انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

بايولوجية الانسان (تعريفها ومفاهيم اساسية وخصائص جسم الانسان) م1

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 1
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       11/03/2019 15:11:34
البايولوجيا البشرية
هو مجال متعدد التخصصات من الدراسة أن يدرس البشر من خلال مؤثرات وتفاعل العديد من مجالات متنوعة مثل علم الوراثة، تطور، علم وظائف الأعضاء، علم الأوبئة، علم البيئة، التغذية، علم الوراثة السكانية والاجتماعية والثقافية التأثيرات. ويرتبط ارتباطا وثيقا الأنثروبولوجيا البيولوجية وغيرها البيولوجية المجالات. يقدم علم بيولوجيا الإنسان بطريقة منظمة ما عرفه العلماء عن اجسامنا، وذلك على هيئة معلومات عن مكونات هذه الأجسام، إضافة إلى سرد نظريات عن تركيب كيفية عمل تلك المكونات. وفي هذا الكتاب سندرس خصائص جسم الانسان، وسنبرز من خلال هذه الدراسة أهم المفاهيم الأساسية التي يجب ملاحظتها.

المفاهيم الأساسية في بيولوجيا الإنسان
عند دراستك لمادة هذا الكتاب، وفي خضم المعلومات الغزيرة المبنية على وظائف أعضائنا وأجهزتنا، ستظهر لك ستة مفاهيم تبرز وحدة وتناسق هذا العلم على الرغم من التنوع الكبير في الوظائف التي تؤديها هذه الأعضاء والأجهزة وهذه المفاهيم هي: التنوع والوحدة، والتنظيم الهرمي، وسريان الطاقة، والمواءمة بين التركيب والوظيفة والاستتباب.
1. التنوع والوحدة Diversity and Unity
للمجموعات البشرية في مناطق مختلفة من العالم صفات تميزها عن غيرها ومع ذلك فإن لها خصائص موحدة. فالإنسان في أفريقيا أو الصين أو اليابان أو الدول الاسكندنافية له ملامح خارجية تميزه عن غيره في مناطق أخرى، وينعكس ذلك بلون البشرة، أو ملامح الوجه أو شكل وحجم العيون. ومع ذلك، فالناس في كل هذه المناطق لهم صفات مشتركة لا تخفى على أحد.
2. التنظيم الهرمي Hierarchy
لجسم الانسان عدة مستويات تنظيم تبدأ بالذرات (مثل الأكسجين والهيدروجين والكربون) التي تتحد لتكون جزيئات (مثل الماء و الجلوكوز و الهيموجلوبين). وتتجمع الجزيئات لتأخذ شكل تراكيب تدعي عضيات (مثل المايتوكوندريا و أجسام كولجي و النواة). التي تكون بدورها وحدات التركيب و الوظيفة في أجسامنا، ويطلق عليها اسم الخلايا (مثل الخلايا الدموية و العصبية والعضلية) وتكون الخلايا المتشابهة في تركيبها ووظيفتها انسجة (مثل الطلائية و الضامة والعضلية والعصبية)، والتي تتجمع لتؤلف مستوى تنظيم اعلى يدعى العضو (مثل المعدة والأمعاء والدماغ و المبيض) وتتآزر عدة أعضاء لتشكل جهازاً (مثل الهضمي و التنفسي و الدوري) وتؤلف مجموعة الأجهزة جسم الانسان.
3. مواءمة التركيب و الوظيفة Form Fits Function
من أهم خصائص الكائنات الحية المواءمة الرائعة بين تركيب خلية أو نسيج أو عضو ما مع الوظيفة التي يقوم بها. وفي الحقيقة، فإن هذا الأمر ينطبق على كل مستويات التنظيم التي أشرنا إليها آنفاً. ففي خلايانا، تتكامل أشكال الإنزيمات التي تحفز تفاعلات معينة مع المواد الخاضعة التي تدخل تلك التفاعلات، كذلك، فإن الخلايا المعنية بعملية الإفراز أو الامتصاص لها مواصفات تركيبية في داخلها وعلى أسطحها، تساعدها في إداء وظيفتها. وينسحب الأمر ليشمل كل الخلايا والأنسجة المعنية بتبادل المواد، كما في الرئة، والأنسجة المعنية بالتزود بالطاقة، كما في العضلات، أو بنقل المنبهات والاستجابة لها، كما في الأنسجة العصبية. وسنلاحظ المزيد من الأمثلة في كل الجسم.
4. التفاعل مع البيئة Interaction with Environment
لا يستطيع الإنسان أن يعيش بمعزل عن غيره من البشر والكائنات الحية الأخرى فالإنسان يعتمد على البكتيريا التي تعيش في أمعائه للحصول على فيتامينات هامة الا يستطيع العيش بدونها. والإنسان يعتمد على النبات للحصول على الكثير من البروتينات التي لا تتمكن اجسامنا من تصنيعها. كما ان الانسان يعتمد على النباتات في الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه في تنفسه، وفي التخلص من ثنائي أوكسيد الكربون، كذلك، على الانسان التعامل مع الهواء والماء والتربة، نظرا لما في هذه العناصر من مقومات الحياة. ولهذا، فإن تفاعل الانسان مع هذه العناصر وغيرها يعني التأثير فيها والتأثر بها، وهذا ما يستدعي درجة عالية من التعامل الذكي الذي يساعد في حفظ التوازن البيئي، والابتعاد عن كل ما قد يشكل مساساً بهذا التوازن، ونخص بالذكر هنا التلوث ومخاطره.
5. سريان الطاقة Flow of energy
تتطلب خلايانا الطاقة اللازمة للقيام بأنشطتها والمحافظة على بيئة داخلية مستقرة تأتي هذه الطاقة من النباتات التي تلتقط أشعة الشمس في عملية البناء الضوئي، وتعمل النباتات كمصدر طاقة الحيوانات التي تتغذى عليها، ويعتمد الإنسان بدوره على هذه النباتات والحيوانات كمصدر لغذائه والطاقة التي يحتاجها
6.استتباب البيئة الداخلية Homeostasis
كي تتم الأنشطة الكيميائية الحيوية، بفاعلية لا بد من بيئة حيوية مستقرة داخل الخلايا والأنسجة والأعضاء، وبدون هذا الاستتباب فإن جميع التفاعلات والأنشطة الحيوية تصبح غير ممكنة، تماماً كما يحدث عندما تكون أوضاع مدينة أو بلد ما غير مستقرة ويشوبها الفوضى إثر غياب الأنظمة والقوانين التي تضبط الأمور. ويتطلب الاستتباب درجة عالية من التواصل والتناسق بين الخلايا والأنسجة المختلفة. ومن اهم العناصر الاستتباب الداخلي ثبات درجات الحرارة والحموضة والضغط الأسموزي.

خصائص جسم الانسان
يشترك الإنسان مع غيره من الكائنات الثدية بالخصائص التالية:
1. التنظيم الخلوي Cellular Organization
كما نعرف يتكون جسم الانسان من وحدات تركيب ووظيفة تسمى خلايا، هي في الواقع تجمعات معقدة لذرات وجزيئات أخذت شكل عضيات، تنتظم داخل الخلايا.
2. الأيض Metabolism
يتطلب أي نشاط يقوم به الإنسان، مثل الحركة والنمو والتفكير، طاقة تستمد أساساً من الشمس، ثم تلتقطها النباتات والطحالب، لتنتقل إلينا عندما نأكل نباتات معينة أو تتغذى على حيوانات آكلة للنباتات.
3. الاستتباب Homeostasis
يتصف جسم الإنسان ببيئة داخلية مستقرة، على الرغم نت تغير البيئة الخارجية فمثلا، تكون حرارة جسم الإنسان بحدود 37 س، مهما تغيرت الحرارة في الخارج.
4. الأنشطة الفسيولوجية Physiological Activities
يقوم جسم الإنسان بعدة وظائف، مثل الهضم والتنفس والاخراج والنمو والتناسل والضبط.
5. الوراثة Genetics
تحتوي نوي خلايا جسم الانسان جزيئات هامة جداً، تدعى DNA وهذه هي المكونات التي تقرر وتضبط أنشطة الجسم. وتنتقل هذه الجزيئات من جيل إلى آخر عن طريق التناسل.

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .