انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم اللافقريات (الديدان الحلقية) م8

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       11/03/2019 08:58:40
الديدان الحلقية
هي مجموعة من الديدان التي يتراوح طولها ما بين اقل من 1 مليمتر و 2 متر ، وقد اشار كوفيبرcuvier عام 1798 الى الاختلافات الجوهرية بين مجموعتي الديدان الحلقية وغير الحلقية وتقع الديدان الحلقية في ثلاث شعب هي : الديدان المسطحة والديدان الخيطية والديدان الدولايية. وتكون اجسامها مكونة من عقد او حلقات متشابهة قد تكون ظاهرة ، او قد تكون متحورة او تندمج بعض هذه الحلقات معاً او قد تكون مختصة بالعمليات مختلفة وتعيش هذه الديدان بشكل اساسي في الماء او التربة ولكن هنالك نوع قليل جداً يعيش متطفلا على اجسام الكائنات الحية الاخرى .

أهميتها
تقوم الديدان الحلقية بدور مهم في حياة الطبيعة شأنها شأن سائر الكائنات الحية ، فهي تعتبر غذاء لبعض الكائنات الحية الاخرى مثل الاسماك والقشريات ، كما ان بعض انواعها الذي يعيش في التربة مثل دودة الارض لها دور كبير في تكوين التربة وزيادة خصوبتها وقد استخدم الانسان دودة العلق الطبي لامتصاص الدم من المرضى ، كما ان بعضها ينتج مادة الهيرودين الذي يستخدم لمنع تجلطات الدم .
- تمثل احدى المستويات في الشبكة الغذائية .
- مصدراً غذائياً كثير من الحيوانات الاخرى .
- بعض انواعها دلائل بايلوجية .
- يستخدم العلق الطبي في امتصاص الدم من المرضى .
- تنتج مادة الهيرودين المانعة للتجلط .
- لديدان الارض دور هام في تكوين وزيادة خصوبة التربة .

الصفات العامة
1. ثلاثية الطبقات .
2. الجسم املس يحمل شويكات او اهلاب او ممصات او قديمات الزوائد غائبة .
3. التناظر جانبي .
4. اجهزة الجسم كاملة .
5. يتكون جدار الجسم من طبقة من الجليد الرطب يليه البشرة ثم عضلات دائرية وطويلة .
6. تجويف الجسم حقيقي مبطن بنسيج طلائي واسع او مقتصر .
7. القناة الهضمية كاملة التكوين .
8. الجهاز الدوري من النوع المغلق ويحمل الدم اصباغاً تنفسية .
9. يتم التنفس عادة لتبادل الغازات من خلال الجليد الرطب او بواسطة القديمات او الخياشيم .
10.يتكون جهاز الاخراج من زوج من النفريدات في كل عقلة ويفتح بقمع مهدب .
11.يتكون الجهاز العصبي من زوج من العقد المخية الظهرية تتصل بالحبل العصبي البطني عن 12.طريق وصلات عصبية حول البلعومية والحبل العصبي عقدي كل عقدة داخل عقله .
13.تتمثل اعضاء الحس في المستقبلات اللمسية والمستقبلات الكيميائية .
14.الجهاز التناسلي كامل التكوين او بسيط .

تصنيفها
ثمة ما يقارب من 8700 نوع من الديدان الحلقية صنفت اشكال مختلفة من قبل مختصين بعلوم الحياة وفي احدى (احدث) هذه الطرق تقسيم الديدان الحلقية الى اربعة اصناف :

صنف متعددة الاهلاب class poly chacela
هي طائفة حيوانية تتبع شعبة حلقيات ، شعبة الكثيرات الاشعار تضم حوالي 10 000 نوع ينتشر معظمها على امتداد الشواطئ البحرية ، يراوح طول الواحد من معظمها بين 5 و 10 سم ، وطول بعضها اصغر من 1مم ، وبعضها الوانه عادية ، لكن لبعضها الاخر ، خصوصاً ساكنات الانابيب – اشكال جميلة مثل دودة النيرس او الدودة الرملية .

صنف قليلة الاهلاب مثالها : دودة الارض

صنف العلقيات:-
طائفة من الحيوانات تتبع شعبة الديدان المقسمة ، وهي كائنات معظمها طفيلية تشمل على 600 نوع وجسمها مضغوط لها ألوان متعددة اخضر وبني واسود وازرق واحمر وهي تشبه الى حد ما البزاق جلدها احياناً له خطوط طويلة طولية ولكن عند تمعن النظر الى جلدها تلاحظ به ايضاً دائرية مرضية على طول الجسم طول العلقة من 1 سم الى 5سم في مقدمة رأسها لها عيون مرتبة بشكل زوجي تتراوح في اعدادها حسب النوع من 10-4 ، وتتحرك العلقة عن طريق نقل جسمها بواسطة حلقتي التصاق قمعيتين تشبهان فم السمكة احدهما امامية والاخرى خلفية وعندما تريد التحرك تمد جسمها للامام وتلتصق الحلقة الامامية ثم تشد حلقتها الخلفية وتلتصق بالقرب من الامامية وتستمر هكذا دواليك في التقدم للأمام او الخلق .
صنف الديدان الحلقية القديمة مثالها نيرلاً .

دودة الارض
تسمى ايضاً دودة الخرطون وتعتبر دودة الارض اكثر الديدان الحلقية انتشاراً حيث توجد في الارض الرطبة الغنية بالمواد العضوية وتعيش في انفاق عمودية او مائلة تبطنها ، عبارة عن مادة مخاطية تفرزها غدد خاصة في الجلد وتتراوح اطولها ما بين 1 سم الى 4 أمتار وتوجد اطولها في افريقيا واستراليا .

تغذيتها
تقوم بأخذ الاوراق وسحبها الى مجرها عبر ثقوب لتتغذى عليها ، وقد وجد العلماء ان الديدان تفضل بعض الاطعمة على بعض ففي المقام الأول أوراق الجزر وكذلك الكرنب .
قد تبتلع كمية كبيرة من التراب عندما يكون الجو جاف ويكون قلة في الطعام المستخلص من التربة كميات قليلة تخرجه من الطرف الخلفي والامعاء تمثل عبر الجسم كله وليست مقسمة اقسامهاً عدة لبعض الاعضاء الموجودة فيه.

تكاثر دودة الارض
ان لدودة الارض تمتلك عضو تناسلي ذكري وانثوي ولكن يجب ان تتزاوج مع الاخرى ، وخلال التزاوج تزود كل دودة بحيوان منوي لتخصيب البيضة ، ثم يوضع البيض بعد التزاوج في الهيكل ، يحيط بجسم دودة الارض ، ويكون السرج وهو حلقة متسعة قليلاً من جسم هذا الهيكل وينسحب الهيكل على طول الجسم وفوق الرأس حيث تتحرك دودة الارض وهو يلتصق تماماً حول البيض ليكون كيساً يشبه الشرنقة ، تفقس صغار الدودة وتستطيع التكاثر في مدة شهرين الى ثلاثة اشهر ، لكن نموها يكتمل في عام ، وديدان الارض خنثيه اي انها ذات أعضاء ذكرية وأنثوية معاً .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .