذية المرتدة المؤجلة وغير المستمرة تصبح مفضلة . ولذلك عندما تقرر كيف ومتى ستقدم لطلبتك تغذية مرتدة ، خذ بالاعتبار نوع التعليم المطلوب منهم ومستوى القدرات العقلية التي يملكونها .
أ) فعندما يكون الطلبة بصدد التعامل مع مادة مكونة من حقائق بسيطة ، ابذل جهدك لتقديم التغذية المرتدة بشكل متكرر ومحدد وسريع . إن أطفال المرحلة الابتدائية يقضون وقتهم وهم يتعلمون جزئيات صغيرة من المعلومات : كحروف الهجاء  ، تعلم كلمة "بيت"  ، ناتج 6*6 ، إلى غير ذلك . كما نهم يكونون في مرحلة العمليات المادية
( حسبما يرى بياجيه ). لذلك يبدو من المنطقي والمفيد تقديم التغذية المرتدة كلما قام الطفل بعمل يستحق عليه التغذية ، فإذا اخطأ الطفل في تهجئة كلمة أو في إجراء عملية حسابية ، ومن الضروري لفت انتباهه إلى مكان الخطأ بشكل محدد وسريع ، وإذا كانت استجابة صحيحة يكون من الضروري كذلك تعزيزه على ذلك ، حتى تتقوى هذه الاستجابة ، وتبعا لذلك يتوجب على المعلم أن يقدم التغذية المرتدة بشكل فوري ومتكرر ومفصل للطلبة الصغار ، في حين تقدم هذه التغذية المرتدة للطلبة الكبار فقط إذا كنت تدرسهم مواد تتضمن حقائق ومعلومات عامة .
ب) عندما يتعامل الطلبة مع مواد معقدة وذات معنى ، حاول تقديم التغذية المرتدة المؤجلة. بالرغم من أن المعرفة الفورية لصحة الإجابة مفيدة في كافة أنواع التعلم ، إلا انه عندما يتعامل الطلبة مع مواد ذات معنى قد يكون للتغذية المرتدة المؤجلة فائدة افضل من الفورية ( وينطبق هذا على الطلبة الكبار بشكل خاص لأنهم يكونون قد وصلوا مرحلة التفكير الشكلي أو المجرد حسبما يرى بياجية ).

 ولتتبين صحة هذا الرأي تأمل فيما تشعر به عندما تحاول الإجابة على سؤال مقالي في امتحان أو أن تكتب ورقة بحث لمساق ما، انك بلا شك سوف تتوصل إلى مجموعة من الأفكار خلال فترة من الزمن وقد يتوارد قسم من هذه الأفكار حتى بعد أن تسلم الورقة إلى المدرس . ولا شك انك قد مررت بخبرة الشعور بالإحباط بعد أن تذكرت نقطة مهمة بعد تسليمك ورقة الامتحان أو خروجك من قاعة الفحص أو تسليمك ورقة البحث للمدرس .

ومن هنا يتضح لك لماذا لا تكون التغذية المرتدة الفورية دائما ضرورية . ففي بعض الأحيان قد يتمكن الطلبة من تصحيح أنفسهم أو التفكير مرة ثانية حول الموضوع إذا كان هناك فسحة من الوقت بين كتابة الإجابة واستلام التقويم .

( هل سبق مثلا أن قمت بتصفح الكتاب بعد الامتحان للتأكد من بعض الإجابات التي كتبتها في ورقة الامتحان ؟ إذا كنت تفعل ذلك فانك تكون قد قمت بنشاط التغذية الذاتية الذي هو افضل بكثير من أي إجابة يعطيها لك المدرس أو حتى برنامج الكمبيوتر؟ ) وبناء على ذلك لا تعتقد أن تزويد طلبتك بتغذية مرتدة وتزويدهم بتصحيح ما قدموه لك بعد عدة أيام أو حتى بعد عدة أسابيع قد يكون عديم الفائدة .
ت) استخدم عددا متنوعا من المعززات بحيث يحافظ كل منها على فعاليته . في معظم مواقف التعلم يمكن أن يخدم الجواب الصحيح للمشكلة كمعزز مهم . ولكن في مواقف أخرى قد يأخذ المعزز شكل تعليق ، أو ابتسامة أو علامة أو تقدير ، أو فرصة المشاركة في نشاط محبوب . ويتوجب عليك بالطبع أن تكون متزنا في استخدامك أشكال التعزيز المختلفة .فلا يستحسن أن يكون استخدامك فيه إفراط ولا تفريط ، بل اعرف متى وكيف تقدم كل شكل من أشكال التعزيز


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .