انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم اللافقريات (شوكيات الجلد 1) م14

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       11/03/2019 09:46:54
شوكيات الجلد
شوكيات الجلد هي نوع من أنواع الكائنات البحرية، وأطلق عليها هذا الاسم؛ لأنّ جسمها مغطّىً بشعيرات بارزة على شكل أشواك. حيث تنتشر في جميع البحار، وتتركّز في المناطق العميقة فيها، ومن الأمثلة عليها: نجوم البحر، وقنافذ البحر.
تُعدّ شوكيات الجلد من الحيوانات البحرية القديمة التي عرفت في العصر الكامبري، وهذا يدلّ على أنّ وجودها في المسطحات المائية الأرضية قديم جداً، ونتيجةً لطبيعة جسمها الشوكي استطاعت أن تتأقلم مع جميع الظروف والأحوال التي مرّت بها على سطح الأرض، ويوجد منها في يومنا الحاضر نحو ستة آلاف نوعٍ حي، وباقي الأنواع الأخرى انقرضت، ولم تبقَ منها إلا أحافير جيولوجية.

تصنيف شوكيات الجلد
تعيش شوكيات الجلد بمفردها أو على شكل مجموعات، وتنقسم إلى مجموعتيْن، وهما:
المتثبتات: وهي التي تظل في مكانها، ونادراً ما تنتقل إلى مكان جديد، وتستخدم أهدابها الموجودة على أطرافها، لكي تتثبت في مكان وجودها.
المتجولات: وهي حرّة الحركة، ولا يرتبط وجودها بمكانٍ معين، وتنتقل من مكان لآخر للحصول على الطعام، وعلى الحماية من الكائنات البحرية الأخرى حتى لا تتعرّض للالتهام.
تعتبر المجموعتان السابقتان من الأنواع التي ما زالت موجودة في البحار، ولم تتعرّض للانقراض كغيرها من الأنواع الأخرى التي تقسم إلى عشرين صنفاً.

خصائص شوكيات الجلد
تختلف أنواع شوكيات الجلد عن بعضها البعض، ولكنها تشترك ببعض الصفات والخصائص ومنها:
1- ليس لها رأس: لا تمتلك شوكيات الجلد رأساً واضحاً كباقي الكائنات الحية، ففمها موجود على جسمها نفسه، وتستطيع فتحه لتناول الكائنات الحية الدقيقة، والصغيرة، والتي لا تنتبه إلى وجودها عندما تكون مختبئة بين الشعب المرجانية.
2- لها أشواك: توجد على جسمها شعيرات تسمى ( الأشواك )، وتكون بارزة أو بسيطة الظهور، ومن هذه الأشواك أرجل أنبوبية صغيرة، تساعدها على التحرك من مكان إلى آخر.
3- لها هيكل داخلي: تمتلك شوكيات الجلد كباقي الكائنات الحية هيكلاً يحفظ تشكيل أجسامها، ولكنّه لا يتكون من العظام القوية، وهذا أحد أسباب مرونة حركتها، فهيكلها الداخلي مكوّن من عظام صغيرة تبرز منها الأشواك، ويغطيها الجلد من الخارج.
4- ليس لها أعضاء خارجية: تختلف عن الكائنات الحية الأخرى وعن الكائنات البحرية بأنها لا تمتلك أيّة أعضاء خارجية، فجسمها يأتي قطعة واحدة متصلة مع بعضها البعض، إلا أن بعض النتوءات الخارجة من جسمها تحلّ محل الأطراف الخارجية في العمل على تحريكها، وجعلها تشعر بالأشياء من حولها.
5-لها خياشيم للتنفس: تتشابه مع الكائنات البحرية بأنّها تتنفس من خلال الخياشيم الموجودة على جلدها على شكل أنابيب تساعدها على التقاط الأكسجين من الماء.
6-لها جهاز عصبي: لشوكيات الجلد جهاز عصبي يساعدها على الإحساس بالأمور من حولها كدرجات الحرارة، ويتوزّع هذا الجهاز على كامل أجزاء جسمها، والذي يحتوي على ناقلات عصبية، ويتكوّن من حلقة خاصة بالفم لمساعدتها على التعرّف على الأشياء بسهولة.

تصنيف شوكيات الجلد
تصنف الشوكيات إلى الأصناف الخمسة الآتية:
اولا/ صنف النجميات (Asteroidea)
ومن صفاته:
1- يكون الجسم نجمي الشكل او خماسي الأضلاع
2- تقع الصفيحة المنخلية من الناحية اللافمية من الجسم
3- تنتهي الأقدام الأنبوبية بمحاجم والأمثلة عليها :ِAsterias
ثانيا/ صنف الخياريات(Holothuroidea)
وتمتاز افرادها بما يلي:
1-الجسم طويل نسبيا وقد يتخذ شكلا بيضويا
2-يكون جدار الجسم عضليا أما الهيكل الداخلي عبارة عن عظيمات أو صفائح صغيرة منتشرة في الجلد
3-تتحور الأقدام الأنبوبية المحيطة بالفم إلى مجسات tentacles مثال Holothuria
ثالثا/ صنف الزنبقيات (Crinoidea)
لا توجد اشواك في الزنبقيات وتكون الأقدام الأنبوبية خالية من المحاجم مثال Antedon
رابعا/ صنف القنفذيات Echinoidea))
يكون شكل الجسم نصف كروي او بيضوي أو قرصي لذا فهو خال من الأذرع وتنتهي الأقدام الانبوبية بمحاجم مثال عليها Arbacia
خامسا/ صنف الثعبانيات (ophiuroidea)
يكون الجسم نجمي الشكل والأذرع طويلة نسبيا وشبيهة بالثعبان من حيث مظهرها الخارجي مثال عليها ophiura

نجم البحر Asterias
جسمه نجمي ويوجد على سطحه اللافمي عدد كبير من الأشواك تحيط بقواعد الأشواك تراكيب تدعى القديمات الملقطية وهي عبارة عن أشواك محورة .تقوم القديمات الملقطية بحماية الغلاصم الجلدية ومنع تراكم الشوائب على سطح الجسم .يمتد أخدود الحركة أو المشي على طول الجهة السفلى من كل ذراع من الأذرع الخمسة وتنبثق من هذه الأخاديد أربعة صفوف من الأقدام الانبوبية tube feet أما الهيكل الداخلي فيتكون من عدة صفائح كلسية ترتبط ببعضها بواسطة عضلات وألياف رابطة.

الجهاز الهضمي
يكون الأنبوب الهضمي قصيرا ويبدأ بفتحة الفم ويتصل الفم بمريء ويؤدي إلى معدة رقيقة الجدران .تتألف المعدة من قسمين احدهما كبير يسمى القسم الفؤادي والآخر صغير يدعى القسم البوابي .يتغذى نجم البحر على النواعم والأسماك والديدان والقشريات المختلفة يتم الهضم بصورة أساسية خارج الخلايا والعصارات الهاضمة protease,الاميليز واللايبيز مصدرها جميعا هو الزوائد البوابية pyloric ceca تقوم سوائل الجوف الجسمي بنقل الغذاء المهضوم إلى مختلف أجزاء الجسم أما المواد غير المهضومة فتطرح إلى الخارج عن طريق فتحة الفم.

الدوران(circulation)
يعتمد الدوران في الشوكيات بالدرجة الأولى على التجويف الجسمي وما يحويه من سائل ويتم دوران سائل التجويف بتأثير حركة اسواط الخلايا المكونة للغشاء البريتوني أما الجهاز الوعائي الدموي فمختزل في اغلب الشوكيات وأهميته في الدوران ضئيلة جدا.

الجهاز الوعائي المائي
وهو جهاز حركي تنفرد به شعبة شوكية الجلد يقوم الجهاز الوعائي المائي بتوليد ضغط مائي يساعد الأقدام الأنبوبية في أداء وظائفها (المشي, الحس, التنفس, مسك الغذاء) يتم تمدد القدم الأنبوبية نتيجة تقلص حوصلتها ampulla حيث يتدفق الماء في القدم ويلتصق محجمها الكائن في طرفها السائب بالسطوح والأجسام المختلفة ويرجع الماء إلى الحوصلة بتأثير تقلصات عضلات القدم فيتحرر المحجم من السطوح التي التصق بها وبذلك يمكن أن يغير موقعه على تلك السطوح كلما دعت الحاجة.

التنفس
تتنفس النجميات بواسطة حليمات صغيرة تنبثق من جدار الجسم وتتألف الحليمة الواحدة من طبقة البريتونيوم من الداخل والبشرة من الخارج وللأقدام الانبوبية دور مماثل لدور الحليمات في عملية التبادل الغازي.

الإبراز
يتم التخلص من الفضلات بالتنافذ diffusion وذلك عن طريق الأجزاء الرقيقة من جدار الجسم كالأقدام الأنبوبية والحليمات التنفسية كما تدل الدراسات إن خلايا التجويف الجسمي تلعب دورا مهما في جمع الفضلات وطرحها خارج الجسم

أعضاء الحس
لا توجد في النجميات أعضاء حس متخصصة ما عدا البقع العينية eye-spots في نهايات الأذرع وقد تقوم الخلايا الحسية الكائنة في البشرة بالاستجابة للحوافز الكيمياوية والملامسة والضوء. توجد هذه الخلايا بأعداد غفيرة في محاجم الأقدام الانبوبية وفي المجسات وعلى امتداد حافات أخدود الحركة

التكاثر
تتكاثر بعض النجميات تكاثرا لاجنسياً وذلك بانقسام الجسم إلى شطرين ينمو كل منهما إلى حيوان جديد. الأجناس منفصلة ويتألف الجهاز التكاثري (الأنثوي او الذكري) من عشرة أعضاء متفرعة يقع اثنان منها في قاعدة كل ذراع وتفتح الأعضاء التكاثرية الى الخارج بفتحات مستقلة على جانبي قاعدة كل ذراع. قد تضع الأنثى قرابة 200 مليون بيضة في الساعة أما الذكور فينتج الضعف من الحيامن يتم الإخصاب في الماء تنمو البيضة المخصبة إلى يرقة مجنحة bipinnaria تسبح في البحر مدة من الزمن وتتحول إلى حيوان جديد.

البتر الذاتي والتجدد
لنجم البحر القابلية على البتر الذاتي والتجدد والإخلاف فإذا ما اصيب بعطب او تعرض لخطر في احد أقدامه فانه يقطعه وله قدرة فائقة على التجدد ويحتاج نجم البحر لوجود القرص المركزي لإدامة التجدد والاخلاف

صنف الخياريات (Holothuroidea)
خيار البحر sea cucumber حيث ينتشر بصورة واسعة في أعماق مختلفة في جميع البحار ويفضل القاع الرملي للبحار .يتميز الجسم بطوله وشكله الاسطواني الشبيه بالخيار وتقع فتحة الفم في النهاية الأمامية او النهاية الفمية أما المخرج يقع في النهاية الخلفية وتختلف الخياريات عن باقي حيوانات شوكية الجلد اذ لا يقع سطحها ألفمي على الأرض إنما يضطجع الحيوان على جهة واحدة من جسمه الاسطواني وهي الجهة البطنية المسطحة نوعا ما وللحيوان جسم خماسي السطوح ويتراوح طوله بين 3-30 سم تبعا للنوع وتظهر على الجذع أقدام أنبوبية وتوجد فتحة الفم التي تحيط بها دائرة من عشرة مجسات شجيرية متفرعة بصورة غير منتظمة وفي النهاية الأمامية وبالقرب من قاعدة المجسات يوجد تركيب أملس شبيه بالطوق يدعى المنطوي وفي حالة الإحساس بالخطر تسحب المجسات والمنطوي إلى داخل جسم الحيوان بفضل عضلات ساحبة موجودة في منطقة البلعوم ويكون الغلاف المحيط بجسم الحيوان عضليا وسميكا وقويا.

مظاهر الحياة
تتحرك الخياريات ببطيء شديد وكثيرا ما تبقى ساكنة في مكان واحد لا تبارحه إلا بعد فترة طويلة وتعيش الخياريات على الكائنات الهائمة وخلايا التجويف الجسمي تهضم الغذاء وتنقل المواد الغذائية المهضومة من الأمعاء ليتم توزيعها على مختلف أجزاء الجسم وتتنفس بوساطة شجرتين تنفسية respiratory tree لكل شجرة تنفسية جذع رئيسي يتصل بنهاية الجهاز الهضمي ويتفرع من نهايته الأمامية عدد كبير من التفرعات الثانوية تنتهي هذه التفرعات بحويصلات تتم عن طريق جدرانها الرقيقة عملية التبادل الغازي وأعضاء الحس تكون أكياس التوازن المسماة statocysts إضافة إلى أعضاء الحس الموجودة في نجم البحر.

التكاثر
الأجناس منفصلة يكون العضو التكاثري متفرعا ويقع في التجويف الجسمي الحقيقي وتؤدي قناته إلى فتحة صغيرة تقع داخل حلقة المجسات الفمية أو بالقرب منها .الإخصاب داخلي وتنمو البيضة المخصبة إلى يرقة صيوانية تسمى Auricularia

طرح الاحشاء
عندما يثار خيار البحر تتقلص عضلاته بعنف فيتمزق الجزء الأمامي من جسمه ويشرع الحيوان بقذف البلعوم والمريء والمعدة وجزء من الأمعاء إلى الخارج كما يتخلص من المجسات المتفرعة المحيطة بالفم كما يحدث التمزق أيضا في منطقة المستقيم ويتم التخلص من القناة الهضمية والأعضاء التكاثرية وأحدى الشجرتين التنفسية او كلتيهما .يبدو إن طرح الأحشاء مفيد لهذه الحيوانات لأنه يقلل من احتياجاتها الحيوية في الظروف البيئية غير الملائمة

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .