انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم اللافقريات (الديدان المسطحة) م6

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       11/03/2019 08:56:38
الديدان المسطحة Platyhelminthes
تشمل هذا الشعبة حيوانات عديدة الخلايا ثلاثية الطبقات جسمها مفلطح ومن هذه الصفة اكتسبت الشعبة اسمها ولها أهمية طبية واقتصادية كبيرة وتكون هذه الديدان متماثلة الجانبين أي ان نصفيها الأيمن والايسر هما صورتي مرأة لبعضهما البعض وتتميز هذه الديدان بانعدام تجويف الجسم (السيلوم) كما ان تفتقد الى الأعضاء المسؤولة عن افراز الفضلات او نقل الاوكسجين الى أعضاءها الداخلية.
اما الحيوانات ذات الجوف الجسمي او الجوف الجسمي الكاذب فإنها تحتوي على تجويف جسمي مملوء بالسائل ويحتوي على الأعضاء الداخلية وينشأ هذا التجويف من جوف الاريمة وانه عباره عن تجويف بدائي يوجد في الجنين ويبقى بشكل جوف او سيلوم كاذب في الحيوان البالغ . تتميز الديدان المسطحة بتسطح اجسامها من الجهة الظهرية والبطنية وتدعى بشكل عام الديدان المسطحة وفضلا عن كونها متماثلة الجانبين فان لها سطحين احدهما ظهري والأخر بطني وان لمعظم الحيوانات ثنائية الجانبين نهايتين امامية (الرأس ) وخلفية (الذيل).
وتعد الديدان المسطحة اكثر الحيوانات بدائية بين جميع الحيوانات ثنائية الجانبين ومع ذلك فإنها تعد اكثر تعقيدا من الجوفية المعي من حيث احتوائها على اجهزة عصبية وابرازية وعضلية وهضمية وتناسلية .

المميزات العامة للشعبة :
1- حيوانات حرة او طفيلية المعيشة عديمة الجوف الجسمي.
2- اجسامها مفلطحة في الاتجاه الظهري البطني متماثلة الجانبين تحتوي الحيوانات الحرة على اهداب اما المتطفلة فيغطى الاكتوديرم بطبقة من الجلد فضلا عن انها مزوده بممصات واشواك تسهل معيشتها التطفلية.
3- عضلات الجسم فيها جيدة التكوين وتساهم في تكوين جدار الجسم.
4- القناة الهضمية ان وجدت لها فتحه واحدة وهي الفم والتي تستعمل كفتحة شرج أيضا .
5- الجهاز الاخراجي يتكون من وحدات اساسية تعرف بالخلايا اللهيبية تتصل مع بعضها بقنوات اخراجية التي تؤدي الى الثغور او الثقوب الاخراجية.
6- ليس لها جهاز تنفسي او دوري ويتم تبادل الغازات عن طريق الانتشار البسيط خلال سطح الجسم كله.
7- يتألف الجهاز العصبي من زوج من العقد العصبية تعرف بالعقد المنحنية توجد في الجزء الامامي من 8- الجسم وتتصل بزوج الى ثلاث ازواج من الحبل العصبية الطويلة هذا بإضافة الى شبكة عصبية.
9- غالبية ديدان هذه الشعبة خنثية تتكون من جهاز تناسلي معقد التركيب ومعقدة الخلية .
10-اجسامها مسطحة ورقيقة.
11- لها رأس مميز في مقدمة جسمها.
12-تحتوي على انسجة.
13-تعيش اما متطفلة على دم العائلة او حرة في المياه.
14-لها تناظر جانبي.

تصنيف الديدان المسطحة:
تتضمن هذه الشعبة ثلاثة أصناف رئيسية وهي :
المعكرات Class Turbellaria : وهي عبارة عن ديان مسطحة حرة المعيشة معظمها بحرية, ويعيش البعض منها في المياه العذبة
او الأماكن الرطبة على الأرض وتحتوي على بشرة مهدبة ومن اهم نماذجها المعروفة والشائعة هي البلاناريا.
المخرمات Class Trematoda : وتتضمن طفيليات داخلية وخارجية على الفقريات وتكون بشرتها مهدبة ومن اشهر نماذجه الديدان الكبدية.
الشريطيات Class Cestada : وتتضمن ديدان شريطية Tapewams وان الحيوانات البالغ منها عبارة عن طفيليات في امعاء الفقريات وجميع افراده بدون استثناء هي طفيليات داخلية ومن أمثلته الشائعة الديدان الوحيدة Taenia وديدان الاكياس المائية .Echinococcus

مثال على المعكرات :
دودة البلاناريا
من شعبة الديدان المفلطحة طائفة تيربلاريا. نوع الطراز او الشكل هو الطراز السيكوني Sycon Type.
تعيش الديدان البلاناريا معيشة حرة في المياه العذبة حيث ترى زاحفة على القاع الطيني للبرك والفدران او ملتصقة بالأسطح السفلية للنباتات المغمورة والاحجار .
المراتب التصنيفية لدودة البلاناريا
Kingdom : Animalia.
Subkingdom : Eumetazoa.
Super phylum : platyzoa.
Phylum : platyhelminthes.
Class : Turbellaria.
Order : Seriata.
Suborder : Tricladida.
Family : Planariidae.

الشكل الخارجي :
جسم البلاناريا صغير ممدود ومفلطح نهايته الامامية عريضة بينما النهاية الخلفية مدببة نوعا ما ويبزر بالقرب من الطرف الامامي للجسم فصان جانبيان صغيران . وتظهر على مقدمة السطح الظهري عينان صغيرتان وتوجد فتحة فم على الناحية البطنية في النصف الخلفي من الجسم وتوجد الفتحة التناسلية المشتركة خلفها مباشرة.
الحركة :
البلاناريا لاتسبح حرة في الماء ولكنها تنزلق ببطء على الطين القاع وعلى اسطح الأشياء المغموره في الماء بواسطة الاهداب الموجودة على السطح البطني , تساعدها الافرازات المخاطية التي تفرزها الخلايا الغدية للبشرة.

التكاثر :
هناك ثلاثة طرق للتكاثر هي :
1- التكاثر اللاجنسي : بالانشطار الثنائي العرضي.
2- التجدد : للبلاناريا مقدرة كبيرة لتعويض ما تفقده من أجزاء جسمها.
3- التكاثر الجنسي : بالرغم من وجود الجهاز الذكري والانثوي في نفس الدودة الا انه نادرا ما يحدث تلقيح ذاتي حيث يكون التلقيح خلطي بين دودتين حيث يلتصق الجزء الخلفي من السطح البطني للدودة بمثيلة من الدودة الأخرى ثم تخرج الذؤابة من كل الدودتين وتدخل الدهليز التناسلي للدودة الأخرى وتدفع الحيوانات المنوية الى الكيس الصفاري ثم تنفصل الدودتان وبعد ذلك تخرج الحيوانات المنوية الى قناتي البيض للإخصاب .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .