انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (النسيج الرابط الخاص/ الدم واللمف) م9

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       10/03/2019 16:54:41
النسيج الرابط الخاص
اللمـــف Lymph
وهو سائل يتجمع من الانسجة ويرجع الى مجرى الدم بواسطة اوعية لمفاوية . لا يحتوي لمف الاوعية الشعرية اللمفاوية على عناصر خلوية ولكنه بمروره في العقد اللمفية تضاف اليه خلايا لمفية . اللمف المترشح من جدران الامعاء الدقيقة يكون ابيض حليبي لاحتوائه على قطيرات دهنية ويدعى بالكيلوس . اللمف يشبه البلازما في التركيب الا ان المحتويات البروتينية فيه اقل مما هو عليه في البلازما واللمف يتخثر ولكن عملية التخثر أبطأ بكثير مقارنة بحالة الدم وتكون الخثرة لينة وليست صلبة . يستلم اللمف الاوكسجين والمواد الغذائية المذابة من الدم وينقلها الى الخلايا ثم يأخذ ثنائي اوكسيد الكاربون والنواتج الابرازية الاخرى من الخلايا ويحملها الى مجرى الدم .

الــــدم Blood
الدم هو نسيج رابط متخصص متكون من خلايا ومادة اساسية سائلة هي بلازما الدم والياف حيث تظهر الالياف بوضوح عند تخثر الدم بشكل ليفين ويحتوي الدم على عناصر عالقة فيه مثل الصفيحات الدموية . يكون الدم حوالي 7-8 % من وزن جسم الانسان وعلى هذا الاساس فجسم الانسان الصحي البالغ الذي وزنه 70 كغم يحوي ( 5-6) لتر من الدم اما كريات الدم فقد صنفت الى حمر وبيض فالحمر تحوي صبغة الهيموكلوبين . اما كريات الدم البيضاء فإنها تخلو منها حيث تكون عديمة اللون عندما تكون مفردة وبيضاء عندما تكون متجمعة .

وظـــائف الدم Functions of the blood
1 ـ ينقل الدم المواد الغذائية المهضومة من القناة الهضمية إلى أجزاء الجسم المختلفة .
2 ـ يؤدي الدم وظيفة تنفسية هامة ، إذ أن الهيموكلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء يتحد مع الأوكسجين في الرئتين مكونا مركبا غير ثابت يعرف بالأوكسي هيموكلوبين oxyhaemoglobin.ويتفكك هذا المركب في أنسجة الجسم حيث تحصل منه الخلايا على الأوكسجين ،بينما يخرج ثاني أوكسيد الكربون من الخلايا إلى الشعيرات الدموية وينقل الدم ثاني أوكسيد الكربون هذا على هيئة حامض الكاربونيك ذائب في البلازما ليطرد إلى خارج الجسم .
3 ـ ينقل الدم أيضا الهرمونات من الغدد ذات الإفراز الداخلي إلى أعضاء الجسم المختلفة .
4 ـ ينقل الدم الأملاح المختلفة لأنسجة الجسم لأهميتها في حفظ الخلايا في حالة فسيولوجية متزنة .
5 ـ يحمل الفضلات الإخراجية من الأنسجة المختلفة إلى الأعضاء الإخراجية كالكليتين اللتان تقومان بتخليص الجسم من هذه الفضلات .
6 ـ تتوفر فيه كرات الدم البيضاء لحماية الجسم ضد العديد من الأمراض عن طريق التهام الكائنات الدقيقة الطفيلية والمواد الأخرى الغريبة التي تدخل الجسم وتسبب له المرض وإلى جانب ذلك فهي تفرز بعض المواد الخاصة المضادة للمواد السامة التي تفرزها هذه الكائنات الدقيقة .
7 ـ يساهم في تنظيم درجة حرارة الإنسان والحيوان من ذوات الدم الحار وذلك عند مستوى ثابت عن طريق نقله للطاقة الحرارية من الأعضاء النشطة، كالجهاز الهضمي إلى الأعضاء الباردة .كالجهاز العصبي وبهذه الطريقة يساعد الدم على استمرار حدوث العمليات الحيوية في الجسم بمعدل ثابت طول الوقت ، بغض النظر عن التقلبات الحرارية التي قد تحدث في الوسط المحيط .

بـلازمــا الدم Blood plasma
سائل ضعيف القاعدية متجانس يمكن الحصول عليه بترشيح الدم ويكون بلون اصفر فاتح يشكل نسبة 55 % من الدم ويشكل الماء حوالي 90 % من البلازما . ان المواد الرئيسة الصلبة الموجودة في البلازما هي البروتينات التي تشمل البومين المصل وكلوبيولين المصل ومولد الليفين كما يحتوي البلازما على هورمونات وانزيمات واملاح لاعضوية وكلوكوز وقطيرات دهنية عالقة ودهون اخرى واوكسجين ونايتروجين . كذلك يحتوي البلازما على الفضلات كاليوريا وحامض اليوريك وثنائي اوكسيد الكاربون ولهذا السبب فالبلازما تعتبر حاملاً مهماً للمواد التي ذكرناها . وعند توقف دوران الدم او عند تعرض الدم للهواء يترسب احد بروتينات البلازما والذي هو مولد الليفين بشكل شبكة من خيوط دقيقة من الليفين تاركاً وراءه سائلاً اصفر رائق هو مصل الدم أي ان المصل يساوي البلازما مطروحاً منه مولد الليفين .

كريات الدم الحمراء
كريات الدم الحمراء تكون في اللبائن ومنها الانسان بشكل قرص دائري مقعر الوجهين عديمة النواة عدا عائلة الجمل حيث تكون بيضوية مقعرة الوجهين خالية من النواة ويظهر الجزء الوسطي منها في اللبائن افتح من المحيط لها في التحضيرات المجهرية المصبوغة بسبب تقعر سطحيها ورقة ذلك الجزء . يبلغ قطر كرية الدم الحمراء الحية في الانسان 8.5 مايكرومتر وفي المسحات الجافة 7.5 مايكرومتر وقد تحدث تغايرات في الحجم في الحالات المرضية فقد تكون اكبر او اصغر من ذلك . يبلغ عدد كريات الدم الحمراء في ذكر الانسان البالغ حوالي 5.000.000 كرية في المليمتر المكعب الواحد من الدم وفي الانثى البالغة حوالي 5.000.000 كرية في المليمتر المكعب الواحد من الدم وقد قدر العدد الكلي لكريات الدم الحمر في الانسان ذو الحجم الاعتيادي 25 مليون كرية . يقل عدد كريات الدم الحمر عن الحد الطبيعي في حالات فقر الدم ويزداد في حالات الصعود الى مرتفعات عالية وفي حالة التعرض الى اول اوكسيد الكاربون . يكون لون الكرية الحمراء المفردة الطرية اصفر مخضر فاتح وعند تجمعها بكميات كبيرة يظهر لونها احمراً . اما في المسحات الجافة المصبوغة بصبغات الدم الشائعة كصبغة رايت فتنصبغ كريات الدم الحمر بلون وردي او برتقالي لتقبلها للاصباغ الحامضية . تحاط كرية الدم الحمراء بغشاء بلازمي رقيق ومرن فيسهل بذلك مرورها في الاوعية الدموية الشعرية الدقيقة .
تحتوي الخلية على سايتوبلازم متجانس عادة حيث لا توجد النواة ولا المحتويات السايتوبلازمية الحية الاخرى كالجسم المركزي وجهاز كولجي والمايتوكوندريا حيث فقدتها في المراحل الاخيرة من تكوينها . لكريات الدم الحمر الميل للالتصاق مع بعضها البعض من سطوحها المقعرة مشكلة اعمدة او صفوف تشبه اعمدة النقود المعدنية الموضوعة بعضها فوق البعض الاخر وتدعى بالرصيص وقد يرجع سبب هذه الظاهرة الى الشد السطحي . يحدث تكوين الرصص في عملية سحب الدم من الجسم او عند توقف الدورة الدموية . من المميزات الفيزيائية لكريات الدم الحمر انه اذا ما وضعت قطرة من الدم على شريحة زجاجية فان تركيز البلازما يزداد نتيجة لتبخر الماء منه كما ان الماء يخرج من داخل الكريات الحمر الى البلازما المرتفعة التركيز وتنكمش متخذة شكلاً مجعداً وتدعى هذه الظاهرة بالتفريض . اما اذا خففت البلازما بالماء المقطر فان الكريات الحمر تمتص الماء من البلازما المنخفضة التركيز وتفقد الهيموكلوبين الذي فيها وتصبح باهتة اللون تماماً وتدعى هذه الظاهرة بحل الدم . يحدث حل الدم بواسطة مواد اخرى غير البلازما المخففة بالماء كمذيبات الدهون (الايثر) واملاح الصفراء او سم الحية . تحتوي كرية الدم الحمراء على بروتين يدعى بالهيموكلوبين ومواد دهنية معقدة اخرى . ان للهيموكلوبين الذي هو الصبغة المسؤولة عن لون الدم الاحمر اهمية كبيرة في ان له القابلية على الارتباط بالأوكسجين بنسبة 1.3 مرة بقدر حجمه مكوناً مركباً قلقاً هو الاوكسي هيموكلوبين . يتشبع الهيموكلوبين بالأوكسجين في دم الاوعية الشعرية الدموية في الرئتين ثم يوزع هذا الاوكسجين الى خلايا الجسم ويأخذ محله حامض الكاربونيك الذي يتشبع في انسجة الجسم بصورة مستمرة .
بالإضافة الى اهمية مولد مضاد الـ Rh وكذلك مولد مضادات مجاميع الدم . ان محتويات الكرية الحمراء تكون عادة في توازن مع البلازما أي ان تركيز البلازما مساوي لتركيز محتويات الكرية . ان مدى حياة كريات الدم الحمر في الانسان قدر بحوالي 120 يوم تقريباً حيث ان ما يقارب 2.500.000 كرية جديدة تدخل مجرى الدم في كل ثانية لتعوض عن عدد مساوٍ للكريات التي فقدت حياتها في نفس الوقت . ان كريات الدم الحمر الميتة تلتهم من قبل الخلايا الملتهمة في الكبد والطحال ونقي العظم الاحمر . تقوم الخلايا الملتهمة بتحليل الهيموكلوبين الى مواد ابسط هي الهيم وهي مادة غير بروتينية ومادة الكلوبين البروتينية . ان الهيم يحتوي على الحديد الذي ينفصل عنه ويستعمل في تكوين كريات دم حمر جديدة وما تبقى من الهيم فيكون صبغتين اللتان تطرحان مع مادة الصفراء الى الاثني عشر . اما مادة الكلوبين فإنها تتحلل الى الحوامض الامينية المكونة لها ويستفيد منها الجسم في فعالياته الحيوية .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .