انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (الانسجة الرابطة/ تكوين العظم والغضروف) م8

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       10/03/2019 16:53:42
تكوين ونمو العظم والغضروف
كيف يتكون وينمو العظم ؟
يتكون العظم بطريقتين :
1- التكوين الداخل غشائي
في هذه الطريقة يتكون العظم من النسيج الميزنكيمي الذي يتكون من خلايا ذات بروزات متصلة مع بعضها ومن مادة اساسية نصف سائلة حاوية على الياف بيض دقيقة وبهذا تكون كصفيحة خلوية بشكل غشاء ، تدعى العظام التي تنشأ بهذه الطريقة بـ ( العظام الغشائية ) من امثلتها عظام الجمجمة المسطحة . ويمكننا تلخيص هذه العملية بما يأتي :
أ- تصبح صفيحة النسيج الميزنكيمي وعائية ثم تكبر خلاياها متخذة شكلاً مضلعاً ويصبح سايتوبلازمها اكثر قاعدية عند ذلك تسمى هذه الخلايا بالخلايا المولدة للعظم .
ب- تقوم الخلايا المولدة للعظم بتكوين مادة بينية كثيفة بشكل حواجز او عوارض تخفي معالم الالياف الموجودة في المادة الاساسية للصفيحة الغشائية .
ج- تزداد هذه الحواجز المتكونة من المادة البينية بالحجم وتحيط بالخلايا المولدة للعظم .
د- تبدأ المادة البينية بالتكلس حيث تترسب املاح الكالسيوم وبازدياد ترسب هذه المواد في المادة البينية حول الخلايا المولدة للعظم تتكون الفجوات والقنيات التي تصبح متصلة مع مثيلاتها لفجوات الخلايا الاخرى وعندئذ تدعى الخلايا المولدة للعظم بالخلايا العظمية .
هـ- تبقى طبقة من الخلايا المولدة للعظم على سطح العظم المتكون الجديد حيث يزداد سمك العظم من انقسام هذه الخلايا واضافة مادة بينية جديدة تحيط بالخلايا الجديدة المتكونة لتصبح خلايا عظمية جديدة وهكذا .
و- يتكون العظم بهذه الطريقة في مراكز متعددة من صفيحة النسيج الميزنكيمي ولهذا يكون بشكل حواجز غير منتظمة حيث يتكون العظم الاسفنجي اولاً وان الفراغات بين الصفائح العظمية والتي تدعى بفراغات النقي الاولية تصبح مملوءة بنسيج رابط تزود بأوعية دموية كثيرة يتحول فيما بعد الى نسيج نخاعاني .
ز- يتحول النسيج الرابط الذي يحيط بالكتلة النامية العظمية الى سمحاق العظم الخارجي .

2- التكوين الداخل غضروفي
حيث تسمى العظام التي تنشأ بهذه الطريقة ( العظام الغضروفية ) مثالها عظام الاطراف وشكل العظم مطابق لشكل الغضروف الذي نشأت منه . ويمكن تلخيص هذه العملية بما يلي :
أ- يظهر مبدئياً المركز الاولي للتعظم في الغضروف في المنطقة التي ستصبح عمد العظم وتنقسم الخلايا الغضروفية وتتوسع مع فجواتها وتتخذ شكل صفوف باتجاه المحور الطولي للقطعة الغضروفية ثم تتكلس المادة البينية للغضروف اي تترسب املاح الكالسيوم فيها ولذلك تظهر غامقة اللون عند معاملتها بالأصباغ القاعدية .
ب- تنكمش الخلايا الغضروفية المتوسعة وتموت وذلك لعدم وصول المواد الغذائية اليها بسبب تكلس المادة البينية وتصبح الحواجز بين فجوات الخلايا الغضروفية رقيقة جداً نتيجة لذوبان قسم من المادة البينية بين الخلايا .
ج- في الوقت الذي تحدث فيه التغيرات اعلاه تصبح الطبقة الخلوية الداخلية المولدة للغضروف لغلاف الغضروف في المنطقة المحيطة بالعمد فعالة وتتحول بعض خلاياها الى خلايا مولدة للعظم مكونة طبقة مولدة عظمية . تقوم هذه الخلايا بتوليد مادة بينية جديدة مكونة اسطوانة عظمية حول الغضروف (بطريقة التعظم الداخل غشائي) تدعى هذه الاسطوانة بحلقة او طوق العظم السمحاقي التي تتكون من سمحاق العظم الخارجي تقوم هذه الحلقة بتقوية الغضروف وتعوضه الاسناد الذي فقده نتيجة تحلله يسمى غلاف الغضروف السابق في هذه المرحلة بسمحاق العظم الخارجي .
د- تندفع الانسجة الرابطة الوعائية من السمحاق الخارجي على شكل براعم سمحاقية خلال الثقوب الموجودة في الطوق العظمي الى منطقة الغضروف المتحلل حيث تعمل على تكسر الحواجز الرقيقة بين فجوات الخلايا الغضروفية الميتة وتفتحها وبذلك تتكون فجوات كبيرة تدعى بفرغات النقي الاولي يحتلها النسيج المندفع الوعائي الذي يدعى الان بالنقي الاولي . تتخصص بعض خلايا البراعم السمحاقية وتصبح خلايا مولدة للعظم وهذه تتجمع على سطوح بقايا المادة البينية الغضروفية المتكلسة حيث تستعمل كهيكل تعمل عليه هذه الخلايا وتبدأ فاعليتها في تكوين المادة البينية الجديدة فتكون قشرة عظمية حول المادة المتكلسة وبازدياد تكون المادة العظمية الجديدة تضمحل المادة المتكلسة تدريجياً وتختفي وبذا تتكون منطقة عظمية اسفنجية تكون فيها الصفائح العظمية المتكونة غير منتظمة الشكل .

كيف يعاد بناء وتركيب العظم ؟
يتحول العظم الاسفنجي المتكون الى عظم مدمج في مناطق معينة ، الخلايا المولدة للعظم تنتج في هذه العملية طبقة بعد طبقة من المادة العظمية الى الجهة الداخلية على سطح فراغات طولية ضمن العظم الاسفنجي الى ان تصبح الفراغات مختزلة الى قنوات ضيقة تحوي اوعية دموية هذا الجهاز المتكون من صفائح متحدة المركز مع قناته والاوعية الدموية المارة فيها يكون جهاز هافرس البدائي ، معظم اجهزة هافرس تتكون في العظم المدمج بطريقة اكثر تعقيد حيث ان المادة العظمية يحدث لها تحلل واذابة ينتج عنها تكوين فراغات اسطوانية تصبح مبطنة بخلايا مولدة للعظم تتكون من خلايا بدائية موجودة ضمن نسيج نقي العظم ثم تترسب صفائح عظمية متعاقبة باستمرار نحو الداخل الى ان تختزل الفراغات الى قناة ضيقة حول الاوعية الدموية .
ان اعادة تركيب المادة العظمية لا ينتهي باستبدال العظم الاولي بثانوي بل يستمر طول الحياة حيث ان الفراغات المتكونة نتيجة امتصاص المادة العظمية تظهر باستمرار وتستبدل بأجهزة هافرس ثالثة ورابعة ، في هذه العملية تسلم من الامتصاص والتحطم قطع من اجهزة هافرس الموجودة سابقاً وتصبح صفائح بينية تملأ المسافات بين الاجهزة الجديدة المتكونة . وكلما يقترب النمو من الاكتمال فان سمحاق العظم الداخلي والخارجي يضيفان طبقات متعاقبة من صفائح عظمية محيطية والتي تستمر كصفائح متحدة المركز .

تكوين ونمو الغضروف
يتكون من نسيج ميزنكيمي حيث تتخذ خلاياه شكل كروي بعد سحب بروزاتها وتصبح اكثر تراص ببعضها البعض ثم تكبر هذه الخلايا عند ذلك يسمى النسيج بـ (ما قبل الغضروف) ثم تفرز الخلايا حول نفسها مادة بينية بازدياد افرازاتها تبتعد الخلايا بعضها عن بعض وتصبح ضمن فجوات وهنا تسمى بالخلايا الغضروفية ، أما النسيج الميزنكيمي المحيط بالكتلة النامية للغضروف فينضغط مكون غلاف ليفي يدعى (الغلاف الغضروفي) في حالة الغضروف الزجاجي والمطاطي .

أما نمو الغضروف فيتم بطريقتين :
1- نمو بيني
تنقسم الخلايا الغضروفية الفتية الداخلية ويتكون حاجز من المادة البينية بين الخليتين يفصلهم عن بعضهم ويمكن لهاتين الخليتين ان تنقسم مرة اخرى مكونة اربع خلايا كل منهم تفرز مادة بينية حول نفسها بازدياد افرازاتها تنفصل الخلايا الجديدة عن بعضها ويتوسع الغضروف .
2- نمو تراكمي
يحدث عن طريق فاعلية غلاف الغضروف حيث تتخصص الخلايا المولدة الليفية الموجودة في الطبقة المكونة للغضروف والموجودة ضمن غلاف الغضروف وهي تتخصص الى خلايا مولدة للغضروف حيث تفرز حول نفسها مادة بينية جديدة وتصبح ضمن فجوة وعندها تسمى بالخلايا الغضروفية وبهذه الطريقة تضاف خلايا ومادة بينية جديدة من السطح الخارجي المحيطي للغضروف النامي .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .