انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

كيف تنجح في تدريس اللغة الانكليزية بالاعتماد على النظريات

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       6/1/2011 3:42:09 PM

كيف تنجح في تدريس اللغة الانكليزية بالاعتماد على النظريات


1. كن على وعي بأن سلوك الطلبة هو ناتج عن ظروف معينة. حتى ولو لم تؤمن بفكرة سكنر التي تؤكد أن الناس ليسوا أحرارا ، قد يكون من المفيد لك الاعتراف بان السلوك ينتج عن توفر ظروف معينة. يؤكد سكنر واتباعه أن من الممكن تحديد الظروف التي تقود إلى أي فعل أو سلوك من خلال الملاحظة المنتظمة . ومن هنا فان لديك طريقتين لا ثالث لهما :- إما أن تشكل سلوك الطلبة بشكل منظم ، أو أن تفعل ذلك بشكل عشوائي .

ولكن هذا الرأي لا يأخذ بالحسبان غرفة الصف بخلاف صندوق سكنر يحتوي على عدد كبير من الأسباب  التي قد لا تكون قابلة للملاحظة أو التتبع . أضف إلى ذلك أنه من الصعب على المعلم أن يقوم بالتعليم الروتيني ويلاحظ ويتتبع بدقة سلوك مجموعة كبيرة من الطلبة في آن واحد . ومن هنا فقد يتوجب على المعلم أن يقبل أحيانا حقيقة انه يتوجب عليه تشكيل السلوك بشكل عشوائي غير منظم . ومع ذلك هناك أوقات قد تستفيد أنت وطلبتك إذا قلت لنفسك " اعتقد أن هناك أسبابا معينة لهذا السلوك فهل يمكنني التعرف عليها وفعل شيء يؤدي إلى تحسين الموقف؟ هل أقوم بأفعال تنغص على بعض الطلبة حياتهم في غرفة الصف هذه؟ وأنت تقوم بهذه النوايا والتأملات تذكر أن التعزيز دائما يقوي السلوك . تأكد من أنك لا تقوم بتعزيز الطلبة على سلوك سيئ يقومون به( وذلك عن طريق الانتباه مثلا لهم) أو أنك لا تعزز بعض الطلبة الذين يقومون بسلوك يستحق الثناء والتعزيز.
فمثلا إذا لاحظت أن طلبتك يتلكئون في الجلوس عند بداية الحصة ويتأخرون في الاستعداد للدرس الجديد ، لا تعر وقتا وانتباها كبيرين على المتلكئين وإنما وجه انتباهك واهتمامك نحو الطلبة الملتزمين الذين يظهرون رغبة واهتماما واستعدادا لبدء العمل .
أفرض أنك أعطيت طلبتك 30 دقيقة لإتمام وظيفة معينة صفية ، وأن قسم منهم أنتظر حتى آخر لحظة وقام بهذه الوظيفة وأن كنت طوال الوقت تذكرهم بأن يتوقفوا عن اللعب أو الضحك أو ما إلى ذلك . في المرة القادمة التي تعطي فيها مثل هذه الوظيفة ، بإمكانك أن تخبرهم أن من ينهي وظيفته سوف يسمح له بحل الوظائف البيتية أو بإكمال تقرير معين وأنك مستعد لمساعدته في ذلك .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .