انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم اللافقريات (شوكيات الجلد 2) م15

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       11/03/2019 09:49:15
شوكيات الجلد (Echinoderm )
تضم هذه الشعبة حيوانات بحرية ذات تجويف جسمي حقيقي تكون في الطور اليرقي جانبية التناظر وفي الطور اليافع شعاعية التناظر تتميز بوجود رواسب جيرية في الجلد مختلفة الشكل والحجم قد تتماسك مع بعضها وتكسب الجسم الصلابة وقد تحمل اشواكاً كما يتحول جزء من تجويف الجسم ليكون جهاز وعائي مائي والذي هو عبارة عن اقدام انبوبية تستعمل في الحركة والانتقال والقبض على الفريسة اجناسها منفصلة غالباً وليس لها جهاز دوران او جهاز اخراجي او اعضاء اخراجية كما لها طور يرقي ولها القدرة على التجدد وتعويض المفقود من جسمها .

المميزات العامة :
1- ذات تماثل شعاعي والاعضاء غالباً مهدبة .
2- يغطى الجسم بطبقة رقيقة من البشرة ويقع على هيكل داخلي ميزوديرمي يتكون من صفائح كلسية ثابتة او متحركة وعادة في نظام معين وتوجد كذلك اشواك كلسية .
3- القناة الهضمية عادة كاملة ( ما عدا الثعبانيات فلا توجد بها فتحة إست )
4- الجهاز الدوري شعاعي وضامر – السيلوم مهدب وكبير عادة ويشمل السائل السيلومي خلايا اميبية يتحور السيلوم الى جهاز وعائي مائي يستخدم في الحركة والتغذية والتنفس .
5- يتم التنفس عن طريق الخياشيم الجلدية الدقيقة التي تبرز من السيلوم للخارج او عن طريق الاقدام الانبوبية وفي طائفة الخياريات يتم التنفس عن طريق الشجيرات التنفسية .
6- الجنسان منفصلان الا انهما يتشابهان خارجياً والقليل منها خنثية والمناسل كبيرة الحجم والاخصاب خارجي ويتم وضع البيض بأعداد كبيرة ويفقس الى يرقات مهدبة تسبح حرة في المياه وتمر بمراحل معقدة .
7- لها جهاز عصبي بسيط يتكون من حلقة عصبية حول الفم يخرج منها حبال عصبية شعاعية .

تصنيف شوكيات الجلد :
1. صنف النجميات :
ومن امثالها نجم البحر ولها خمسة اذرع لا تتميز من القرص الوسطي للحيوان الفم على السطح البطني و يمتد منه الى كل ذراع ميزاب عميق تبرز الاقدام الانبوبية من جوانبه لمعظم انواعها يرقة خاصة.
2. صنف الثعبانيات :
ومن امثالها نجم البحر الثعباني او الهش اذرعها متميزة من القرص الوسطي اذ يتميز القرص المركزي بوضوح عن الاذرع لا توجد ميازيب فميه او تفرعات للقناة الهضمية في الاذرع كما توجد في الاذرع عظيمات خاصة تشبه الفقرات تنظم حركتها الدودية ,الاقدام الانبوبية ذات وظيفة حسية وبعض انواعها لها اذرع متفرعة الى افرع عديدة متحركة تسمى نجوم السلة ولمعظمها يرقة خاصة.
?
تصنيف شوكيات الجلد :
أ – صنف الخياريات Holothuroidea
هي حيوانات تشبه الخيار في شكلها وتوجد في قاع البحر ملتصقة بالصخور او داخل حفر في الرمل او الطين لا تمتلك اذرع ولا اشواك وجسمها عضلي سميك يحتوي على صفائح لها لوامس حول الفم يتراوح عددها من 30-70 لامس وتتحرك حركة دودية غير منتظمة وتتميز حيوانات هذا الصنف بضمور الاقدام الانبوبية ووجود المصفاة بداخل الجسم ووجود جهاز تنفسي معقد في معظم الانواع الجنسان منفصلان ولها طور يرقي خاص ومن امثلتها خيار البحر Sea Cucumber .

خيار البحر Sea Cucumber :
يوجد في قاع البحر الرملي والطيني او مدفوناً فيه بحيث يظهر طرفه الامامي والخلفي . ويتميز الجسم بطوله وشكله الاسطواني الشبيه بالخيار وتقع فتحة الفم في النهاية الأمامية او النهاية الفمية اما المخرج يقع في النهاية الخلفية وتختلف الخياريات عن باقي حيوانات شوكية الجلد اذ لا يقع سطحها الفمي على الارض انما يضطجع الحيوان على جهة واحدة من جسمه الاسطواني وهي الجهة البطنية المسطحة نوعاً ما وللحيوان جسم خماسي السطوح ويتراوح طوله بين 30-3 سم تبعاً للنوع وتظهر ع الجذع اقدام انبوبية وتوجد فتحة الفم التي تحيط بها دائرة من عشرة محبسات شجيرية متفرعة بصورة غير منتظمة وفي النهاية الامامية وبالقرب من قاعدة المجسات يوجد تركيب املس شبيه بالطوق يدعى المنطوي وفي حالة الاحساس بالخطر تسحب المحبسات والمنطوي الى داخل جسم الحيوان بفضل عضلات ساحبة موجودة في منطقة ويكون الغلاف المحيط بجسم الحيوان عضلياً وسميكاً و قوياً .

مظاهر الحياة :
تتحرك الخياريات ببطيء شديد وكثيراً ما تبقى ساكنة في مكان واحد وتعيش على الكائنات الهائمة وخلايا التجويف الجسمي تهضم الغذاء وتنقل المواد الغذائية المهضومة من الامعاء ليتم توزيعها على مختلف اجزاء الجسم وتتنفس بواسطة شجيرتين تنفسية لكل شجرة تنفسية جذع رئيسي يتصل بنهاية الجهاز الهضمي ويتفرع من نهايته الامامية عدد كبير من التفرعات الثانوية وتنتهي هذه التفرعات بحويصلات تتم عن طريق جدرانها الرقيقة عملية التبادل الغازي واعضاء الحس تكون اكياس التوازن .

التكاثر :
الاجناس منفصلة يكون العضو التكاثري متفرعاً ويقع التجويف الجسمي الحقيقي وتؤدي قناته الى فتحة صغيرة تقع داخل حلقة المحبسات الفمية او بالقرب منها الاخصاب داخلي وتنمو البيضة المخصبة الى يرقة حيوانية .

طرح الاحشاء :
عندما يثار خيار البحر تتقلص عضلاته بعنف فيتمزق الجزء الامامي من جسمه ويشرع الحيوان بقذف البلعوم والمريء والمعدة وجزء من الامعاء الى الخارج كما يتخلص من المجسات المتفرعة المحيطة بالفم كما يحدث التمزق في منطقة المستقيم ويتم التخلص من القناة الهضمية والاعضاء التكاثرية واحدى الشجيرتين التنفسية او كلتيهما ويبدو ان طرح الاحشاء مفيد لهذه الحيوانات لأنه يقلل من احتياجاتها الحيوية في الظروف البيئية غير الملائمة .

ب – صنف القنفذيات Echinoidea
تعد القنفذيات هي الفصيلة الحية الوحيدة في رتبة قنفذيات الشكل Erinaceomorpha والتي تم ادراجها مؤخراً مع رتبة سوريسومورفا في رتبة الايوليبوتيفلا Eulipotyphla ولقد تبين ان رتبة الايوليبوتيفلا ( اكلات الحشرات) رتبة احادية العرق . وان رتبة سوريسومورفا هي رتبة شبه عرقية , لأن فصيلة الذبابيات Soricidae تشترك مع فصيلة القنفذيات في اسلاف اكثر حداثة وشيوعاً بدرجة أكبر من السوريسومورفات الاخرى .
وتضم فصيلة القنغذيات قنافذ الفصيلة الفرعية قنافذ اكلة الحشرات Erinaceinae في اوراسيا وافريقيا وقنفذ الجيمينور gymnure أو قنفذ مونرات moonrat (وهي قنافذ كثيفة الشعر) (الفصيلة الفرعية جاليريبناي) في جنوب شرق اسيا. كانت هذه الفصيلة فيما مضى تعتبر جزءاً من رتبة اكلات الحشرات. ولكن هذه الرتبة متعددة العرق تعد الان ميتة .

الخصائص :
تشبه قنافذ فصيلة القنفذيات بصورة عامة حيوان الذباب في الشكل في كونها لديها أنف طويل وذيل قصير. ومع ذلك فهي اكبر بكثير من حيوان الذباب حيث يتراوح طولها بين 10-15 سم ويبلغ وزنها بين 40-60 جراماً . وفي حالة قنفذ الجيمنيور قصير الذيل يصل طولها الى اكثر من 26-45 سم ووزن 1-1.4 كيلو جرام في قنفذ مونرات الكبير. وهي جميعاً لديها فيما عدا فصيلة واحدة , خمسة اصابع في كل قدم مع وجود مخالب قوية في بعض الحالات لاستخدامها في الحفر , بالإضافة الى العيون الواسعة والاذنين . وتمتلك القنافذ شعراً مميزاً من الاشواك الحادة لكي يشكل غطاء واقياً حول الجسم العلوي والخاصرة , بينما يمتلك قنفذ الجيمنيور شعراً طبيعياً فقط . وتتميز معظم انواع القنافذ بوجود غدد عطرية شرجية. هذه الغدد مطورة بشكل اكبر في قنافذ الجمينور التي لها رائحة قوية .
وتعد قنافذ Erinaceids قنافذ قارتة , حيث يحتوي الجزء الاكبر من النظام الغذائي لها على الحشرات وديدان الارض واللافقريات الاخرى الصغيرة. كما انها تأكل ايضاً البذور والفواكه , واحياناً بيض الطيور, الى جانب أي صيغة تمر بها . وتتصف اسنانها بانها حادة كل تتناسب مع عملية طعن الفريسة اللافقرية . تعد القنافذ كائنات ليلية , ولكن قنافذ الجيمنور قليلاً ما تكون كذلك , وقد تكون نشطة اثناء النهار. وتعيش عدة انواع من القنافذ في جحور بسيطة. بينما تقوم اخرى ببناء اعشاش مؤقتة على سطح الاوراق والعشب , او تأوي الى زند الخشب المجوف او ما شابه ذلك في اماكن الاختباء وتعد قنافذ Erinaceid حيوانات منعزلة خارج موسم التناسل, ولا يلعب الاب دوراً في تربية الصغار . وتلد الاناث من قنافذ بعد فترة حمل تبلغ تقريباً سنة الى سبعة اسابيع .

التطور :
تعد قنافذ Erinaceid مجموعة بدائية نسبياً في الثدييات المشيمية تغيرت قليلا منذ نشأتها في عصر الايوسي ويعتبر القنفذ المدعو بالقنفذ العملاق ( في الواقع قنفذ الجيمنيور) Deinogalerix , من فترة الميوسين لجزيرة جارجانو . هو القنفذ الذي له حجم الارنب الكبير , وقد يأكل الفرائس اللافقرية والحلف بدلاً من الحشرات . مثل قنفذ البحر.

قنفذ البحر Diadema Setosum
قنفذ البحر هو حيوان صغير شائك كروي ينتمي الى فصيلة قنافذ البحر ويقطن في جميع المحيطات . يبلغ قطر صدفته الشائكة الكروية حوالي 3 الى 10 سنتمتر ويتراوح لونها من الاسود الى الرمادي والاخضر او الارجواني . يتحرك قنفذ البحر ببطيء متغذياً على الاثنيات ويكون هو طعاماً لكل من كلب البحر و الانقليس وغيرها من السوابح المفترسة كما ان الانسان يصطاد قنفذ البحر ويقدم بطارخه كمقبلات .

ج- صنف الزنبقيات Crinoidea
تشبه افراد هذه الطائفة النباتات العادية في شكلها ( تشبه الزهور) حيث لها ساق يتركب من صفائح جيرية وزوائد تساعدها على الالتصاق ويتفرع منه خمسة اذرع مرنة تحيط بالفم وتتميز هذه الحيوانات بوجود النظام القنوي السيلومي واللواحق السطحية المكونة من جهاز وعائي مائي وبالرغم من وجود جهاز الدوران الا انه مختزل بشكل كبير لذا يعمل السائل السيلومي كوسط اساسي لنقل المواد الغذائية والغازات التنفسية ومن صفاتها هي :
1) يكون جسم هذه الحيوانات زهري الشكل ذو اذرع متفرعة نحيفة متعددة .
2) ليس لها اشواك ويتفرع منها خمسة اذرع مرنة تحيط بالفم .
3) الاذرع فيها متفرعة عادة ولها ريشات .
4) ليس للأقدام الانبوبية محاجم .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .