انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم اللافقريات (المفصليات 1) م12

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       11/03/2019 09:43:00
شعبة المفصليات Arthropoda
تعد شعبة المفصليات اكبر شعب المملكة الحيوانية حيث تضم حوالي 80% من الانواع التي تشملها هذه المملكة وسميت المفصليات بهذا الاسم لان الجسم فيها يتركب من مجموعة من الحلقات Segments . تحمل حلقات الجسم زوجاً أو اكثر من الزوائد المفصلية Jointed Appendages ، وجنين المفصليات يمتلك على كل حلقة من حلقات الجسم زوجاً من الزوائد على هيئة براعم عدا الحلقة الأولى والأخيرة ولكن خلال النمو يختفي العديد من هذه الزوائد. كما وفي الطور البالغ Adult فان عدد الزوائد يختلف اختلافا بيناً (حتى داخل الطائفة الواحدة) حيث تظهر بمظاهر مختلفة وتقوم بوظائف مختلفة على أجزاء الجسم ، وعلى الرغم من اختلاف مظهر هذه الزوائد إلا أنها تنشأ بنفس الطريقة داخل المجموعة التقسيمية الواحدة ولهذا فهي متماثلةHomologous .
يتفق كثير من العلماء على أن الجسم في شعبة المفصليات يتركب من مجموعة من الحلقات المزودة بزوائد مفصلية تشير إلى أنها نشأت من سلف مشترك Common ancestor وربما تكون قد انحدرت من حيوان حلقي يتبع الحلقيات Annelida وبهذا فهي ذات سلف واحد أو ذات اصل واحد Monophyletic .

المميزات العامة لشعبة المفصليات :
1. حيوانات ذات تماثل جانبي - ثلاثية الطبقات - ذات تجويف جسم حقيقي .
2. الجسم مقسم إلى حلقات (20 غالبا) تتجمع في مناطق Tagmata محددة ذات وظائف معينة تختلف باختلاف الأصناف وتعد احدى الصفات المميزة لكل صنف.
3. يحمل الجسم زوائد مفصلية معقلةSegmented تتحور لأداء وظائف متعددة اذ تحمل كل عقلة زوج من الزوائد المفصلية .
4. يغطى الجسم هيكل خارجيExoskeleton كايتينيChitins تفرزه خلايا خاصة في البشرةEpidermis وتتصل العضلات بالهيكل من الداخل .
5. يملأ الدم تجويف الجسم الحقيقي من ثم يصبح تجويف الجسم دموي Haomocoel .
6. لا توجد اهداب في انسجة الجسم .
7. يكون الجهاز الدوري من النوع المفتوح بمعنى ان الدم لا يسير في اوعية محددة باستثناء الوعاء الدموي الظهري وهو الوعاء الدموي الوحيد .
8. الحبل العصبي مزدوج وذو وضع بطني ويتصل بالمخ ذو الموقع الظهري وتكون اعضاء الحس متباينة .
9. العضلات من النوع المخطط Striated ذات قدرة على الأداء العضلي السريع .
10. التنفس بالخياشيم gills والقصبات الهوائيةtrachea والرئات الشبيهة بالكتب book lungs ومن خلال جدار الجسم .
11. الاخراج عن طريق الغدد الحرقفية (كما في العناكب) او الغدد الخضراء (كما في القشريات) او عن طريق انيببات مالبيجي (كما في الحشرات والعناكب ) وخلال عملية الانسلاخ .
12. اعضاء الحس sense organs متباينة مثل قرون الاستشعار والشعيرات الحسية علي الجسم والمستقبلات الكيماوية الحسية والعوينات البسيطة والعيون المركبة واعضاء السمع .
13. الاجناس منفصلة عادة وتختلف الذكور عن الاناث مظهرياً والاخصاب داخلي في معظم الاحوال ويوضع البيض محتويا على قدر وافر من المح داخل غلاف shell والاناث اما واضعات بيض Oviparous او بيوضة ولودة Oviviviparous او ولودة Viviparous.
14. التفلجCleavage يكون سطحياً عادة ويوجد طور او عدة اطوار غير بالغة Immature تتحول او تتبدل بعملية تطور او تحول Metamorphosis والتكاثر العذري معروف في بعض انواع الحشرات والقشريات.

عوامل نجاح الحيوانات المفصلية
يعزى نجاح الحيوانات المفصلية إلى وجود تحورات وظيفية وتركيبية منها:
1- وجود هيكل خارجي خفيف الوزن والذي يوفر الحماية ضد الصدمات والمقاومة أو الحماية من الجفاف وبعض اجزاء الهيكل تتسم بالرقة فتساعد في عملية التنفس وتساعد على حرية حركة الاعضاء والزوائد وايضا سرعة المناورات وتعد مواقع لاتصال العضلات ويبطن المعي الأمامي والخلفي والقصبات التنفسية واجزاء من القنيات التناسلية و الغدد.
2- تمتلك المفصليات زوائد تتحور لتؤدي وظائف متعددة .
3- يتصل الهواء بخلايا انسجة الجسم مباشرة خلال الجهاز القصبي التنفسي (قصبات وقصيبات هوائية وأكياس هوائية) مما يمكن الحيوان المفصلي من القيام بالأيض السريع .
4- الاعضاء الحسية متطورة ومتنوعة مما يمكن الحيوان المفصلي من استقبال المؤثرات والاشارات البيئية بصورة تجعله دائما يقظا .
5- للمفصليات طرز سلوكية متعددة ومعقدة لتعدد النشاطات .
6- تختلف احتياجات الاطوار المختلفة للنوع الواحد عادة مما يقلل التنافس بينها وبهذا يزداد البقاء Survival .
7- تكون الحيوانات المفصلية ذات جسم ذو حجم صغير وهذا يحقق ما يلي:
- مقدار طاقة أقل ووقتا أقل لإكمال عملية النمو .
- القدرة على الدخول في طور الراحة او الكمون او بمعنى اخر المقدرة على الحفاظ على معدلات ايضية ضئيلة جدا بما يحافظ على حياة الحيوان في غير اوقات النشاط ولهذا تضرب المثل في تدبير امور حياتها ومعاشها .
- سهولة الاحتماء من التقلبات الطبيعية او الهروب من الاعداء .
- استغلال مواقع بيئية متعددة Ecological Niches .
- الفعل العضلي يعد اكثر كفاءة في الاحجام الصغيرة وقلة تأثير الجاذبية الارضية نسبة لخفة الوزن .
- نسبة سطح الجسم Surface إلى الوزن Weight تعد كبيرة لان المسطح كبير مما يمكن الحيوان المفصلي الصغير الوزن من الاستفادة بأشعة الشمس في عملية رفع درجة حرارة الجسم او ما يعرف بعملية الاحماء Warming .
- خفة الوزن وصغر الحجم يسهل من انتشارهاDispersal بفعل الرياح او العوامل الاخرى .

تصنيف شعبة المفصليات
تحتوي شعبة مفصليات الارجل على الاصناف التالية :
1. صنف المخلبيات .
2. صنف القشريات .
3. صنف العنكبيات .
4. صنف عديدات الارجل .
5. صنف الحشرات .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .