انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الكفايات والاساليب اللازمة لمدرس اللغة الانكليزية في ضوء علم النفس النمو

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التربية الخاصة     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       5/30/2011 7:27:22 PM

الكفايات والاساليب اللازمة لمدرس اللغة الانكليزية في ضوء علم النفس النمو

1_يظهر فهماً لمبادئ تعلم الطلبة ويمتلك مهارة استخدام تلك المبادئ في التخطيط وتدريس الطلبة.
2_يبدي فهماً للنمو المعرفي للطلبة ومبادئه ومظاهره وتطبيقاته الصفية.
3_ يبدي فهماً لطبيعة الذكاء ونظرياته وكيفية قياسه وتوزيعه وتطبيقاته في العملية التعليمية.
4_ يظهر قدرة على تنفيذ المادة التعليمية التي يدرسها في أشكال ونماذج وصيغ مختلفة تسهل  على الطلبة تعلمها.
5_يظهر مهارة في تصميم خطط تدريسية متكاملة في ضوء النتاجات التعلمية، ووفق المباحث التي  سيدرسها.
6_يظهر معرفة بالمصادر التعليمية المتاحة وقدرة على استخدامها في تصميم خططه التدريسية.
7_ يظهر فهماً لاستراتيجيات التدريس المختلفة، ويختار الملائم منها، ويوظفها بفاعلية وفق
      الحاجات الأساسية للطلبة.
8_ يظهر القدرة على تصميم نشاطات تعلمية تفاعلية تحفز الطلبة على التعلم وتشركهم فيه.
9_ يصمم بيئات تعلمية صفية تتسم بالتعاون بين الطلبة، وتعزز مشاركتهم في النقاش الصفي.
10. يتعامل بنجاح مع المشكلات السلوكية للطلبة.
11. يبدي اهتماماً بالفروق الفردية وبتنمية تفكير الطلبة أثناء تدريسهم.
 12.  يظهر فهماً لاستراتيجيات وأساليب تقييم تعلم الطلبة وطرائق التدريس ويستخدمها بفاعلية.
13.  يظهر فهماً للعلاقات بين النتاجات التعلمية والتدريس وتقييم تعلم الطلبة.
14.  يظهر مهارة في اختيار أو تصميم أدوات وإجراءات تقييم تعلم الطلبة في ضوء النتاجات  التعلمية المقصودة.
15.  يظهر مهارة في تقييم وتسجيل أداء الطلبة بشكل منتظم.
16.  يحلل أداء الطلبة ويقدم التغذية الراجعة عن أدائهم الأكاديمي ومدى تقدمهم فيه.
 
الأساليب التربوية
 -   التشجيع وزرع التنافس بين الطلاب بكل سهولة بما   يعطي إثارة ذلك بين طلاب الصف كله أي شمولية المستويات العقلية لديهم جميعاً.
-  الرفق واللين وحسن التوجيه عند تقصير الطلاب في أداء الواجبات ومعالجة تلك الأخطاء أولا بأول ومعرفة همومهم.
-  عدم إرهاق الطالب بالواجبات المدرسية الزائدة عن طاقته وإدراك حساسية التعامل مع هذه الفئة.
  - استخدام الطريقة التي يحبها الأطفال والتشجيع بما يعكس لهم بان هذا المكان هو استمرار للأسرة وليس انفصالا عنها.
-  ترغيبهم بان ما يحلم به الطفل موجود في المدرسة.
-  التدرج البسيط بالابتعاد عن الطفل بما يعطيه الثقة في نفسه والانسجام مع الجو المدرسي.
 - تشجيع الطفل على الاختلاط بالآخرين وعدم عزله عن المجتمع دائما حيث أن ذلك سيجعله طفلا انطوائيا كثير البكاء.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .