انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (الالياف العصبية) م13

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       10/03/2019 16:59:10
الأليـــاف العصبية Nerve Fibers
تطلق كلمة الليف العصبي على كل بروز طويل سواء كان محور او بروز شجيري ولو ان الكثير من المؤلفين يعتبر الليف العصبي هو المحور فقط . تصنف هذه الألياف الى نوعين :
1- الألياف العصبية النخاعينية أو النخاعية .
2- الألياف العصبية غير النخاعينية أو غير النخاعية .

1- الألياف العصبية النخاعينية أو النخاعية :
يتألف هذه النوع من محور مركزي او اسطوانة محورية او المحور الذي هو استمرار لسايتوبلازم جسم الخلية . يحاط المحور المركزي بغلاف دهني أبيض او غمد النخاعين . لقد وجد بواسطة المجهر الالكتروني ان الغلاف الدهني يتألف من طبقات ملتفة دائرياً حول المحور المركزي وان اصل هذه الطبقات هو الغشاء البلازمي لخلية شوان الملتف حول المحور المركزي ولهذا فان تركيبه الكيميائي هو نفس التركيب الكيميائي للغشاء البلازمي اي دهون وبروتينات . ان ما تبقى من خلايا شوان يكون غلافاً آخر رقيق يحيط بغمد النخاعين . يدعى هذه الغلاف الخلوي بالغشاء العصبي او غمد شوان . يكون غمد النخاعين متقطعاً في مناطق وعلى مسافات منتظمة تقريباً حيث يقترب الغشاء العصبي ويصبح بتماس مع المحور المركزي تدعى هذه المناطق المتخصرة بعقد رانفير . اما المسافة بين عقدتين فتدعى بالقطعة ما بين العقد او السلامية وتقدر بـ 0,1-0,6 ملم ، وقد وجد ان خلية واحدة من خلايا شوان تغطي سلامية واحدة . تظهر في الغلاف الدهني للألياف العصبية المثبتة برباعي اوكسيد الأوزميوم شقوق بوضع مائل مع المحور المركزي . تدعى هذه الشقوق بشقوق شمت لانترمان وقد ظهر تحت المجهر الالكتروني انها عبارة عن انحراف في موضع الطبقات المكونة للغلاف الدهني . لقد اعتبرت خلايا شوان هذه ضرورية لتجدد المحاور العصبية كذلك قد تكون لها قابلية الالتهام وبهذا تزيل البقايا التالفة من الخلايا . تكثر الألياف العصبية النخاعينية في الأعصاب المحيطية . ان الألياف العصبية النخاعينية قد تكون غير محاطة بغمد شوان ويستعاض عنها بخلايا دبقية عصبية مثالها الألياف الموجودة في المادة البيضاء للدماغ والحبل الشوكي .
2- الألياف العصبية غير النخاعينية أو غير النخاعية :
يكون غمد النخاعين رقيق جداً ولهذا لا يظهر تحت المجهر الضوئي ولا تظهر فيه عقد رانفير أيضاً . تكون هذه الألياف بنوعين :
أ‌- الألياف العصبية غير النخاعية المغلفة بغمد شوان : ومن أمثلتها محاور خلايا العقد التلقائية وكذلك الالياف الصغيرة للأعصاب القحفية والشوكية وقد وجد تحت المجهر الالكتروني ان عدد من المحاور تكون محاطة بخلية شوان واحدة .
ب‌- الألياف العصبية غير النخاعية الخالية من غمد شوان : في هذه الحالة يكون الغلاف الدهني رقيق جداً حيث يظهر متكون من طبقة واحدة فقط كالمحاور الموجودة في المادة السنجابية من الدماغ والحبل الشوكي وكذلك في النهايات الأخيرة لجميع الأعصاب وتمتاز بأنها خيوط عارية تماماً عن (غمد النخاعين وغمد شوان) .

تركيب العصب المحيطي The Structure of the Peripheral Nerve
يتألف العصب من عدد كبير من الألياف العصبية اجتمعت سوية بواسطة نسيج رابط . يحاط العصب بأكمله بغلاف من نسيج رابط قوي يدعى بالغلاف العصبي الخارجي الذي يتكون من الخلايا المولدة اللمفية والياف بيض مرتبة طولياً بصورة رئيسة وأوعية دموية لمفاوية . تتجمع الألياف العصبية بشكل حزيمات وتحاط كل حزيمة بغلاف عن نسيج رابط ادق من الغلاف العصبي الخارجي يدعى بالغلاف العصبي المحيطي . يتكون الغلاف العصبي المحيطي من طبقات متحدة المركز . كل طبقة تتكون من خلايا مسطحة ذات اتصال وثيق فيما بينها مكونة بذلك غلاف اسطواني متكامل حول حزيمة الألياف العصبية . يوجد بين الطبقات الاسطوانية لهذا الغلاف اغشية قاعدية غير مستمرة وتمتد من الغلاف العصبي المحيطي شرائط من النسيج الرابط بشكل حواجز الى داخل الحزيمة تدعى بحواجز الغلاف العصبي المحيطي . تنفصل الألياف العصبية بعضها عن البعض الآخر بألياف بيض وشبكية دقيقة جداً مكونة الغلاف العصبي الداخلي يحوي العصب المحيطي على الياف عصبية نخاعينية واخرى غير نخاعينية .

العقد العصبية Nervous Ganglia
العقدة العصبية عبارة عن مجموعة من اجسام خلايا عصبية اجتمعت مع بعضها في موضع خارج الجهاز العصبي المركزي وتكون كل عقدة عصبية محاطة بغلاف من نسيج رابط يدعى بالمحفظة يمتد من هذا الغلاف شبكة دقيقة من الياف تدخل المادة الداخلية للعقدة العصبية . بالإضافة الى اجسام الخلايا العصبية فان العقدة تحتوي على الياف عصبية مع اغلفتها الساندة . يكون جسم الخلية العصبية في العقدة محاطاً بغلاف مكون من طبقة واحدة من الخلايا الصغيرة التي تدعى بالخلايا القمرية او الخلايا المحفظية ويكون هذا الغلاف مستمراً مع غمد شوان لبروز الخلية العصبية . يحاط هذا الغلاف الخلوي بطبقة رقيقة جداً من نسيج رابط مشتق من الغلاف العصبي الداخلي . توجد العقد العصبية بمجموعتين هي :
1- مجموعة العقد القحفية الشوكية او العقد المخية الشوكية .
2- مجموعة العقد التلقائية .

1- مجموعة العقد القحفية الشوكية او العقد المخية الشوكية :
العقد الشوكية عبارة عن انتفاخات على الجذور الخلفية للأعصاب الشوكية اما العقد القحفية او المخية فهي انتفاخات على بعض الأعصاب القحفية ، وتكون اجسام الخلايا في هذه العقد مرتبة عادة بمجاميع وخاصة حول محيط العقدة وتكون هذه المجاميع مفصولة عن بعضها بحزم من الألياف العصبية . يكون نوع الخلية العصبية في هذه المجموعة من العقد من نوع الاحادي القطب الكاذب وشكلها كروي .
2- مجموعة العقد التلقائية :
توجد بشكل انتفاخات صغيرة على طول السلسلة العصبية الودية وتفرعاتها وضمن جدران الأعضاء التي تجهز بالجهاز العصبي التلقائي . تمتاز معظم خلايا هذه العقد بانها متعددة الأقطاب نجمية الشكل واصغر من خلايا المجموعة الاولى . يمتاز سايتوبلازم هذه الخلايا باحتوائه على كمية من صبغة خاصة ، وتميل نوى هذه الخلايا بان تكون لامركزية في موقعها وقد تحوي الخلية اكثر من نواة . اما محاور الخلايا فتكون غير نخاعينية عادة ويكون الغلاف الخلوي غير واضح تماماً . لا يوجد في هذه العقد ترتيب او نظام خاص بالنسبة لتجمع اجسام الخلايا او الألياف .

الخلايا الدبقية العصبية Neuroglia
تشمل هذه مجموعة الخلايا العديدة المنتشرة ضمن الجهاز العصبي المركزي بحيث ان لكل خلية عصبية ما يقارب عشرة خلايا دبقية عصبية . تقوم هذه الخلايا بإسناد وربط الخلايا العصبية ضمن الجهاز العصبي المركزي . ان غمد شوان والخلايا المحفظية التي تحيط بالخلايا العقدية في الجهاز العصبي المحيطي تقوم بعمل مشابه لما تقوم به الخلايا الدبقية في الجهاز العصبي المركزي من ناحية الإسناد والربط . تتضمن الخلايا الدبقية العصبية المجاميع الخلوية التالية :
1- الخلايا الدبقية الكبيرة واصلها اكتوديرمي وتشمل :
أ‌- الخلايا النجمية .
ب‌- الخلايا قليلة البروزات الشجيرية .
2- خلايا البطانة العصبية واصلها اكتوديرمي .
3- الخلايا الدبقية الصغيرة واصلها ميزوديرمي .
الخلايا الدبقية التي تكون الغمد النخاعيني تكون خلايا ملتهمة تحت الظروف الطبيعية او المرضية بالإضافة الى انها تكون بمثابة هيكل ساند للخلايا العصبية . كذلك تعتبر الخلايا الدبقية ككل واسطة لتبادل الغازات والسوائل بين الخلايا العصبية والجهاز العصبي المركزي والمحيط الذي توجد فيه بالإضافة الى ذلك فان لبعض الخلايا الدبقية قابلية الحركة . لا نشاهد الخلايا الدبقية بصورة واضحة في التحضيرات الاعتيادية وذلك لعدم وضوح بروزاتها ، فمثلاً عند استخدام الهيماتوكسلين والايوسين تظهر نوى الخلايا واضحة والتي يعتمد عليها في التشخيص .

الخلايا النجمية Astrocytes
كما يدل عليها اسمها خلايا نجمية الشكل ذات بروزات سايتوبلازمية متعددة ومتفرعة . نوى الخلايا كبيرة بيضوية او كروية ذات حبيبات كروماتينية قليلة ودقيقة ومنتشرة بصورة رئيسة قرب الغشاء النووي ، لذا فتظهر النواة فاتحة الصبغة . النويات لا تظهر واضحة . تصنف هذه الخلايا بالنسبة الى صفات البروزات السايتوبلازمية الى نوعين :
أ- الخلية النجمية البروتوبلازيمة :
لهذه الخلية بروزات عديدة متفرعة وتوجد بصورة رئيسة في المادة السنجابية للمادة والحبل العصبي وغالباً ما تكون بقرب اجسام الخلايا العصبية .
ب- الخلية النجمية الليفية :
تكون بروزات هذه الخلية اطول وادق من بروزات الخلية الاولى وتحوي على لييفات سايتوبلازمية عديدة . توجد مثل هذه الخلايا في المادة البيضاء بصورة رئيسة . ينتهي بروز سايتوبلازمي واحد او اكثر من بروزات الخلية لكلا النوعين بانتفاخ صغير صفائحي الشكل في الطبقة adventitia للوعاء الدموي . تدعى مثل هذه التراكيب بالأقدام الوعائية المحيطية . اذا ما تجمعت مثل هذه التراكيب من خلايا متعددة بأعداد كبيرة كونت غلافاً خارجياً او غشاء محدداً للوعاء الدموي . ويعتقد بان هذه التراكيب تساعد الخلية لاشتقاق غذاءها من الوعاء الدموي وايصالها الى الخلية العصبية لذا فتسمى من قبل بعض المؤلفين بالأقدام الماصة .

الخلايا قليلة البروزات الشجيرية Oligodendrocytes
وهي اكثر انتشاراً من الخلايا النجمية . للخلية الواحدة نواة كروية او بيضوية الشكل لكنها اصغر من نواة الخلية النجمية وتنصبغ اغمق لوجود كروماتين اكثر يقع قرب الغشاء النووي . تكون كمية السايتوبلازم قليلة ولا تحتوي على لييفات والبروزات السايتوبلازمية قليلة العدد ودقيقة . توجد في المادة البيضاء على شكل صفوف بين الألياف العصبية النخاعينية وفي المادة السنجابية للدماغ قرب اجسام الخلايا العصبية . قد تكون هذه الخلايا في كل من المادة السنجابية والبيضاء مرافقة للأوعية الدموية الشعرية ، ان الخلايا النجمية والخلايا قليلة البروزات الشجيرية مشتقة من خلايا تدعى بالأرومات الاسفنجية وهي خلايا اكتوديرمية توجد في الجنين وقد توجد ايضاً في النسيج العصبي للبالغ .

الخلايا الدبقية الصغيرة Microglia
اصغر الخلايا الدبقية فهي صغيرة ومتطاولة وذات كروماتين ينتشر في ارجاء النواة لذا تنصبغ بصورة غامقة . كمية السايتوبلازم قليلة ومتجمعة عند قطبي الخلية ، غالباً ما تكون بروزاتها عديدة ، صغيرة متفرعة وذات مظهر شوكي . توجد في المادة السنجابية اكثر مما في المادة البيضاء . توجد قرب الأوعية الشعرية الدموية عادة وليس لها اقدام وعائية محيطية .

خلايا البطانة العصبية Ependyma
يتكون الجهاز العصبي المركزي بأكمله اصلاً من الانبوب العصبي . الجزء الأمامي من تجويفه يبقى في البالغ مكوناً بطينات الدماغ وما تبقى من التجويف يكون القناة المركزية للحبل العصبي . ان بطانة هذه التجاويف مكونة من خلايا البطانة العصبية والتي تمثل نسيج طلائي بسيط . تكون خلايا البطانة العصبية في الجنين عمودية مهدبة ولكنها في البالغ تظهر كنسيج طلائي مكعبي غير مهدب . لقد أظهر المجهر الالكتروني ان للسطح الحر لهذه الخلايا زغيبات في الحيوان البالغ وان السايتوبلازم يحوي على لييفات تمتد في بوزات سايتوبلازمية قاعدية .

أغلفة الجهاز العصبي المركزي (السحايا) Meninges
ان النسيج العصبي الحي للجهاز العصبي المركزي يكون ليناً وسهل التمزيق ولذا فانه يحتاج الى حماية يحصل عليها مبدئياً من الغلاف العظمي الذي يحيط بالدماغ والحبل الشوكي ، ففي حالة الدماغ يحاط بعظام الجمجمة وفي حالة الحبل العصبي يضمه العمود الفقري . يبطن الغلاف العظمي ثلاثة أغشية تدعى بالسحايا هي :
1- الام الجافية Dura Mater
2- الام العنكبوت Arachnoid
3- الام الحنون Pia mater

الام الجافية Dura Mater
وهو غلاف ليفي قوي وغير مطاط نسبياً ويبطن الجمجمة مكوناً ما يدعى بالام الجافية القحفي وستمر عند منطقة النقرة العظمي كغشاء انبوبي يحيط بالحبل العصبي ضمن القناة ويدعى بالام الجافية الشوكي . يتكون غشاء الام الجافية القحفي عادة من طبقتين : الاولى خارجية وعلى اتصال وثيق بعظام الجمجمة من الداخل مكونة من نسيج رابط كثيف يحتوي على العديد من الاوعية الدموية والاعصاب . ان هذه البقة هي نفسها سمحاق العظم الخارجي . الطبقة الثانية الداخلية مكونة من نسيج ليفي كثيف ايضاً يبطنها من الداخل طبقة واحدة من خلايا مسطحة ميزوثيلية وفيها تكون الاوعية الدموية اقل مما هو عليه في الطبقة الخارجية . تكون هاتان الطبقتان ملتحمتين مع بعضهما الا في بعض المناطق حيث توجد فسح دموية وريدية كبيرة . اما في حالة الام الجافية الشوكي فيكون مفصولاً عن سمحاق العظم الخارجي لعظام العمود الفقري بفسحة تدعى بالفسحة فوق الجافية . يتكون هذا الغشاء من طبقة واحدة مستمرة مع الطبقة الداخلية للام الجافة القحفي . اما الطبقة الخارجية للام الجافية القحفي فإنها مستمرة مع سمحاق العظم الخارجي للقناة الفقرية .

الام العنكبوت Arachnoid
غشاء ليفي دقيق غير وعائي يبطن الام الجافية وينفصل عنه بفسحة ضيقة تدعى بالفسحة تحت الجافية . ينفصل عن الام الحنون بفسحة يتخللها العديد من الحواجز المتفرعة والممتدة من الام العنكبوتي الى الام الحنون وبهذا تقسم هذه الفسحة الى فسح اصغر كثيرة العدد متصلة مع بعضها تدعى بالفسح تحت العنكبوتي . تكون هذه الفسح مملوءة بسائل يدعى بالسائل المخي الشوكي . ان سطح العنكبوتي وسطوح الحواجز الممتدة منه تكون مغطاة بصف واحد من الخلايا الطلائية المسطحة التي تحتوي على نوى كبيرة فاتحة الصبغة بيضوية الشكل . قد تكون لهذه الخلايا قابلية الالتهام . يرتبط الام العنكبوتي مع الام الجافية بروزات ناشئة من الام العنكبوتي تدعى بالزغابات العنكبوتية التي تبرز في الفسح الدموية ضمن الام الجافية .

الام الحنون Pia mater
عبارة عن طبقة رقيقة من نسيج رابط مكون من شبكة دقيقة من الالياف الشبكية والصفر والبيض . يكون السطح الخارجي لهذا الغشاء مغطى بنسيج طلائي حرشفي بسيط من النسيج الطلائي الذي يغطي سطح الحواجز التابعة للام العنكبوتي ، اما جزئه الداخلي الملاصق للنسيج العصبي للدماغ والحبل العصبي فانه يتصل مع النسيج الرابط لحواجز العنكبوتي ويمتد بشكل حاجز وسطي ظهري وخلفي بالنسبة للحبل العصبي . وبالنظر لوجود ترابط وثيق بين الام الحنون والام العنكبوتي يطلق عليهما بعض المؤلفين اسم واحد وهو الحنون العنكبوتي . تمر الشرايين من الام الحنون الى المادة الداخلية للدماغ والحبل العصبي وتتفرع الى شبكة من الاوعية الدموية الشعرية التي تكون اكثف في المادة السنجابية مما هو عليه في المادة البيضاء . اما الاوردة الراجعة فتصل الى الام الحنون وتفتح بعد ذلك في الجيوب الدموية الموجودة في الام الجافية . لا توجد اوعية لمفاوية في الجهاز العصبي المركزي .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .