انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم اللافقريات (الديدان الخيطية) م7

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       11/03/2019 08:57:36
الديدان الخيطية
تعد شعبة الديدان الخيطية ( الاسطوانية ) من اكبر الشعب الحيوانية وتضم شعبة الديدان الخيطية العديد من أنواع الديدان مثل ديدان الاسكارس والتي ذكرت لأول مرة من قبل المصريين القدماء سنة 1550 قبل الميلاد والانكليستوما وتتميز الديدان بشكلها الاسطواني ( الخيطي ) وتماثلها الجانبي ورغم عدم وجود سليوم حقيقي بها الى ان اجسامها تحتوي ما يعرف بالسليوم الكاذب الذي ينشأ من اتصال الفجوات الكبيرة لخلايا خاصة تقع بين جدار الجسم وجدار الأمعاء وقد اتاح لذلك الفرصة لاكتمال بعض الأجهزة بشكل عام اقل تكدسا واكثر تعقيدا مما كانت عليه في الديدان المفلطحة.

الصفات العامة للديدان الخيطية
1. ديدان اسطوانية الشكل .
2. الجسم مغطى بطبقة سميكة من الجليد.
3. لها قناة هضمية كاملة ( فم + است )
4. العضيات جيدة التكوين وليس لها تجويف سيلومي حقيقي .
5. الجهاز الاخراجي تتكون من انبوبتين طويلتين تتصلان بوصلات عريضة تفتح خلف الفم بقليل.
6. الجهاز العصبي حلقة عصبية تمتد منها 6 حبال عصبية قصيرة الى الامام و6 طويلة الى الخلف .
7. الجنسان منفصلان والأعضاء التناسلية خيطية كثيرة الالتفاف.
8. اما صفاتها الشكلية فهي :
- الجسم اسطواني .
- اللون ابيض رمادي .
- قوسي الانحناء.
- ذكر يبلغ طوله ( 8 -11 ملم ) والانثى ( 10 – 18 ملم )

تصنيف الديدان الخيطية
1- النيماتومورفا :
تتميز الاطوار البالغة بانها حرة المعيشة في المياه العذبة بينما الاطوار اليرقية تكون طفيلية وهي طويلة نسبية ولا توجد لها قناة هضمية .
2- النيماتودا :
وهي عبارة عن حيوانات مائية لا فقارية دودية الشكل او اسطوانية جانبية التماثل يغطي جسمها بشرة مرنة وشفافة (الكيوتكل) ويبدو الجسم في بعض الأنواع انه مقسم الى حلقات كما في الحشرات ومسطح Nematoda يتكون من مقطعين هما Nema ويعني الخيط و eidos يعني مثل او شبيه بمعنى ان النيماتودا تعني الديدان الخيطية جميع النيماتودا الضارة بالنباتات لا ترى بالعين المجردة لصغرها حيث يتراوح طولها من 0.3 الى 1 ملم وان الانثى في بعض الاجناس نفقد شكلها الدوري اثناء النمو ويتضخم جسمها حتى يصبح بشكل الكمثرى او الليمونه كما في اناث النيماتودا الحوصلية وتصنف الى :
أ/طائفة الفازميدات : Class : Phasmidia
وفيها تتكون الأعضاء الحسية من زوج من الجيوب الحسية الدقيقة قرب الحافة الخلفية كما يوجد زوج مشابه من الأعضاء الحسية الضعيفة عند الطرف الامامي ومن امثلتها الطفيلية دودة الاسكارس ودودة انتروبيس.
ب/ طائفة اللافازميدات : Class : Aphasmidia
لا توجد بها فازميدات ولكن اللامفيدات جيدة التكوين وتضم طفيليات مثل طفيل ترايكينيلا.
حرة ( في المياة العذبة والتربة ). متطفلة ( على الانسان ، الحيوان ، النبات ) تؤثر بالصحة والاقتصاد.

امثلة على الديدان الخيطية :
دودة الاسكارس : Ascaris
جسم الانسان بالنسبة لعدد من الديدان الوسط البيئي المناسب للعيش فيه لنشاط ومن هذه الديدان : ديدان البطن المسمارية ، ودودة الاسكارس وتعد عدوى الاسكارس من اكثر أنواع الديدان التي يصاب بها الناس حول العالم وخاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وتعد الدول المتقدمة والنظيفة اقل دول التي يتعرض افرادها لهذه العدوى ودودة الاسكارس يختلف طولها من ذكر للانثى فطول الذكر يتراوح من 15- 30 سم بينما طول الانثى يتراوح 25 - 30 سم.

دورة حياة دودة الاسكارس في جسم الانسان
تتحول بيضة الاسكارس الى يرقة طويلة بيضاء ذات جدار سميك تخرج من براز الشخص المصاب وتعيش في التربة لفترة طويلة قد تصل الى سنوات وخاصة في الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتعود الى جسم انسان اخر اذا ما لامس هذا الشخص التربة الملوثة بهذه اليرقة ثم وضع يده في فمه او بأي طريقة أخرى من تناول الفواكه والخضروات الملوثة وبمجرد دخول البيضة الى جسم الانسان تفقس وتخرج منها دودة الاسكارس ,وعندما تصل بويضة دودة الاسكارس الى المعدة فأن جدارها يتمزق بفعل الاحماض الهضمية التي تنتجها المعدة ثم تخترق دودة الاسكارس المعدة لتخترق الشعيرات الدموية وتهاجر من خلالها الى الوريد البابي لتصل للكبد ثم الى القلب وتدخل للرئتين وتستقر في الاوعية الدموية وفي الحويصلات الهوائية وتبقى هناك حتى تكبر وتمزق الاوعية الدموية وغشاء الحويصلة ثم تتجه الى القناة التنفسية ثم تعود الى المعدة مرة أخرى بعد ما يبلعها الشخص المصاب ثم تسير باتجاه الأمعاء الدقيقة لتستقر هناك وتتغذى على المفيد من غذاء الانساء ولتستمر حياة دودة الاسكارس في جسم الانسان فإنها تقوم بحركات تثبت وجودها في الأمعاء وتكون مناسبة لحركة الأمعاء.

اعراض الإصابة بدودة الاسكارس
1) فقدان الشهية وتعب ونقصان سريع في الوزن .
2) مغص شديد والم في البطن.
3) اضطرابات في الأمعاء وحركتها مسببة للاسهال ومن الممكن خروج الدودة من فتحة الشرج.
4) اضطرابات تنفسية وعصبية.
5) حدوث حساسية من حكة والتهابات نتيجة سموم هذه الدودة وامتصاصها.
6) ارتفاع في درجة الحرارة وظهور طفح جلدي.
7) تشخيص الإصابة بدودة الاسكارس
8) من خلال فحص مختبري للبراز.
9) مشاهدة دودة تخرج من الفم مع السعال او مشاهدة الدودة تخرج مع البراز
10) قد تخرج بويضة الاسكارس مع البلغم .

اضرار الديدان الخيطية
1. تسبب امراضا خطيرة للإنسان والحيوان حيث تسبب الضعف والهزال وقد تؤدي الى الوفاة.
2. بعض أنواع ديدان الفيلاريا تسبب مرض داء الفيل للإنسان ( تكثر في المناطق الاستوائية )
3. بعض أنواعها تسبب اضرارا للمحاصيل الزراعية ( البرتقال و الفراولة اذ تضعفها وتجعلها عرضة للإصابة بالآفات الأخرى )

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .