انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تطبيق نظرية بياجيه في غرفة الصف

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       6/1/2011 3:37:43 PM

تطبيق نظرية بياجيه في غرفة الصف


استثمر ميل تلاميذك إلى الرغبة في معرفة إجابات للمشكلات ذات الأهمية الشخصية لهم.في معظم الأحيان يقضي الأطفال أوقاتهم المدرسية في تعلم ما يريده منهم الآخرون وليس ما يرغبون بتعلمه . ويمكن تلافي ذلك في صفك إذا قمت بترتيب فترات معينه يمكن للطلبة فيها أن ينشغلوا بتحليلات فردية أو جماعية لموضوعات يختارونها بأنفسهم . إن ذلك من شانه أن يجعل الطلبة مندفعين ذاتيا وبالتالي يتذكرون ما تعلموه . لكن كن حذرا لان بعض الطلبة سوف لن يأتوا بأية أفكار قيمة بهذا الصدد .
مثلا : اسمح للطلبة بوقت يقومون فيه بإعداد تقرير أو مشروع حول موضوعات دراسية يختارونها بأنفسهم .
2. تذكر اقتراحات بياجيه حول مفاهيم الأطفال وان المفاهيم والتصورات الذهنية التي يطورونها هي في الغالب متمركزة حول الذات .

لذا وفر للطلبة فرصا متعددة ومتنوعة لكي يفسروا كيف يرون الأمور من  وجهة نظرهم . يرى بياجة أن ميل الأطفال إلى إجراء عمليتي التمثيل والتلاؤم يسبب تطوير تصورات ومفاهيم ذاتية للعالم المحيط بهم . لذلك فان الأفكار حول الشيء نفسه  سوف تتباين من طفل إلى آخر ، بسب اختلاف الخبرات التي يمر بها كل منهم . ومن هنا فانك يجب أن لا تستغرب أن توصل تلاميذك إلى تصورات ومفاهيم مختلفة عما كنت تتوقعه منهم بعد  أن تعلموا درسا معينا ، وطبقا لما يعرفونه سلفا حول هذه الأفكار . وأثناء عمل ذلك يقومون بتبسيط الأمور ويطورون مفاهيم غير منتظمة وغير مكتملة . وتبعا لذلك فان ما يعني شيئا بالنسبة لهم قد لا يعني شيئا مماثلا بالنسبة لك . ومن المعروف في مجال مشكلات العلاقات بين الأشخاص " أن المشكلة كانت مجرد نقص في إمكانية التواصل ". وهذا نفسه ينطبق على غرفة الصف .
ويمكنك أن توفر على نفسك وعلى طلبتك كثيرا من المشكلات إذا دعوتهم باستكرار ليفسروا لك ولبعضهم البعض ما فهموه من الدرس .
3. تذكر أن سلوك الطالب في أية لحظة هو نتاج للقوى المتوفرة في مجاله الحيوي . لذلك حاول أن ترى الأمور من وجهة نظر الطالب . يمكنك أحيانا فهم أسباب  السلوك الفوضوي  الذي يقوم به الطلاب إذا في فكرت به في ضوء مفهوم المجال الحيوي في نظرية " ليفن" Lwein   ، وبدلا من أن يكون رد فعلك هو الغضب تجاه سلوك الطلبة غير مناسب ، حاول أن تفكر قليلا في كيفية فهمه لهذه الأمور .
1. وجه انتباه الطلبة واستثمر بنية التعليم . أكد على العلاقات بين ما تقدمه من معلومات، واستخدم المنظمات المتقدمة Advance Organizers حيثما كان ذلك مناسبا ، وحث الطلبة على البحث عن الأنماط المتوفرة في المادة العلمية .

هنا استفد من مبادئ نظرية الجشتالت وتذكر أن النقطة الرئيسية هي أن كلمة جشتالت تعني نمط Pattern  . وكلما عرضت موضوعا جديدا على الطلبة ، وجه انتباههم إلى طريقة ارتباط الأفكار ببعضها ببعض . إذا كان الموضوع منظما ومعقدا ، استخدم المنظمات المتقدمة لتعطي فكرة تمهيدية للطلبة وتزودهم ببنية للمادة الجديدة . أثناء ذلك عليك أن تحتفظ في ذاكرتك بملاحظات بياجيه عن النمو العقلي . ذلك أن استخدام المنظمات المتقدمة يتطلب استيعابا على مستوى العمليات الشكلية  (المجردة) أو أسلوب التمثيل الرمزي كما يسميه برونر .تذكر أن اوزوبل استخدم طلبة الجامعة كأفراد في تطوير أفكاره ونظريته . لكن الطلبة الأقل نضجا من طلبة الجامعة قد يتأثرون سلبا عندما تقدم لهم هذه التعميمات في بداية الدرس .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .