انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم الانسجة (الانسجة الرابطة/ النسيج الرابط الخاص) م6

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 2
أستاذ المادة عباس حسين مغير الربيعي       10/03/2019 16:50:58
تصنيف النسيج الرابط الخاص
النسيج الرابط الخاص ويتألف من :
أ- النسيج الرابط الخاص الهيكلي : والذي يشمل :
1- العظم .
2- الغضروف .
ب- الدم
ج- اللمف .
د- النسيج المكون للدم : والذي يقسم الى قسمين :
1- النسيج اللمفاوي
2- النسيج النخاعاني

النسيج الرابط الهيكلي
وسمي بهذا الاسم لأنه يدخل في تركيب هيكل الجسم وهو يتألف من خلايا والياف ومادة اساسية وينقسم الى قسمين هما الغضروف والعظم وان المادة البينية صلبة حيث ترجع صلابة الغضروف الى وجود مادة Chondromuciod أو Chondromucin والغنية بكبريتات الكوندروتين اما صلابة المادة البينية في العظم فيرجع الى تشبع المادة البينية بالاملاح اللاعضوية وخاصة فوسفات الكالسيوم .

الغضروف
يكون الغضروف معظم هيكل الجسم في الحياة الجنينية للفرد ويحل محل معظم العظم في البالغ ولكن يبقى بشكل غضروف فوق سطوح تمفصل العظام وبشكل هيكل ساند للممرات التنفسية وجزء من الاذن وتحاط اغلب انواع الغضروف بغلاف ليفي يدعى غلاف الغضروف والغضروف نسيج قوي وهو طراز من النسيج الضام الهيكلي . والغضروف نسيج قوي يتكون من خلايا تدعى بالخلايا الغضروفية ومادة اساسية تحتوي على الياف وهو يوجد في مناطق معينة من الجسم ، ويكون تراكيب لها أشكال ووظائف مميزة مثل: إمتصاص الصدمات أو تحقيق حركة مفاصل الجسم دون إحتكاك تقريبا. ولا يحتوي الغضروف على أعصاب أو أوعية دموية أو أوعية لمفية ، وهو يستقبل المواد المغذية له ، من الشعيرات الدموية الموجودة في الطبقة الليفية حول الغضروفين بالانتشار ، خلال المادة بين خلوية إلى الخلايا.

الخلايا الغضروفية
للغضروف طراز معين من الخلايا يعرف باسم "خلايا غضروفية" والتي تكون كروية الشكل تشغل فجوات صغيرة تقع في المادة بين خلوية ، وتعرف جدر هذه التجاويف بإسم "محفظة وكل خلية تحوي على نواة كبيرة مركزية الموقع ذات نوية واحدة او اكثر اما السايتوبلازم فهو حبيبي دقيق يصطبغ بدرجة متوسطة بالاصباغ القاعدية يحوي على مايتوكوندريا كبيرة وفجوات وقطيرات دهنية وبعض النشأ الحيواني . أما غلاف الغضروف فهو عبارة عن طبقة من نسيج رابط كثيف غير منتظم يتكون من الياف بيض وصفر تتخللها خلايا مولدة ليفية ويقسم الغلاق الى جزئين خارجي وداخلي ويحوي غلاف الغضروف اوعية دموية من خلالها تتنافذ المواد الغذائية والاوكسجين الى الخلايا الغضروفية عبر المادة البينية .
هناك ثلاثة طرز من الخلايا لها صلة ببنيان الغضروف :
أ - الخلايا مولدة للغضروف
هذه خلايا مغزلية الشكل ورفيعة ، تماثل خلايا الفيبروبلاست وتنشأ من الخلايا الميزنكيمية. وتحتوي كل خلية على نواة بيضاوية الشكل لها نوية أو نويتان ، وقليل من السايتوبلازم.
ب – خلايا كوندروبلاست
تنشأ هذه الخلايا في الأصل من الخلايا الميزنكيمية والخلايا مولدة الغضروف. وخلايا الكوندروبلاست مفلطحة ولها سيتوبلازم قاعدي الصباغة ، وأنوية بيضاوية كبيرة نسبيا ذات نويات واضحة. وتوجد هذه الخلايا على سطح الغضروف تحت طبقة "حول غضروفين" ، وهذه الخلايا عالية النشاط ومسئولة عن إنتاج بروتين الموجد بالغضروف.
ج – خلايا الكوندروسايت
تنشأ هذه الخلايا من خلايا الكوندروبلاست. ويلاحظ أن الخلايا الواقعة قريبا من الحافة تكون بيضاوية الشكل ، بينما تكون تلك الواقعة في عمق مادة الغضروف عادة كروية الشكل. وتحتوي كل خلية على نواة كبيرة كروية الشكل ، بها نوية واحدة أو أكثر. وللخلية سيتوبلازم قاعدية الصباغة ، وتظهر به فجوات بسبب ما يحتويه من جليكوجين ودهون ، تذوب خلال إعداد التحضيرات الهستولوجية. وتقع خلايا الكوندروسايت في ساحات صغيرة تعرف بإسم "الفجوات" موجودة في المادة بين خلوية. وقد توجد في الفجوة الواحدة خلية واحدة أو غثنتان أو أكثر ن تعرف بأنها متحدة الغشاء حيث غنها تنشأ من خلية واحدة. ويلاحظ أن مادة الموجد التي تحيط بالفجوة تكون أكثر دكنة في صباغتها القاعدية عن أي موقع آخر ، لتكون ما يعرف بإسم "محفظة ".

المادة بين خلوية
تتضمن المادة البينية المادة الاساسية والالياف وهي تتقبل الاصباغ القاعدية (لماذا) تتكون المادة بين خلوية من بريتوجلايكانات "حامض هيالورنك ، وكبريتات كوندريوتين ، وكيراتين ترتبط مع لب بروتيني يعرف بإسم أجريكان" وجليكوبروتين وسائل خارج خلويز ويصاحب المادة بين خلوية ألياف كولاجين دقيقة من طراز كولاجينن II ، قاوم بتخليقها خلايا الكوندروبلاست والكنودروسايت. ويظهر الموجد على هيئة كتلة عديمة الشكل متجانسة عن فحصه بالمجهر الضوئي ، ذلك أن الموجد ولييفات الكولاجين لهما معامل الإنكسار نفسه. ويعطي الموجد صباغة مخالفة اللون باستخدام التولويدين الأزرق.

غلاف الغضروف
عبارة عن طبقة من النسيج الرابط الكثيف غير المنتظم المتكون من الياف بيض وصفر تتخللها الخلايا المولدة الليفية . ان جزء الغلاف الغضروفي الداخلي والمسمى بالطبقة المكونة للغضروف القريبة من الغضروف يحتوي على خلايا اكثر مما هو عليه في جزء الغلاف الغضروفي الخارجي والمسمى بالطبقة الليفية . تندمج الطبقة المكونة للغضروف تدريجياً مع النسيج الغضروفي . يحتوي غلاف الغضروف على اوعية دموية والتي منها تتنافذ المواد الغذائية والاوكسجين الى الخلايا الغضروفية عبر المادة البينية حيث ان النسيج الغضروفي نفسه لا يحتوي على اوعية دموية ولا اوعية لمفاوية ولا اعصاب .
ويقسم الغضروف نسبة الى نوعية وكثافة الالياف الموجود فيه الى :
1- الغضروف الزجاجي
الغضروف الزجاجي وهو أكثر الأنواع وفرة في الجسم ، وفي الحالة الطازجة يبدو كجسم نصف شفاف ، ذي لون بين الأزرق والرمادي. ويتكون الغضروف الزجاجي من خلايا غضروفية ومادة بين خلوية ، بالإضافة إلى غلاف من النسيج الضام ، يعرف باسم "حول غضروفين" يغطي الغضروف. ويكون الغضروف الزجاجي الهيكل المؤقت للجنين يستبدل فيما بعد بالعظام. وفي الشخص اليافع يوجد هذا الطراز من الغضروف عند سطح تمفصل المفاصل المتحركة وفي الغضاريف الضلعية ، وفي جدر الممرات التنفسية ، كما يكون الأقراص الكردوسية في العظام الطويلة النامية .
2- الغضروف المطاطي
يوجد في المناطق التي تحتاج الى اسناد ومرونة مثل لسان المزمار وصيوان الأذن والحنجرة وقناة اوستاكي يحاط الغضروف المطاطي بطبقة ليفية تعرف باسم " غلاف الغضروف " ، ويحتوي هذا النوع على الكثير من الألياف الصفر . ويكون اكثر عتومة من الغضروف الزجاجي ولكنه اكثر مرونة ومطاطية ولهذا الغضروف مرونة ولون أصفر بسبب وجود الألياف المرنة. وهو يشبه الغضروف الزجاجي من حيث التركيب الاساسي ولكن مادته الاساسية تحتوي على شبكة من الالياف الصفر المتفرعة اضافة الى وجود بعض الالياف البيض وتكون الالياف الصفر حول الخلايا الغضروفية الوسطية اكثر كثافة مما هو عليه في المناطق الاخرى من الغضروف .
3- الغضروف الليفي
ويتكون من نسيج رابط ليفي كثيف ويوجد بين حزم اليافه مناطق صغيرة من المادة البينية للغضروف الزجاجي حيث تحوي على فجوات تقع ضمنها الخلايا الغضروفية حيث تكون اما مفردة او بشكل مجاميع ، يتواجد مع النسيج الضام الكثيف للأوتار والأربطة. والغضروف الليفي به كمية كبيرة من ألياف كولاجين كثيفة "كولاجين طراز منتظمة في حزم سميكة متوازية تمتد في اتجاه قوة الشد الواقعة على النسيج ، وتوجد به كمية ضئيلة من الموجد. ويحتوي الغضروف الليفي على خلايا كونروسايت صغيرة ، تقع فرادى أو أزواجا أو في صفوف داخل تجاويف بين حزم الكولاجين حمضية الصبغ. ويوجد الغضروف الليفي في "الأقراص بين فقرية" وعند اتصال بعض الأوتار والأربطة بالعظم وفي الارتفاق العاني .
ويتكون الغضروف من النسيج الميزنكيمي اما نموه فيتم بطريقتين :
1- النمو البيني .
2- النمو التراكمي

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .