انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (النسيج العصبي) م12

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       10/03/2019 16:58:11
النسيج العصبي Nervous Tissue
وهو النسيج الذي يستلم الحوافز من المحيط ويحولها الى ايعازات عصبية ثم ينقلها الى اجزاء اخرى في جسم الكائن الحي لغرض ليحدث رد الفعل او الاجابة المناسبة لذلك الحافز . تنجز هذه الوظائف بواسطة خلايا متخصصة تدعى العصبات او الخلايا العصبية وهذه الخلايا مع خلايا اخرى تعرف بالخلايا الدبقية ومواد اخرى بين خلوية مرافقة تشكل نسيج الجهاز العصبي . وينشأ النسيج العصبي من طبقة الإكتوديرم، وتتميز خلاياها في اتجاهين :
1 ـ تتميز بعض الخلايا الإكتوديرمية إلى خلايا عصبية جنينية تعرف بأمهات الخلايا العصبية neurobalsts.وتتكاثر هذه الخلايا بنشاط فتتحول تدريجيا إلى خلايا عصبيةneurons مكتملة التكوين لا تتكاثر بعد ذلك .
2 ـ وتتميز خلايا إكتوديرمية أخرى إلى نوع آخر من الخلايا تعرف بالخلايا الإسفنجيةspongioblasts تتحول إلى الخلايا الدبقية neuroglia cells التي تربط الخلايا العصبية بعضها ببعض وتحميها .

الخلية العصبية او العصبة Nerve cell or Neuron
تتألف الخلية العصبية من :
1- جسم الخلية .
2- البروزات البوتوبلازمية الممتدة من جسم الخلية . تكون هذه البروزات بنوعين :
أ‌- المحور ويكون على شكل بروز مفرد دائماً ، يكون سطح المحور املساً وذو قطر ثابت على عكس النوع الثاني من البروزات . ينتهي المحور بتفرعات كثيرة تدعى بالتشجرات الانتهائية التي تكون بتماس مع جسم وبروزات خلية عصبية اخرى . قد تنشأ من المحور تفرعات جانبية تدعى بـ Collaterals وتكون هذه التفرعات زوايا قائمة مع المحور .
ب‌- البروزات الشجيرية وهي البروزات التي تنقل السيلات العصبية الى داخل جسم الخلية تتفرع البروزات الشجيرية الى فروع كثيرة اولية وثانوية وثالثية ... الخ وتكون سميكة عند منطقة اتصالها بالخلية ثم تصبح ادق فأدق بزيادة تفرعها . لا تكون البروزات الشجيرية ملساء كالمحور ولكنها مزودة بما يشبه الاشواك تدعى بالبريعمات .

أنواع الخلايا العصبية
تصنف الخــلايا العصبية تبعـا لعدد بروزاتها إلى الأنواع التالية:
1 ) الخلايا العصبية وحيدة القطب unipolar nerve cells :
لهذا النوع من الخلايا بروز بروتوبلازمي واحد هو المحور وفي هذه الحالة فان السيلة العصبية تنشأ على سطح جسم الخلية نفسها . يوجد هذا النوع في المراحل الجنينية النمو وفي بعض الحيوانات الواطئة .
2 ) الخلايا العصبية ثنائية القطب bipolar nerve cells:
جسم الخلية مغزلي الشكل ، لها بروزات احدهما بروز شجيري ينشأ من قطب واخر محور ينشأ من القطب المعاكس لجسم الخلية وبهذا فان مسير السيلة العصبية من النهاية الحرة او اي جزء من البروز الشجيري الى جسم الخلية ومنه ضمن المحور الى مكان انتهائه . يوجد هذا النوع في النسيج الطلائي العصبي لحاسة الشم وفي شبكية العين .
3) الخلايا العصبية عديدة الأقطاب Multipolar nerve cells:
لهذه الخلايا اكثر من بروزين ويكون اطولها المحور . يكون جسم الخلية فيها ذو اشكال مختلفة تبعاً لموقع وعدد البروزات البروتوبلازمية التي تخرج منه وبهذا فقد تكون هرمية او مخروطية او نجمية الشكل . كلما ازداد عدد البروزات الشجيرية وتفرعاتها كلما كان التعرض الى مواقع التحفيز اوسع . ان هذا النوع من الخلايا العصبية هو أكثر الانواع الثلاثة انتشاراً . توجد في النسيج العصبي للجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) وفي العقد العصبية التلقائية .
4) الخلايا العصبية احادية القطب الكاذبة Pseudounipolar nervous cell
في بعض الخلايا الثنائية القطب وخلال مراحل تكوينها يقترب منشأ كل من البروز الشجيري والمحور من بعضهما الآخر تدريجياً الى ان يصبح منشأهما واحد تقريباً ويسيران ملتحمين لمسافة قصيرة قبل ان ينفصلا . تدعى مثل هذه الخلايا بأحادية القطب الكاذبة . توجد مثل هذه الخلايا في العقد العصبية المخية والشوكية .

جسم الخلية العصبية Cell body or Perikaryon
يتراوح جسم الخلية بين صغير وكبير، الكبير منها يمثل اكبر الخلايا الموجودة في الجسم. يختلف جسم الخلية بشكل حيث يكون مستدير او بيضوي او مغزلي او هرمي او سطحي ويحتوي على النواة التي تكون مركزية الموقع عادة . تكون النواة كبيرة وكروية الشكل فاتحة اللون لاحتوائها على كروماتين دقيق ولذا تظهر النوية متميزة بوضوح وغامقة الصبغة . يدعى سايتوبلازم الخلية العصبية بالسايتوبلازم العصبي ويحتوي على المايتوكوندريا وجهاز كولجي ولييفات عصبية وحبيبات او اجسام نسل ومحتويات اخرى غير حية كالقطيرات الدهنية وحبيبات صباغية . لا يحتوي جسم الخلية العصبية في البالغ على جسيم مركزي غالباً ولهذا فإنها تفقد قابليتها على الانقسام . تظهر اللييفات العصبية تحت المجهر الالكتروني كخيوط دقيقة تدعى بالخيوط العصبية وتكون متشابكة مع بعضها ومنتشرة حتى في بروزاتها وان ما يظهر تحت المجهر الضوئي هو عبارة عن حزم من هذه الخيوط . تحت المجهر الالكتروني أيضاً يظهر السايتوبلازم محتوياً على نبيبات عصبية . اما حبيبات نسل فيمكن رؤيتها بوضوح عند صبغ الخلايا بالأصباغ القاعدية . تحتوي هذه الحبيبات على بروتين نووي ريبي ويعتقد انها تقوم بخزن المواد البروتينية التي تستعملها الخلية عند القيام بوظيفتها . اوضح المجهر الالكتروني ان اجسام نسل عبارة عن تركيز للشبكة الاندوبلازمية الخشنة السطح او الحبيبية التي تلتصق عليها الرايبوسومات ومن رايبوسومات حرة تقع بين أغشية الشبكة الاندوبلازمية . تنتشر حبيبات نسل في السايتوبلازم وفي البروزات الشجيرية ولكنها خالية من قاعدة منطقة المحور من جسم الخلية . تدعى هذه المنطقة ببروز المحور . لا توجد هذه الحبيبات في المحور نفسه أيضاً .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .