انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم اللافقريات (امعائية الجوف) م5

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       11/03/2019 08:52:05
شعبة امعائية الجوف او اللاسعات :
كانت الطبيعة الحيوانية للاسعات موضع نقاش وجدل فقد كان ارسطو (384-322 ق.م) على علم ودراية تامة بمقدرة هذه المخلوقات على اللسع لذا اطلق عليها اسم اللاسعات. كما اعتبر أرسطو ان هذه الكائنات ذات مرتبة وسطية بين النباتات والحيوانات وقد عرفت اللاسعات منذ زمن بعيد وحتى قبل عهد قريب باسم النباتات- الحيوانات. وهذه المجموعة بالحقيقة تضم حيوانات شديدة الشبه بالنباتات .

المميزات العامة :
1. جميعها مائية ومعظمها بحرية والقليل منها يقطن المياه العذبة.
2. قد تكون اللاسعات بصورة منفردة أو بهيئة مستعمرات او قد تكون جالسة (ثابتة) او حرة سابحة.
3. تناظرها شعاعي أو شعاعي ثنائي أو شعاعي جانبي .
4. ليس لبعضها هيكل. في حين يمتلك بعضها الآخر هيكلاً داخلياً أو خارجياً .
5. تمتاز أمعائية الجوف بوجود خلايا خاصة تدعى بالخلايا اللاسعة وتلاحظ بكثرة في المجسات التي قد يختلف عددها ونوعها (يوجد منها حوالي ستة عشر نوعاً) وموقعها بالنسبة للحيوانات المختلفة.
6. تعد اللاسعات ثنائية الطبقة. أي يتكون جدار الجسم فيها من طبقة خارجية تسمى البشرة أو الاديم الظاهر (الاكتوديوم) في حين تدعى الداخلية بالبطانة المعدية أو الاديم الداخلي (الاندوديرم) وتوجد بينهما طبقة ثالثة هي طبقة الميزوكليا التي تحتوي على خلايا ونسيج رابط احياناً .
7. تعد اللاسعات من اللاجوفيات (ليس لها جوف جسمي) الا انها تمتلك تجويفاً هضمياً وسطياً, يحيط به جدار الجسم , ويدعى بالتجويف الوعائي المعدي أو المعي وهكذا يختلف هذا التجويف عن التجويف المركزي للمساميات الذي لا يحدث فيه الهضم .
8. يكون الهضم في اللاسعات اما خارج الخلايا بواسطة الانزيمات الهضمية وتهضم داخل الفجوات الغذائية بإضافة الانزيمات اليها .
9. التكاثر في اللاسعات جنسي ولا جنسي ويتم الاول عن طريق الامشاج الذكرية والانثوية . في حين تشمل الطريقة الثانية التبرعم والانشطار وقد تكون اللاسعات احادية الجنس أو ثنائية الجنس أو خنثية (احادية المسكن).
10. تمتاز اللاسعات بوجود ظاهرة تعدد الاشكال (التشكل) حيث ان الانواع التي تعيش بهيئة مستعمرات يتخصص كل شكل من افرادها لأداء وظيفة معينة . فمنها ما تقوم بوظيفة التغذية وأخرى بوظيفة الدفاع وغيرها بوظيفة التكاثر أو حمل المستعمرة وهذا ما أدى الى ظاهرة تقسيم الوظيفة أو العمل .
11. نرى في أغلب اللاسعات أثناء دورة حياتها وجود جيلين أحدهما ميدوزي جنسي طليق والآخر بوليبي لا جنسي جالس وغالباً ما يكون بهيئة مستعمرة. يتعاقب الجيل الجنسي واللاجنسي في اثناء دورة الحياة وهذا ما يدعى بظاهرة تعاقب أو ترادف الاجيال .

تصنيف اللاسعات :
تضم اللاسعات حوالي 11000 نوع وتقسم الى ثلاثة اصناف هي :
أ- صنف صنف الهايدريات أو المائيات :
يتألف مصطلح hydrozoa من جذرين اغريقين hydra ماء , zolos حيوان . ومن اهم مميزات افراده:
1. تعيش في المياه البحرية أو العذبة بصورة حرة أو ثابتة وبهيئة مستعمرات أو منفردة .
2. تظهر بشكل طور بوليبي فقط . كما في الهايدرا أو طور ميدوزي فقط كما في الليربوب أو طورين معاً . كما في الاوبيليا .
3. تنشأ الخلايا التناسلية (غددها التناسلية) من البشرة .
ب- صنف الكأسيات :
يتألف المصطلح Scyphazoa من جذرين اغريقين scyphos الكأس , وzolos حيوان . ومن اهم مميزات افراده :
1. تعيش بصورة منفردة وبهيئة اطوار ميدوزية . أما الاطوار البوليبية فإما مختزلة أو مفقودة .
2. تتثخن طبقة الميزوكليا , كما انها تحوي أليافاً وخلايا .
3. جميعها بحرية .
4. أعضاؤها التناسلية (المناسل) اندوديرمية .
ج- صنف الزهريات :
يتألف المصطلح Authozoa من جذرين اغريقين هما Authos زهرة , zolos حيوان . ويدعى هذا الصنف أيضاً بالشعاعيات . تعيش افراده بشكل منفرد أو بهيئة مستعمرات . لجميعها شكل واحد وهو الشكل البوليبي فقط . يؤدي فمها الى ما يسمى بالبلعوم . يقسم تجويفها الوعائي المعدي بواسطة ثمانية حواجز (مساريق) أو اكثر أو أقل والتي تحمل خلايا لاسعة وغدد تناسلية جميعها بحرية .
يضم صنف الشعاعيات صنفين ثانويين هما :
1- الصنف الثانوي السماكيات : وتدعى ايضاً بالمرجانيات الثمانية. وجميعها مستعمرات بحرية ولبوليباتها مجسات ريشية وميزاب بطني واحد . المثال : ألسيونيوم : تلسْتو , تيو بيبورا , هليوبورا , كوركونيا , كوراليوم , رينلا , بتاتيولا.
2- الصنف الثانوي الحيوانات الزهرية : وتدعى ايضاً بالمرجانيات السداسية. تعيش افرادها بشكل منفرد أو بهيئة مستعمرات في البحار وتكون بوليباتها صغيرة. ومرتبطة بعضها ببعض عادة بواسطة مدادات قاعدية. ولبوليباتها ميزاب واحد أو اثنين. أو قد ينعدم. من امثلة المرجانيات السداسية الحاوية على ميزاب أو اثنين Metridium :Urtcina :Actinia :Adamsia :Edwardsia . مثال (الهايدرا).

الهايدرا
ثمة عدة انواع من الهيدرا منها الهايدرا الاخضر والهيدرا الاسمر والهيدرا الرمادي والهايدرا الابيض أو القرنفلي (الوردي الفاتح) . يمثل الهايدرا الشكل البوليبي. أما الميدوزي فلا وجود له في هذا الحيوان. يعيش الهايدرا بصورة منفردة في المياه العذبة فقط . وهو واحد من الانواع القليلة من اللاسعات التي تعيش في المياه العذبة. ويمكن ملاحظته في مياه البرك والمستنقعات والسواقي والانهر البطيئة الجريان والبحيرات. يلتصق الهايدرا بأجزاء النباتات المائية المطمورة تحت سطح الماء عادة وقد يرى طافياً على سطح الماء أو سابحاً فيه بطلاقة .

المظهر الخارجي للهايدرا :
الهايدرا حيوان بوليبي صغير اسطواني مجوف يتراوح طوله بين (1-3) سم . يلتصق الهايدرا بالاجسام الصلبة عن طريق الجزء القاعدي المسطح الذي يدعى بالقاعدة أو القدم أو القرص القاعدي. يحوي هذا الجزء على خلايا غدية تفرز مادة لاصقة تساعد في تثبيت الحيوان. وفي تكوين فقاقيع غازية تساعد في طفوه فوق سطح الماء. أما النهاية الطليقة أي الفمية فتتخذ شكلاً مخروطياً ويسمى المخروط الفمي وتحاط بتراكيب خيطية مجوفة تدعى بالمجسات ويتراوح عددها بين 4 و 12 مجسة مجوفة. ولها قدرة كبيرة على التقلص والانبساط ويدعى الجزء المحصور بين القدم وتحت الفم بالجذع أو العمود أو الساق . وتنشأ عليه البراعم والخصى والمبايض فإذا كان العمود أملساً ولا يحمل أية تراكيب يدعى الهايدرا عندئذ بالهايدرا الأملس أو المستوي. واذا كان يحمل خصى مخروطية أو كروية تقع قرب تحت الفم عادة فيدعى الهايدرا بالهايدرا الذكر.
واذا كان يحمل مبيضاً (واحداً عادة واثنين في بعض الانواع) فيدعى الحيوان بالهايدرا الانثى. واذا كان الساق يحمل خصى ومبايض معاً فيدعى بالهايدرا الخنثى كما قد يحمل العمود برعماً أو اكثر مع الاعضاء التناسلية أحياناً أو لوحدها عادة.

التركيب الداخلي :
ويقصد به التركيب النسيجي لجدار الجسم في الهايدرا الذي يتكون من طبقتين خلويتين تحصران بينهما طبقة هلامية وسطية هي الفراء المتوسط. يحيط جدار الجسم بتجويف وسطي واسع يدعى بالتجويف الوعائي المعدي الذي يتم فيه الهضم خارج الخلايا. ويمتد في المجسات والبراعم (ان وجدت) أيضاً.

الحركة :
ثمة طرق عدة تستخدمها الهايدرا في الحركة والانتقال من مكان الى اخر سعياً وراء الغذاء أو استجابة لظروف بيئية اخرى كالضوء والحرارة وغيرها وتتحرك الهايدرا بالطرق الآتية :
الزحف والحركة الانقلابية والانزلاق والمشي والطفو والتسلق والسباحة.

التكاثر :
يتكاثر الهايدرا بالطريقتين اللاجنسية والجنسية كلتيهما. اللاجنسي عن طريق التبرعم وتظهر بروزات او تراكيب اصبعية (البراعم) من السطح الخارجي للهايدرا. وجنسياً ويتم في فصل الخريف عادةً ويتم عن طريق تكوين الأمشاج الذكرية (الحيامن) والانثوية (البيوض).

السلوك :
للمحفزات الخارجية تأثير واضح على سلوك الهايدرا فقد يتجه الهايدرا نحو بعض منها فيظهر بذلك سلوكاً ايجابياً. ويبتعد عن بعضها الآخر فيظهر بذلك سلوكاً سلبياً. كما تختلف قوة الاستجابة حسب قوة المحفز ونوعه والطبيعة الفسلجية للحيوان نفسه. فتكون مثلاً استجابة الهايدرا الجائع للمحفز أقوى من الهايدرا المتغذي وفيما يأتي بعض المحفزات :
1. الضوء.
2. اللمس.
3. الحرارة.
4. الكهرباء.
5. المواد الكيميائية.
6. تيارات الماء.

التجدد او الاخلاف :
الاخلاق او التجدد هو قابلية الكائن الحي على اعادة الاجزاء المفقودة او التالفة من جسمه ويحدث هذا اعتيادياً في الطبيعة. فإذا تعرضت اجزاء من حيوانات لها القدرة على التجدد الى تلف فإنها تعيد تكوينها من جديد. كما يمكن التأكد من ذلك تجريبياً ببتر اجزاء معينة من اجسام تلك الكائنات.

التغذية :
يتغذى الهايدرا على الحيوانات المائية الصغيرة كيرقات الحشرات , والقشريات والديدان وقد تكون الاسماك والدعاميص الصغيرة (اطوار يرقة مبكرة) ايضاً عرضة للافتراس من قبل هذا الحيوان .
يستخدم الهايدرا الانواع المختلفة من الاكياس اللاسعة لاقتناص فريسته فعند شعور الهايدرا الجائع بوجود فريسة قريبة منه تنطلق اعداد كبيرة من الاكياس اللاسعة الموجودة بشكل بطاريات من الخلايا اللاسعة. فتعمل الاكياس اللاسعة اللاصقة بنوعيها , والملتصقة على منع الفريسة من الهروب واعاقة حركتها في حين تخترق الاكياس اللاسعة الخارقة جسم الفريسة وتحقق فيه مادة هينوتوكوسين السامة فتشل حركتها ثم تتقلص المجسات , وتقربها من فتحة الفم وتدخل الفريسة من خلالها الى التجويف الوعائي المعدي .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .