انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تأثير النمو الجسمي على سلوك الفرد

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       5/30/2011 7:32:46 PM

تأثير النمو الجسمي على سلوك الفرد 

 
في البداية ممكن ان نعرف النمو الجسمي بالتعريف الاتي :
هو تلك التغيرات الانمائية في النسب الجسمية وممكن ان يعرف بانه عملية النمو في العضلات الكبيرة للجسم .
ان النمو الجسمي يؤثر تاثير كبيرا على سلوك وهذا التاثير يكون بصورة مباشرة وصورة غير مباشرة وباعتبارنا مختصين بالتعليم فممكن ان نوضح ذلك من المثال الاتي لكي نعرف مدى التاثير المباشر والغير مباشر على سلوك الطفل وهنا الطفل التلميذ الذي سنقوم بتدريسه في مراحل اخرى باعتبارنا معلمين لمادة اللغة الانكليزية .
 
الحالة الاولى :
 
التاثير المباشر للنمو الجسمي على سلوك الفرد (التلميذ)
 
وهنا نشير الى التلميذ المعاق الذي يكون في صف ما فهذا التلميذ في درس الرياضه عندما يتجمع التلاميذ في نشاط ما ويرغب في المشاركة في هذا النشاط ويجابه بالرفض من قبل التلاميذ الاخرين سوف يسبب له رد فعل سلبيه اتجاه الاخرين واتجاه نفسه مما يؤدي الى الانعزال أي انعزاله من كل النشاطات وبالتالي ينعكس سلبيا على نظرته الى الاخرين ونفسه .
 
الحالة الثانية
 
التاثير الغير المباشر للنمو الجسمي على سلوك الفرد (التلميذ)
 
وهنا نشير الى التلميذ البدين جدا الذي يكون في صف ما فهذا التلميذ في درس الرياضه عندما يتجمع التلاميذ في نشاط ما ويرغب في المشاركة في درس ما ويشترك فعلا الا انه لايستطيع ان يكمل ذلك النشاط مما يؤدي الى الانسحاب من النشاط مما يؤدي الى شعوره بالنقص وهذا الشعور ياثر تاثيرا كبيرا على نفسيته وقدرته على التواصل مع الاخرين او اكمال الهدف الذي يرغب في الوصول اليه .
 
ما دور المعلم ازاء ذلك التاثير المباشر للنمو الجسمي على سلوك التلميذ ؟
 
الدور يمكن ان يوضح من خلال توجيه التلميذ الى نشاطات اخرى ممكن ان تعزز ثقته في نفسه كالنشاطات التي تتطلب المهارات الدقيقه مثل الحاسوب او الرسم او المهارات العقليا وبذلك ممكن ان نتجاوز ذلك الشعور الذي ممكن ان ينعكس على التلميذ المعاق .
 
ما دور المعلم ازاء ذلك التاثير الغير مباشر على سلوك الفرد (التلميذ).
 
الدور ممكن ان يوضح من خلال توجيه التلميذ الى نشاطات اخرى لا تتطلب ذلك القدر الكبير من استعمال مظاهر النمو الجسمي مثل النشاطات الرياضيه البسيطه وغيرها .
 
التطبيقات التربوية للنمو الجسمي السليم ..
 
1_على المدرسه الاهتمام بالتغذيه المدرسية من خلال مشروع التغذية المدرسية الذي يساعد في الاهتمام بالنمو الجسمي للفرد (التلميذ).
 
2_الاهتمام بالاطفال المعاقين وزيادة البرامج الارشادية لهم لمساعدتهم على تجاوز الشعور السلبي للمعاقيين.
 
3_الاهتمام بالنشاطات التي تتطلب المهارات الحركية مثل التربية الفنية او مهارات الحاسوب واستعماله .
 
4_العناية بالنظافة الافراد اي التلاميذ من خلال التاكيد على النظافة التي تساهم في رعاية النمو الجسمي .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .