انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

القياسات في الفيزياء

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 1
أستاذ المادة محمد هادي شنين الشمري       11/03/2018 17:38:18
في الفيزياء لا ينبغي فقط أن نكون قادرين على وصف الأشياء بل يجب أن نعبر عنها بالأرقام و الوحدات المناسبة.

أن قياس أي شيء يعني التعبير عنه بدلالة رقم و وحدة قياس مناسبة و متفق عليها و هذه الوحدة القياسية يجب أن تكون من نفس نوع الشيء المطلوب قياسه . فمثلا المسافة بين نقطتين يجب أن تقاس بوحدة المسافة او بوحدة طول مناسبة. و الفترة الزمنية بين حدثين يجب ان تقاس بوحدة زمن مناسبة.

و هنالك نظم قياس عديدة ألا أن أهمها على الانطلاق هو النظام الدولي للوحدات الذي اتفق علية عالميا في عام 1960م و منذ ذلك الحين أصبح هذا النظام معتمدا دوليا لجميع الأغراض العلمية و التكنولوجية و الصناعية و التجارية و وفق هذا النظام هنالك ست وحدات أساسية و هي



الكمية الوحدة
الطول متر
الكتلة كيلوغرام
الزمن ثانية
التيار الكهربائي أمبير
درجة الحرارة المطلقة كلفن
شدة الاستضاءة الشمعة















بالإضافة لهذه الوحدات هنالك وحدتان مكملتان هما الزاوية المستوية و الزاوية المجسمة. و من الوحدات الأساسية و المكملة يمكن اشتقاق جميع وحدات القياس في الفيزياء و قد اخذ بنظر الاعتبار عند وضع هذه الوحدات أن تكون لها مضاعفات و أجزاء وفق النظام العشري ليسهل ربطها بعلاقات بسيطة لكي تكون الحسابات سهلة.






1


و الأجزاء و المضاعفات المعتمدة في النظام الدولي للوحدات هي


الجزء يذكر قبل وحدة القياس المضاعف يذكر قبل وحدة القياس
10-1 ديسي 10 ديكا
10-2 سنتي 102 هيكتو
10-3 ملي 103 كيلو
10-6 مايكرو 106 ميكا
10-9 نانو 109 كيكا
10-12 بيكو 1012 تيرا

أن كل كمية في الفيزياء تقاس بدلالة واحدة فقط من هذه الوحدات مثال ذلك المسافة بين نقطتين تقاس بالمتر و كتلة الجسم تقاس بالكيلوغرام و يفضل دائما اختيار وحدة القياس التي لا تختلف كثيرا عن الشيء المطلوب قياسه. و لهذا الغرض يمكن الاستفادة من أجزاء و مضاعفات الوحدات القياسية المبينة في الجدول السابق , فعلا سبيل المثال لا يفضل نقيس طول القلم بوحدة المتر بل بأجزاء المتر كالسنتيمتر و كذلك المسافة بين مدينتين لا يفضل ان تقاس بوحدة المتر بل بمضاعفات المتر كالكيلو متر و كذلك يفضل قياس طول النهار بالساعات و ليس بالثواني.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic