انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (النسيج الرابط الخاص الهيكلي) م7

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       10/03/2019 16:52:42
الانسجة الرابطة
النسيج الرابط الخاص
النسيج الرابط الهيكلي
العظم
يمثل العظم اعلى درجات التخصص بين الانسجة الرابطة وهو نسيج صلب ويكون معظم هيكل أجسام الفقريات العليا ويتكون نسيج العظم من خلايا والياف ومادة أساسية والصفة المميزة له هي احتوائه على الأملاح اللاعضوية في مادته الأساسية وان أهم الأملاح هي فوسفات الكالسيوم ونسبتها 85 % وكاربونات الكالسيوم 10 % واما 5 % المتبقية فهي تشمل املاح اخرى . عند وضع العظم في محلول حامضي مخفف تذوب جميع الاملاح الكلسية ولكن العظم يبقى محتفظاً بشكله وتركيبه ويكون سهل القطع او الانحناء تدعى هذه العملية زوال الكلس Decalcification والتي تعتبر كخطوة اولى في معاملة العظم عند تحضير بعض المقاطع النسيجية له . ان العظم المجرد من الكلس يتكون كلياً من الياف بيض مكونة من مادة الغراء Collagen والتي تدعى احياناً بالعظمين Essein عند اغلاء هذه المادة تكون مادة جيلاتينية وهي مصدر الجيلاتين التجاري .

التركيب العياني للعظم
يظهر لون العظم عند الحياة وردي مزرق مغطى من الخارج بغلاف ليفي هو سمحاق العظم الخارجي وفراغه الداخلي مملوء بنقي العظم الذي يسمى النسيج النخاعاني ويتميز العظم بالعين المجردة الى نوعين اعتمادا" على درجة الصلابة وهما :
1- العظم المدمج او الصلد .
2- العظم الاسفنجي .
عند قطع العظم الطويل طولياً نشاهد ان رأس او مشاشة العظم له مظهر اسفنجي حيث يتكون من حواجز او عوارض غير منتظمة الشكل مكونة شبكة تحتوي فراغاتها على نقي العظم الاحمر وهذا هو العظم الاسفنجي الذي يكون محاطاً بدوره بطبقة رقيقة من نسيج العظم المدمج . اما عمد العظم الذي يقع بين مشاشتي العظم الطويل فيتكون من عظم مدمج سميك يحيط بفراغ كبير يحتل المركز يدعى الفراغ اللبي او فراغ نقي العظم ومملوء بنقي العظم الاصفر (سؤال : ما الفرق بين نقي العظم الاصفر ونقي العظم الاحمر) .
ان فراغات العظم الاسفنجي في مشاشتي العظم تتصل مع الفراغ اللبي المركزي لعمد العظم في البالغ اما في فترة النمو فان مشاشة العظم تنفصل عن العمد بصفيحة غضروفية تدعى الصفيحة المشاشية والتي تتحد مع عمد العظم بواسطة اعمدة من العظم الاسفنجي تدعى جسم العظم البعيد . ان الصفيحة المشاشية مع العظم الاسفنجي لجسم العظم البعيد تكون جهازاً للنمو الطولي للعظم الطويل . تكون مادة العظم الاسفنجي في العظام المسطحة للجمجمة بشكل طبقة تختلف في السمك من عظم الى اخر وتدعى الطبقة بين اللوحتين وهي محصورة بين طبقتين من العظم المدمج بينما تكون العظام القصيرة وغير المنتظمة مكونة من كتلة من العظم الاسفنجي مغطاة بطبقة من العظم المدمج . هناك غلاف للعظم مماثل لسمحاق العظم الخارجي من الداخل ولكنه ارق منه يسمى سمحاق العظم الداخلي يحيط بالصفائح الشبكية في العظم الاسفنجي ولنفس الوقت يبطن فراغته والتي تكون مملوءة بنقي العظم الاحمر كما ويستمر مبطناً للفراغ المركزي لعمد العظم الطويل
سؤال : ما هي اهمية هذين الغلافين ؟
الجواب : لهذين الغلافين دور كبير في :
1- تغذية العظم .
2- نمو العظم .
3- اصلاح العظم .

العظم المدمج Compact Bone :
والذي تكون فيه المادة البينية بشكل صفائح عظمية مرتبة بنظام خاص حيث يظهر في المقطع العرضي مكونا من تراكيب دائرية هي أجهزة هافرس Haversian System وهي تتكون من قناة هافرس Haversian Canal الوسطية محاطة بصفائح من مادة عظمية تعرف بالصفائح Bone Lamellae وتنظم الخلايا العظمية Lacunae Bone ولكل خلية عدد من الزوائد الدقيقة التي تتحد مع زوائد الخلايا المجاورة وهى تجرى داخل ممرات تعرف بالتقنيات Canaliculi . وبذلك فإن المواد الغذائية تنتقل من قنوات هافرس التي بها شعيرات دموية على الخلايا العظمية وتتصل قنوات هافرس بعضها ببعض عن طريق قنوات موصلة تسمى قنوات فولكمان Vlkmans Canals ويتخلل أجهزة هافرس بعض الصفائح والخلايا العظمية التي تنتظم حول قناة هافرس وهى تسمى الأجهزة اللاهافرسية Non – Haversian Systems .

العظم الأسفنجي Spongy Bone :
والذي تكون فيه المادة البينية بشكل حواجز او عوارض حيث يتكون من كتل مستقلة من النسيج العظمى ويحتوى على تجاويف واسعة تعرف بالجيوب وتحتوى على كمية كبيرة من النخاع ويظهر هذان النوعان من العظم بوضوح في المقطع الطولي لإحدى العظام الطويلة كعظمة العضد أو الفخذ .
حيث تتكون العظمة من ثلاثة أجزاء ساق طويلة تسمى ساق العظم Diaphysis وطرفين منتفخين يسمى كل منهما بالمشاشة Epiphysis ويحيط به طبقة من الألياف تسمى السمحاق الخارجي Periosteum ويبطنه من الداخل غشاء رقيق يعرف بالسمحاق الداخلي Endosteum ويتركب الساق والمشاشة من عظم كثيف ولكن بالقرب من نهاية الساق تحت الكردوس يصبح العظم من النوع الإسفنجي .
وفى أثناء النمو يتكون العظم إما من الأغشية ويعرف هذا النوع بالعظم الغشائي Membrane Bone مثل غالبية عظام الجمجمة أو يكون مسبوقاً بتكوين الغضروف ويسمى بالعظم الغضروفي Cartilage Bone مثل عظام الأطراف والفقرات .

التركيب المجهري للعظم المدمج
تكون المادة البينية للعظم المدمج بشكل صفائح عظمية مرتبة بنظام خاص ، تكون الصفائح مسطحة او مقوسة متحدة المركز موازية لبعضها البعض ، الالياف البيض الدقيقة ضمن الصفيحة الواحدة تتخذ وضع موازي لبعضهما البعض تقريبا" واتجاه الياف كل صفيحة يكون مخالف لاتجاه الياف الصفائح المجاورة وهكذا يسهل تمييز الصفائح بعضها من الاخر . أما الخلايا العظمية فهي تقع بشكل صفوف ضمن او بين الصفائح العظمية ، لهذه الخلايا العظمية القابلية للاصطباغ بالاصباغ القاعدية وتكون ذات سايتوبلازم حبيبي . وتحوي نواة غامقة الصبغة والخلايا تقع ضمن فجوات محاطة بمحفظة كما في حالة الخلايا الغضروفية ، للخلايا العظمية بروزات سايتوبلازمية دقيقة تمر في قنيات ممتدة من الفجوات ضمن المادة البينية مخترقة الصفائح العظمية وترتبط قنيات الفجوة الواحدة مع قنيات الفجوات المجاورة لها وبواسطة هذا الترابط بين القنيات يسهل انتقال المواد الغذائية والاوكسجين والفضلات من والى الدم .
عند فحص المقطع العرضي او الطولي من العظم المدمج تحت المجهر الضوئي نشاهد مقاطع لقنوات تعرف بقنوات هافرس في داخل القنوات مقاطع للاوعية الدموية واللمفاوية والاعصاب التي تخترقها . تظهر قنوات هافرس في المقطع العرضي بوضوح وتكون محاطة بصفائح عظمية بشكل اسطوانات متحدة المركز مختلفة الاقطار مكونة اجهزة هافرس ، أما في المقطع الطولي فتظهر قنوات هافرس موازية للمحور الطولي للعظم ، تتصل قنوات هافرس مع بعضها البعض ومع سمحاق العظم الداخلي والخارجي بواسطة قنوات مستعرضة ميزتها انها لا تحيطها الصفائح العظمية الاسطوانية التي نلاحظها في اجهزة هافرس الا ان هذه القنوات تخترق الصفائح العظمية وتدعى ( صفائح فولكمان ) وقدد تتفرع قنوات هافرس وهذه التفرعات محاطة بصفائح اسطوانية . الفراغات بين اجهزة هافرس تحوي صفائح عظمية تسمى صفائح بينية ، تمتد الصفائح العظمية الاخرى موازية لسمحاق العظم الخارجي تسمى الصفائح المحيطية الخارجية وايضا" تمتد صفائح موازية لسمحاق العظم الداخلي تسمى الصفائح المحيطية الداخلية ، ينفصل او يتحد كل جهاز صفائحي عن الاجهزة الصفائحية المجاورة بواسطة مادة بينية متحورة عاكسة للضوء تدعى الخط الملاطي أو الغشاء الملاطي .

التركيب المجهري للعظم الاسفنجي
تكون المادة البينة في هذا النوع بشكل حواجز او عوارض غير منتظمة تتفرع وتلتقي مع بعضها مكونة شبكة تشبه الاسفنج في مظهرها هذه الحواجز تحصر بين تفرعاتها فراغات تحوي على نقي العظم الاحمر . هذه الحواجز تتكون من صفائح عظمية ليس لها نظام او ترتيب صفائح العظم المدمج لذا فالصفائح العظمية لأجهزة هافرس لا تظهر في مقاطع هذا النوع من النسيج العظمي ، يحاط معظم سطح حواجز العظم الاسفنجي الفتي وتفرعاتها بصف واحد من خلايا مكعبة او عمودية قصيرة او هرمية الشكل تدعى ( الخلايا المولدة للعظم ) وايضا" تحوي المادة البينية على خلايا عظمية التي تقع ضمن فجوات تمتد منها قنيات دقيقة ، بين الخلايا المولدة للعظم توجد خلايا عملاقة كبيرة الحجم عديدة النوى تسمى ( الخلايا الناقضة للعظم ) تقع على سطح العظم في حفر تدعى ( فجوات هاوش ) في مناطق امتصاص العظم . ان منشأ هذه الخلايا هو من اتحاد مجموعة خلايا تكون اما خلايا مولدة للعظم غير فعالة او من خلايا النسيج الميزنكيمي ضمن نقي العظم الاولي.

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .