انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (النسيج الرابط الخاص/ الدم) م10

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       10/03/2019 16:55:40
النسيج الرابط الخاص / الدم
2- كريات الدم البيضـــاء White blood corpuscles or Leucocytes
ان كريات الدم البيضاء خلايا حقيقية النواة تحتوي على النواة ومحتويات الخلية الحية ولها القابلية على الحركة الاميبية وفي التحضيرات المجهرية تسحب أقدامها الكاذبة فلا يمكن ملاحظة الاقدام الاميبية ، يتراوح عددها في الانسان البالغ بين 5000 – 9000 كرية في المليمتر المكعب الواحد من الدم . ان نسبة عدد كريات الدم البيض الى عدد كريات الدم الحمر هي حوالي 700:1 . يكون عدد كريات الدم البيض في الأطفال أكثر مما هو في البالغين ، ففي الطفل حديث الولادة يكون عددها حوالي 16000 كرية في المليمتر المكعب الواحد من الدم . ان التغايرات الكبيرة في العدد تحدث في حالات مرضية خاصة .
تصنف كريات الدم البيض الى مجموعتين رئيستين هما :
أولاً : كريات الدم البيض غير الحبيبية A granulocytes
يمتاز سايتوبلازمها بانه يخلو من الحبيبات الخاصة التي توجد في كريات الدم البيض للمجموعة الثانية وان نواتها غير مفصصة ، تشمل هذه المجموعة نوعين :
1- الخلايا اللمفية Lymphocytes
2- الخلايا الوحيدة (المونوسايت) Monocytes
ثانياً : كريات الدم البيض الحبيبية Granulocytes
يحتوي سايتوبلازمها على حبيبات خاصة وتكون نواتها على الأغلب مفصصة . تشمل هذه المجموعة ثلاثة انواع تبعاً لقابلية انصباغها بالأصباغ الحامضية والقاعدية الى :
1- كريات الدم البيض العدلة Neutrophilic Leucocytes .
2- كريات الدم البيض الحمضة Acidophilic Leucocytes .
3- كريات الدم البيض القعدة Basophilic Leucocytes .

كريات الدم البيض غير الحبيبية
أ- الخلايا اللمفية Lymphocytes
توجد الخلايا اللمفية بثلاثة اشكال الخلايا اللمفية الصغيرة والخلايا اللمفية المتوسطة الحجم والخلايا اللمفية الكبيرة الحجم . ان الخلايا اللمفية الصغيرة الحجم أكثر الانواع الثلاثة شيوعاً في دم الانسان وهي اكبر قليلاً من كريات الدم الحمر حيث يتراوح قطرها بين 6-8 مايكرومتر فخلاياها تكون كروية الشكل وتكون حوالي 20-25% من مجموع كريات الدم البيض في دم الانسان الطبيعي ، نواتها كبيرة نسبياً وكروية الشكل تقريباً ذات تخصر طفيف غير واضح ، غامقة الصبغة لكثافة المادة الكروماتينية فيها وتكون محاطة بطبقة رقيقة من السايتوبلازم الذي يتقبل الأصباغ القاعدية . ان الخلايا اللمفية المتوسطة الحجم تكون قليلة العدد في الدم ، حجمها يساوي ضعف حجم الخلية اللمفية الصغيرة ويرجع هذا الى ان كمية السايتوبلازم فيها اكثر مما هو عليه في الخلية اللمفية الصغيرة . أما الخلايا اللمفية الكبيرة فلا توجد في الدم الا في الحالات المرضية ويبلغ حجمها ثلاث مرات حجم الخلية اللمفية الصغيرة وتوجد في عقيدات العقدة اللمفية .

ب- الخلايا الوحيدة Monocytes
اكبر خلايا الدم يبلغ قطرها 9-15 مايكرومتر في الحالة الطرية وقد تصل الى 20 مايكرومتر في المسحات الجافة ونسبتها في دم الانسان الطبيعي 3-8 % من مجموع خلايا الدم البيض ، يحتوي هذا النوع من الكريات على كمية كبيرة من السايتوبلازم . النواة بيضوية او كلوية الشكل وقد تكون بشكل حرف U في الخلايا الكبيرة العمر كذلك تكون النواة غير مركزية الموقع عادة . تكون المادة الكروماتينية في النواة ادق بكثير مما في حالة نواة الخلية اللمفية ولهذا تظهر افتح صبغاً . قد يحتوي سايتوبلازم المونوسايت على حبيبات الـ Azurophil .

كريات الدم البيض الحبيبية
1- كريات الدم البيض العدلة Neutrophilic Leucocytes
تدعى ايضاً بذات النواة العديدة الاشكال وتكون اكثر انواع الكريات البيض شيوعاً في دم كل الفقريات . تبلغ نسبتها في دم الانسان الطبيعي 65-75% من المجموع الكلي لكريات الدم البيض يبلغ قطرها في الحالة الطرية 7-9 مايكرومتر وفي المسحات الجافة 10-12 مايكرومتر . النواة عديدة الفصوص تتكون من 3-6 فصوص غير منتظمة الشكل ترتبط مع بعضها بواسطة خيوط كروماتينية دقيقة وكلما كان عدد الفصوص اكثر كلما كانت الخلية اكبر عمراً . ان المادة الكروماتينية في داخل الفصوص تكون كثيفة جداً وبهذا تنصبغ النواة بصورة غامقة . لا يمكن رؤية النوية في النواة لكثافة المادة الكروماتينية فيها . لقد لوحظ في حوالي 3% من كريات الدم البيض العدلة للإناث فقط بروز نووي مفرد صغير بقطر 1.5 مايكرومتر يتصل بأحد فصوص النواة بخيط كروماتيني دقيق يدعى هذا البروز بعصا الطبل ومن المحتمل انه يمثل كروماتين احد الكروموسومين الجنسيين X ، كذلك يعتقد انه يوجد في كل كريات الدم البيض العدلة للإناث ولكنه ربما يكون مندمجاً مع احد فصوص النواة في معظم الخلايا ولهذا فلا يظهر بوضوح . يمتلئ سايتوبلازم الكرية العدلة بحبيبات دقيقة تتقبل الاصباغ المتعادلة وعند صبغها بأصباغ الدم الخاصة كصبغة رايت يظهر لونها بين البنفسجي والوردي . لقد أظهرت الدراسات الحديثة بواسطة المجهر الالكتروني وبواسطة التحاليل الكيميائية لهذه الحبيبات ان قسماً كبيراً ذو طبيعة متشابهة للجسيمات الحالة والقسم المتبقي عبارة عن حبيبات نوعية خاصة تحتوي على Alkaline Phosphatase وبعض المحتويات المضادة للبكتريا .
2- كريات الدم البيض الحمضة Acidophilic Leucocytes
نسبتها في دم الانسان الطبيعي 2-5 % من المجموع الكلي لكريات الدم البيض . يبلغ قطره في الحالة الطرية 9-10 مايكرومتر وفي المسحة الجافة 12-14 مايكرومتر . نواة الكرية ذات فصين بيضويين عادة يكونان متصلين بخيط كروماتيني دقيق . قد تتكون النواة من اكثر من فصين في حالات قليلة جداً . مادة النواة الكروماتينية اقل كثافة عما هو عليه في نواة الكرية البيضاء العدلة . يحتوي سايتوبلازم الكرية على حبيبات خشنة كروية الشكل متساوية في الحجم تتقبل هذه الحبيبات الصبغات الحامضية حيث تنصبغ بلون برتقالي او احمر براق . لقد أظهر المجهر الالكتروني ان اغلب هذه الحبيبات تحتوي على اجسام بلورية . لقد اعتبرت هذه الحبيبات جسيمات حالة . يزداد عدد كريات الدم البيض الحمضة في حالة بعض الأمراض الجلدية وكذلك في حالة العدوى ببعض الطفيليات وخاصة الديدان الخيطية .
3- كريات الدم البيض القعدة Basophilic Leucocytes
نسبتها في دم الانسان الطبيعي قليلة جداً حيث تتراوح بين 0.5-1 % من المجموع الكلي لكريات الدم البيض لذا فمن الصعب جداً ان نجدها عند فحص مسحات الدم تحت المجهر . حجمها يقارب حجم كرية الدم البيضاء العدلة حيث يتراوح قطرها بين 7-9 مايكرومتر في الحالة الطرية و 10-12 مايكرومتر في المسحات الجافة . يكون شكل نواة الكرية غير منتظم عادة ذو تخصرات عديدة . المادة الكروماتينية في النواة مفككة ولهذا تظهر النواة فاتحة الصبغة . يحتوي السايتوبلازم على حبيبات خشنة ذات أحجام مختلفة وتتقبل الأصباغ القاعدية حيث تظهر بلون ازرق غامق . ان هذه الحبيبات قد تخفي معالم نواة الكرية . تشبه كريات الدم البيض القعدة الخلايا البدينة في كثير من النواحي التركيبية والكيميائية واحسن دليل على ذلك هو تكوينها الهيبارين والهستامين في مجرى الدم . لقد وجد ان عدد هذا النوع من الكريات يزداد في الحالات المرضية كالجدري وجدري الدجاج وبعض الالتهابات المرضية.

أهمية كريات الدم البيض
1- لقد وجد بان هذه الخلايا لا تكون فعالة عند وجودها في مجرى الدم ، وتنجز اكثر وظائفها خارج الجهاز الوعائي الدموي ، فبسبب حركتها الاميبية يمكنها ان تهاجر من الاوعية الدموية الى الأنسجة التي تحيط تلك الأوعية وبالعكس ، تدعى هذه العملية بـ Diapedesis . يتم خروج الكريات وخاصة العدلة عند حالة حدوث الالتهابات وذلك للدفاع عن الجسم ضد الأجسام الغريبة حيث ان لها فعالية التهامية فتلتهم هذه الاجسام وتخلص الجسم منها . ان كريات الدم البيض العدلة هي اكثر الكريات نشاطاً تليها الكريات الوحيدة (المونوسايت) والقعدة .
2- قد تحتوي بعض كريات الدم البيض على انزيمات قد تكون لها علاقة بهضم الاجسام الملتهمة .
3- لها القابلية على تكوين الاجسام المضادة وخاصة الخلايا اللمفية .
4- لقد دلت بعض البحوث العلمية ان الكريات البيض القعدة تحرر الهستامين والهيبارين الى مجرى الدم .
3- الصفيحـــات الدموية Blood platelets
الصفيحات الدموية أجسام صغيرة عديمة اللون وخالية من النواة وتوجد في دم اللبائن يقابلها في الفقريات الواطئة خلايا مغزلية الشكل تحتوي على النواة واكبر حجماً منها تدعى بخلايا التجلط . ويعتقد انها تشابه الصفيحات الدموية في الوظيفة . يتراوح قطر الصفيحات الدموية بين 2-4 مايكرومتر . يكون شكلها في المنظر السطحي دائري او بيضوي في الحالة الطرية ونجمية الشكل غير منتظمة في التحضيرات الجافة المثبتة ، اما في المنظر الجانبي فتظهر مغزلية او قضيبية الشكل . عند معاملتها بأصباغ الدم الخاصة يظهر فيها جزءان :
1- الجزء الحبيبي او الملون Granulomere or Chromomere :
جزء وسطي غامق اللون يتقبل الأصباغ القاعدية ذو مظهر حبيبي تحت المجهر الضوئي
2- الجزء الشفاف Hyalomere :
وهو الجزء المحيطي الذي يظهر فاتح اللون شفاف متجانس .
للصفيحات الدموية الميل للالتصاق مع بعضها البعض ومع الأجسام التي بتماس معها ولهذا يصعب عدها بالطرق الاعتيادية وقد نستعمل طرق خاصة لمنع التصاقها وعند ذلك يسهل عدها ، فقد وجد ان عددها يكون من 200-400 ألف في المليمتر المكعب الواحد من الدم . ان مدة حياة الصفيحات الدموية في الانسان قد تصل الى 9 أيام وان الصفيحات الميتة تلتهم من قبل الخلايا الملتهمة في الكبد والطحال ونقي العظم . تنشأ الصفيحات الدموية كقطع بروتوبلازمية تنفصل عن خلايا عملاقة تدعى بالخلايا الكبيرة النوى megakaryocytes توجد في نقي العظم الأحمر .

اهمية الصفيحات الدموية
1- تحرر الصفيحات الدموية انزيم خاص يدعى الثرومبوبلاستين الذي له تأثير كبير في عملية تخثر الدم حيث يحول سابق الخثرين او البروثرومبين الى خثرين او ثرومبين الذي يحول بدوره مولد الليفين الى ليفين .
2- عند حدوث قطع في الاوعية الدموية فان الصفيحات الدموية تكون ما يسمى سداد الصفيحة الذي يسد منطقة القطع وبذلك يمنع تسرب الدم وتوقف جريانه . ان سبب تكون هذا السداد هو انه عند جريان الدم من النهاية المقطوعة للوعاء الدموي فان الصفيحات الدموية فيه تلتصق بالسطح الداخلي للوعاء المقطوع في منطقة القطع وباستمرار تجمعها والتصاقها تتضيق الفتحة في منطقة القطع شيئاً فشيئاً الى ان تنسد تلك الفتحة بسداد الصفيحة .
3- تحرر الصفيحات الدموية مادة السيروتونين التي تساعد في تقلص الاوعية الدموية الصغيرة .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .