انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

خصائص الأطفال في المرحلة الابتدائية:

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم العلوم     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       05/05/2012 18:06:06
خصائص الأطفال في المرحلة الابتدائية:
معرفة الخصائص النمائية للتلاميذ، تتضمن:
‌أ- معرفة الخصائص النفسية والعقلية والجسدية للأطفال في المراحل المختلفة والتغيرات التي تحدث لهم عن طريق النمو والتطور.
‌ب- تفسير التغيرات السلوكية التي تطرأ على الأطفال في المجالات السابقة في الأعمار المختلفة وربطها بالخصائص النمائية.
‌ج- إدراك العلاقات بين السمات العقلية والنفسية والجسدية للأطفال في المراحل المختلفة وبين طرائق تفكيرهم وتعلمهم.
‌د- أهمية معرفة المعلم للتلاميذ الذين يتولى تنظيم تعلمهم وأهمية عدم قصر هذه المعرفة على أسمائهم وأشكالهم وغيرها من المعلومات الديمغرافية بل يتعدى ذلك إلى الأمور والجوانب التي لها انعكاساتها على تنظيم التعلم مثل قدراتهم العقلية ومستواهم النمائي.
‌ه- التخطيط السليم للمواقف التعليمية.
‌و- تنويع الأسئلة والأنشطة التي يعدها المعلم.
‌ز- التعرف على أنجح الأساليب في التعامل مع الطلاب.
‌ح- مراعاة الفروق الفردية في التخطيط والتنفيذ.
‌ط- اختيار طرق التدريس المناسبة لتلاميذه.
يتبين مما تقدم أهمية معرفة المعلم للتلاميذ الذين يتولى تنظيم تعلمهم وأهمية عدم قصر هذه المعرفة على أسمائهم وأشكالهم وغيرها من المعلومات الديمغرافية بل يتعدى ذلك إلى الأمور والجوانب التي لها انعكاساتها على تنظيم التعلم مثل:
‌أ- قدراتهم العقلية ومستواهم النمائي والطرائق التي تناسبهم في التعلم وسرعتهم في الفهم والاستيعاب والفروق الفردية بينهم.
الحاجات الأساسية لتلميذ المرحلة الابتدائية
الحاجات الجمالية .
حاجات المعرفة والفهم .
الحاجات إلى تحقيق الذات .
الحاجة إلى الاعتبار .
الحاجة للانتماء .
الحاجة للأمن والسلامة .
الحاجات الأساسية الفسيولوجية .
سلم ماسلو للحاجات الإنسانية
أولاً: الحاجات الأولية اللازمة للبقاء (المستوى الأول):
1- الحاجات الفيزيولوجية: مثل الدفء، طعام، راحة، حركة، وكل ما هو ضروري للبقاء.
2- الحاجات الأمنية: تتمثل في تجنب المخاطر والخوف من الأشياء غير المألوفة وفي الانعزال.
3- الحاجات إلى الانتماء: تتمثل في الرغبة في الانتماء العاطفي وإقامة العلاقات العاطفية والرغبة في إيجاد مكانة بين الآخرين.
ثانياً: الحاجات الثانوية (المستوى الأعلى):
1- الحاجة إلى الاعتبار: تتمثل في الحاجة إلى تقدير الذات والحب.
2- الحاجة إلى تحقيق الذات: تتمثل في رغبة المرء في أن يكون ما يريد هو نفسه لا ما يريده له الآخرون فيحقق آماله ومطامحه بما يتناسب مع شخصيته.
3- الحاجة إلى المعرفة والفهم: تتمثلان في الحب والاستطلاع، وحب المغامرة والارتياد والاستكشاف.
4- الحاجات الجمالية: تأتي في قمة الحاجات الأساسية للفرد.

بعض خصائص النمو الجسمي لتلاميذه هذه المرحلة:
1- نمو الحواس: فهو يعتمد على حواسه أكثر مما يعتمد على عملياته العقلية في كشف هذا العالم وفهمه والتكيف معه.
2- النمو العضلي: ينمو الجهاز العضلي للتلميذ نمواً كبيراً خلال هذه المرحلة فتبلغ عضلاته في سن 12 ضعف وزنه وقوتها في سن 6 ويكون التلاميذ ضعيفي القدرة على أداء الأعمال التي تتطلب توافقاً عصبياً وعضلياً دقيقاً.
3- النشاط الحركي: يتصف في هذه المرحلة بالحيوية المتدفقة ومن العوامل المساعدة على ذلك انتظام النمو الجسمي الذي يسمح بتوفير طاقة زائدة وتطلع الطفل لفهم العالم من حوله مستفيداً من حواسه وعضلاته.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .