انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (النسيج المكون للدم) م11

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       10/03/2019 16:57:00
النسيج المكون للدم
ان العناصر الخلوية المكونة للدم قصيرة العمر ، لذا فهي تتلف باستمرار ولكي يبقى عددها ثابتاً تقريباً فان النسيج المكون للدم هو النسيج الذي ينتج خلايا دم جديدة ليعوض عن خلايا الدم الميتة . تدعى عملية تكوين خلايا الدم هذه بـ Hemopoiesis ويشمل هذا النسيج نوعين هما :
1- النسيج اللمفاوي
ويوجد في العقد اللمفية والعقيدات اللمفية والطحال والغدة الصعترية . يكون هذا النسيج الخلايا اللمفية والخلايا الوحيدة (المونوسايت) ويتألف من جزئين :
أ- هيكل شبه اسفنجي يدعى بالسدى يتكون من خلايا شبكية والياف شبكية تتخللها فراغات او فسح .
ب- خلايا حرة توجد في فسح السدى ، تكون جميع الخلايا من نوع الخلايا اللمفية بحجوم مختلفة من صغيرة ومتوسطة وكبيرة . تتكون الخلايا من انقسام الخلايا اللمفية الموجودة أصلاً في النسيج اللمفاوي وخاصة العقد اللمفية والطحال . تنشأ الخلايا اللمفية الكبيرة والمتوسطة أيضاً من الخلايا الشبكية البدائية . لقد وجد كذلك بأن الخلايا الوحيدة تنشأ من الخلايا اللمفية حيث تمر بتغييرات بسيطة . كذلك يعتقد ان الخلايا اللمفية تنشأ من خلايا مشابهة لأرومة الخلايا الدموية والتي قيل عنها بأنها هي نفسها ولكنها ذات موقع مختلف . أما بالنسبة للمونوسايت (الخلايا الوحيدة) فان الموقع الرئيسي لتكوينها هو الطحال (كذلك الكبد ونقي العظم) وحسب النظرية الوحدوية فان الخلايا الوحيدة تنشأ من أرومة الخلايا الدموية مباشرة أو تمر بمرحلة خلية لمفية . ان الاعتقاد لتكوين المونوسايت من الخلية اللمفية يظهر مقبولاً خاصة عند وجود خلايا في مسحة الدم يصعب تميزها الى خلايا وحيدة او خلايا لمفية .
2- النسيج النخاعاني (نخـــاع العظم Bone marrow)
يكون هذا النسيج مسؤولاً بصورة رئيسية عن تكوني كريات الدم الحمر والبيض الحبيبية والصفيحات الدموية وبدرجة قليلة تكوين الخلايا اللمفية والخلايا الوحيدة . نقي العظم نوعان: نقي العظم الأحمر ونقي العظم الأصفر . يكون الأول فعال وتكثر فيه الأوعية الدموية بينما الثاني غير فعال وتقل فيه الأوعية الدموية وتكثر فيه الخلايا الدهنية . يوجد نقي العظم الأحمر في اعظم القص والأضلاع والفقرات وعظام الجمجمة ونهايات بعض العظام الطويلة . أما نقي العظم الأصفر فيوجد في بقية العظام.
يتألف نسيج نقي العظم مما يأتي :
أ- هيكل شبكي هو السدى Struma :
يتكون من خلايا شبكية بدائية ملتهمة والياف شبكية . تنتشر في هذا الهيكل خلايا دهنية بصورة مفردة في النقي الأحمر ولكنها تكون بشكل مجاميع كبيرة في النقي الأصفر .
ب- الأوعية الدموية :
ان دورة الدم في النسيج النخاعاني تتميز بوجود أوعية دموية خاصة هي أشباه الجيوب الدموية تكون مبطنة بخلايا شبكية مسطحة ملتهمة . لا تكون هذه الخلايا بطانة كاملة لهذه الأوعية وقد تنفصل وتصبح حرة في دم هذه الأوعية . ان عدم تكامل بطانة هذه الأوعية يسمح للخلايا المتكونة الجديدة بحرية الوصول الى مجرى الدم . لا توجد أوعية لمفاوية في نقي العظم.
ج- خلايا حرة Free Cells :
توجد في فسح السدى في مراحل متعددة من نموها ، فمنها الخلايا الكاملة النمو ككريات الدم الحمر العديمة النوى وكريات الدم البيض . أما الخلايا غير الناضجة أو غير الكاملة النمو فهي تمثل مراحل متعددة في عملية تكوين كريات الدم الحمر والكريات البيض الحبيبية بصورة خاصة كما هو مبين أدناه :
1- الخلايا المسؤولة عن تكوين كريات الدم الحمر وتشمل ما يلي :
أ- أرومة الخلايا الدموية او الخلية الجذعية الحرة :
وهي خلية اميبية قطرها حوالي 15 مايكرومتر ، يتميز سايتوبلازماً بانه يتقبل الاصباغ القاعدية . الخلية ذات نوى كبيرة تحتوي 1-2 من النويات . قد يظهر في النواة في التحضيرات الجافة تجمعات للمادة الكروماتينية . تظهر النواة منتفخة وواضحة النويات في مقاطع نقي العظم كما يظهر في السايتوبلازم أحياناً حبيبات . تعتبر هذه الخلية هي الأصل في تكوين كل مكونات الدم من كريات دم حمر وبيض وصفيحات دموية حسب النظرية الوحدوية . تتكون أرومة الخلايا الدموية بصورة رئيسية من الانقسامات الخيطية لنفس النوع من الخلايا . أما الخلايا الجديدة فتتكون من الخلايا الشبكية البدائية .
ب- أرومة الكرية الحمراء القعدة :
خلية أصغر من أرومة الخلايا الدموية وتحتوي على نواة ذات كروماتين أكثف . اما السايتوبلازم فيكون أكثر تقبلاً للأصباغ القاعدية من أرومة الخلايا الدموية نتيجة لزيادة الحامض النووي الرايبوزي الـ RNA . ان هذه الخلية ستعاني اختزال في الحجم وزيادة في كمية الهيموكلوبين وانكماش في النواة حيث تفقد في المراحل الأخيرة من النمو .
ج- أرومة الكرية الحمراء المتعددة الأصباغ :
تعاني الخلية المسماة بأرومة كرية الدم الحمراء القعدة عدة انقسامات خيطية ينتج عنها أرومات الكريات الحمر المتعددة الأصباغ التي يتميز فيها ظهور الهيموكلوبين ولذلك يظهر السايتوبلازم بلون يتراوح بين الارجواني المزرق والبنفسجي أو الرمادي عند صبغها بصبغ الدم الخاصة . تكون النواة ذات كروماتين أكثف من الخلية التي سبقتها وكذلك يكون حجم الخلية أصغر.
د- أرومة الكرية الحمراء :
تعاني الخلية المسماة بأرومة الكرية الحمراء المتعددة الأصباغ عدة انقسامات خيطية بعضها يبقى في دور راحة كمصدر لتزويد خلايا اخرى ، أما القسم الآخر فتقل قابلية سايتوبلازم في تقبله للأصباغ القاعدية تزداد كمية الهيموكلوبين فيها ، حيث يظهر السايتوبلازم متقبلاً للأصباغ الحامضية كالكريات الحمر الكاملة النمو . تسمى مثل هذه الخلايا بأرومات الكريات الحمر . تكون هذه الخلايا أصغر من الخلايا التي سبقتها وتحتوي على نواة أصغر تتقبل الأصباغ القاعدية بصورة غامقة . ثم تنكمش النواة تدريجياً وتتوقف فعاليتها الانقسامية وفي الأخير تفقد النواة بطريقة يعتقد انها مجرد عملية خروج بسيطة ولو ان قليل من الباحثين يعتقد بتحللها . ان كريات الدم الحمر الفتية والتي تسمى بالخلايا الشبكية تظهر محتوية على شبكة دقيقة عند استعمال الصبغ الحيوية الخاصة . ان هذه الشبكة هي بقايا بروتين نووي رايبي تفقد الخلية هذه الشبكة بعد ذلك لتكون كرية الدم الحمراء الاعتيادية التي تدخل الى أشباه الجيوب الدموية في نقي العظم نتيجة للضغط الذي سيتولد من النمو المتزايد للخلايا المحيطة بها ومن هناك تذهب الى مجرى الدم . قد توجد نسبة ضئيلة من الخلايا الشبكية تقدر بـ 1 % من عدد كريات الدم الحمر في مجرى الدم .

2- الخلايا المسؤولة عن تكوين كريات الدم البيض الحبيبية :
ان أرومة الخلايا الدموية التي وصفت أعلاه تمر بالمراحل التالية لتكون هذا النوع من الكريات:
أ- الخلايا قبل النخاعية :
خلايا كبيرة ولكنها أَصغر قليلاً من ارومة الخلايا الدموية ، تحتوي على نواة كروية أو بيضوية ذات كروماتين أكثف من نواة أرومة الخلايا الدموية يكون السايتوبلازم بصورة عامة متقبلاً للأصباغ القاعدية ولكن غالباً ما تظهر فيه بقع متقبلة للأصباغ الحامضية . كذلك يظهر في السايتوبلازم قليل من الحبيبات تقع في البقع الحامضية والتي لا تميز الأصباغ نوعيتها في هذه المرحلة . ان هذه الخلايا ستعاني اختزال تدريجي في الحجم وتكثف وتخصص في النواة وتميز في الحبيبات النوعية في السايتوبلازم .
ب- الخلايا النخاعية :
تنقسم الخلايا قبل النخاعية وتتحول الى خلايا نخاعية . في عملية التحول هذه تقل قابلية السايتوبلازم لتقبل الأصباغ القاعدية ويزداد عدد الحبيبات وتتميز نوعيتها . كذلك تزداد كثافة المادة الكروماتينية في النواة . ان نوعية الحبيبات هذه ستحدد نوعية الخلية النخاعية ان كانت قعدة او حمضة او عدلة . بالإضافة الى ذلك يبدأ ظهور التخصرات في نوى هذا النوع من الخلايا .
ج- الخلايا بعد النخاعية :
تتكون هذه الخلية نتيجة الانقسامات المتكررة للخلية النخاعية وتكون الخلايا ذات حجم أصغر . تتوقف هذه الخلايا عن الانقسام ، بعد ذلك يزداد التخصر في النواة حيث تتخذ شكل الكلية أو حذاء الفرس في الخلية بعد النخاعية العدلة . والخلية بعد النخاعية الحمضة . ولكن في حالة الخلية الاولى أي الخلية النخاعية العدلة والتي تسمى أيضاً بكرية الدم البيضاء العدلة حديثة التكوين . تتخذ النواة بعد ذلك شكلاً شريطياً فتدعى عند ذلك بكرية الدم البيضاء العدلة الشريطية. ثم تظهر تخصرات عديدة في هذه النوى الشريطية ينتج عنها نوى عديدة الفصوص وبهذا تتكون كرية الدم البيضاء العدلة أما في حالة الخلية بعد النخاعية الحمضة فيظهر في النواة تخصر واحد يعمق تدريجياً يقسم النواة الى فصين متصلين بخيط كروماتيني دقيق وبذا تتكون كرية الدم البيضاء الحمضة . أما في حالة الخلية بعد النخاعية القعدة فان التغيرات التي تحدث في النواة اقل من سابقتيها حيث تظهر فيها تخصرا غير منتظمة لتعطي الشكل غير المنتظم لنواة كرية الدم البيضاء القعدة .

3- تكوين الصفيحات الدموية Blood Platelets :
يعتقد ان الخلايا الضخمة النواة والتي تبلغ 30-100 مايكرومتر او اكثر في القطر ، تنشأ ايضاً من ارومة الخلايا الدموية وذلك بازدياد حجمها وبالانقسامات الخيطية المتكررة للنواة بدون انقسام السايتوبلازم . تمتاز الخلية الضخمة النواة بأنها (خلية كبيرة جداً ذات نواة كبيرة) مفصصة بصورة معقدة وان الفصوص متراصة مع بعضها أو متصل بشرائط كروماتينية دقيقة . أما السايتوبلازم فيكون ذو مظهر حبيبي دقيق فيه بقع تتقبل الأصباغ القاعدية . ان عدد الخلايا الكبيرة تكون بروزات سايتوبلازمية تشبه الأقدام الكاذبة والتي تنفصل عن الخلية الام لتكون الصفيحات الدموية .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .