انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

بروتينات البلازما

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 4
أستاذ المادة انتصار رحيم عبيد مطر السلطاني       13/11/2015 19:52:20
جامعة بابل/ كلية التربية الاساسية
قسم العلوم/ فرع الكيمياء
المحاضرة السادسة- رقم القاعة (3)
اسم التدريسي ودرجته العلمية- انتصار رحيم عبيد- مدرس مساعد

بروتينات بلازما الدم :plasma proteins
تقسم البروتينات الداخلة في تكوين بلازما الى ثلاث مجموعات :الالبومين albumin والغلوبيولينات globulins والفيبرينوجين fibrinogen . والنسبة الطبيعية للالبومين في بلازما الدم تبلغ 3.5-5.3% اما نسبة الغلوبيولينات فهي 1.5-2.5 غم %والفيبرينوجين فنسبته هي 0.2- 0.4 غم % وتفصل هذه البروتينات بطريقة الترحيل الكهربائي على الورق او على هلام النشا .starch
1- الالبومين
يشكل الالبومين اكثر من نصف الكمية العامة لبروتينات بلازما عند الانسان .والوزن الجزيئي للالبومين صغير نسيباً , فهو اخف بروتينات مصل الدم (وزنه الجزيئي حوالي 66000) ويتكون الالبومين في الكبد ويتجدد بسرعة فنصف العمر لتفكك الالبومين في الانسان هو 19 يوم. ويتكون الالبومين من سلسلة ببتيدية تتخذ الشكل الكروي وفيها سبعة عشر جسراً بين روابط ثنائية الكبريت (s-s) . والالبومينات من البروتينات شديدة العشق للماء. ويفضل هذه الخاصية ,وكذلك بفضل الوزن الجزيئي الصغير نسيباً للالبومين وتركيزه العالي في المصل فان لهذا البروتين دور هام في المحافظة على الضغط الاسموزي للدم. اذا انخفض تركيز الالبومين الى 2 غرام% فان ذلك يؤدي الى الاوديما (الخزب) . حيث تتجمع السوائل خارج الاوعية الدموية ويلاحظ انتفاخ الاطراف السفلى وانتفاخ الوجة والعينين. ومن الاعراض الشديدة لهذا المرض انتفاخ البطن .
تقوم الالبومينات كذلك بوظيفة هامة في نقل الكثير من المركبات البولوجية النشيطة مثل الاحماض الدهنية والبيليروبين .كذلك ترتبط بها الايونات المعدنية, فيرتبط بها مثلا 50% من الكالسيوم الموجود في الجسم . كذلك يرتبط كل من النحاس والخارصين مع الالبومين . وتسطتيع الالبومينات ايضا الارتباط مع المركبات الدوائية المختلفة مثل الاسبرين والبنسلين وعقاقير امراض القلب وغيرها. كذلك ينقل الالبومين بعض الهرمونات مثل الكورتيزول والثيروكسين .تنخفض كمية هذه البروتينات في مصل الدم خلال اصابة الكبد ببعض الامراض مثل تشمع الكبد والتهابه .ويحصل مثل ذلك في حالات امراض الكليتين التي تؤدي الى زيادة في طرح البروتينات ,وفي بعض الامراض التي تؤدي الى الاسهال ,وفي حالات الحروق البالغة او نقص البروتين في الطعام.
2- الغلوبيولينات
تقسم الى الانواع التالية:
1- صنف ? –غلوبيولين
أ‌- 1? – مضاد التربسين antitrypsine-1?
وهو بروتين سكري وزنه الجزيئي 54000, ويكون حوالي 90% من مجموعة 1?- غلوبيولين . وهو يقوم بثبيط عدد من الانزيمات التي تفكك البروتينات بالتميؤ مثل انزيم elastase. ويتكون مضاد التربسين في الكبد ,وعند نقص كميته اوفاعليته نتجية لتشمع الكبد او الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي بسسب التدخين مثلا فان انزيم elastase يعمل على نسيج الرئيتين مما يؤدي الى مرض يسمى بالنفاخ.
ب‌- 1?- غلايكوبروتين الحامضي acid glycoprotein-1?
وهو يحتوي على 42% من السكريات, ويزيد تركيزه بسبب الجروح او العمليات الجراحية والتهاب المفاصل وبعض انواع الاورام.
ج- 1?- بروتين الجنين
لايوجد في الاشخاص البالغين في الحالة الطبيعية ولكن يمكن ان يظهر اذا اصيب هؤلاء بسرطان الكبد . ويصطنع هذا البروتين كما يوحي اسمه في الكبد الجنين ونظرا لصغر وزنه فهو ينفذ من الشعيرات الدموية ويظهر في بول الجنين اي في السائل الامنيوني ومن ثم في بلازما الدم وقياس هذا البروتين مهم في حالات وجود تاريخ للتوائم في العائلة او وجود اعاقة عند احد الاطفال.
2- صنف 2?- غلوبيولين
ومن امثلة هذا النوع:
ا- هابتوغلوبين haptoglobin
عندما تتحلل كريات الدم الحمراء في الطحال والغدد الليمفاوية فان الهيموغلوبين ينقسم الى جزئين 2?? . ولان الوزن الجزيئي لهذه السلاسل صغير نسبياً فهناك احتمال لان تفقد بطرحها مع البول في الكليتين, ومن شان هذا ان يؤدي الى فقد عنصر الحديد المهم. ولمنع هذه العملية خاصة في تحلل الكريات الحمراء يتحد الهيموغلوبين مع الهابتوغلوبين ليكونا معا معقدا يشار اليه بالرمز HB-HP وبذا يمكن المحافظة عل الحديد في الجسم. ويصنع هذا البروتين في الكبد وينخفض مستواه عن المعدل الطبيعي في حالة اعتلال الكبد او وجود مرض فقر الدم الكبير.


ت‌- 2?- غلوبيولين الكبير
وهو بروتين سكري كبير الحجم وزنه الجزيئي 820,000 ويكون حوالي 33% من مجموعة 2? – غلوبيولين , وهو يقوم بنقل بعض الهرمونات والخارصين , ويثبط عمل التربسين والبلازمين زالثرومبين ولايستطيع هذا البروتين النفاد من الكليتين في حالة وجود المرض الكلوي فترتفع نسبته في الدم.
ث‌- سيرولوبلازمين
لهذا البروتين قدرة على الارتباط مع عنصر النحاس وهو انزيم مؤكسد لحامض الاسكوربيك وللادرينالين , وكما تقوم باكسدة الحديد من F+2 الى F+3 . وقياس هذا البروتين مهم في حالات الاشتباه بمرض ويلسون الذي يتمثل بحدوث ضمور في الكبد وتليف عدسة العين ,وذلك لان مستوى هذا البروتين ينخفض في حالة هذا المرض . كذلك يكون معدله منخفضا عن المعدل الطبيعي في حالات الاسهال او قلة التغذية في الاطفال او عند الاصابة بمرض كلوي.
3- صنف ?- غلوبيولين
ومن امثلة هذا النوع:
ا- ترانسفرين
وهو البروتين الذي ينقل الحديد الى الكبد لتخزينه عل شكل فيريتين وفي الحالة الطبيعية يكون ثلث مايوجد من الترانسفرين مشبعاً بالحديد. وينخفض مستوى هذا البروتين عن المعدل الطبيعي في حالات الامراض الحادة والمزمنة مثل الحميات والسل ويرتفع في حالات الحمل وحالات النقص المزمن في الحديد.
ب- ?- البروتين الليبيدي
وهو يشكل الجزء الرئيسي من مجموعة ?- غلوبيولين
ج‌- هيموبكسين
يتحد مع الهيم الحر ويتنافس في ذلك مع الالبومين. وينخفض مستواه في حالات مرض تحلل الكريات الحمراء
4- صنف ?- غلوبيولين
هذا الصنف من البروتينات هو غلوبيولينات المناعة. اميونوغلوبيولين (Ig) وهو جزء من بروتينات البلازما لا يتكون في الكبد ولكن يصنع في خلايا خاصة من فصيلة الليمفوسايت تعرف باسم خلايا البلازما . وهذه البروتينات مسؤولة عن المناعة في الجسم , وتعمل كاجسام مضادة لمختلف انواع الميكروبات.

3- الفايبرينوجين
هو بروتين يتم انتاجه في الكبد , ويعتبر حجرا اساسيا في عملية تخثر الدم . ويطلق عليه ايضا اسم (factor 1) . عند تخثر الدم يتحول الفيبرينوجين الى فيبرين وذلك بواسطة الترومبين . قد يكون سبب انخفاض مستوى الفيبرينوجين ناجما عن نقص فيبرينوجين الدم الخلقي., مرض كبدي خطير, التخثر داخل الاوعية الدموية, نزيف حاد عند اعطاء مركبات الدم لاتحتوي على الفيبرينوجين.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .