انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المرجع النسبي Relative References

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم اللغة الانكليزية     المرحلة 2
أستاذ المادة وسام لهمود نادوس المعموري       10/07/2019 20:13:40
المرجع النسبي Relative References
عند ظهور العلامة + في الزاوية السفلى اليسرى من الخلية بشكل مستمر ونسحب يزداد مرجع كل خلية بمقدار1 في كل مرة ويقوم برنامج Excel بضبط عناوين الخلايا تلقائياً وهذا يسمى بالمرجع النسب Relative Reference وفي الجدول أعلاه الخلية G4 معادلتها Average(B4:F4) والخلية G5معادلتها Average (B5:F5) وهكذا .
المرجع المطلق Absolut References
عندما نريد أن نثبت مرجع الخلية المنسوخة كي يظٌهر في جميع الخلايا المنسوخة اليها علينا اٍستخدام المرجع المطلق Absolute reference فإذا أردنا تثبيت العمود فقط نضع علامة الدولار قبل حرف العمود واذا أردنا تثبيت الصف نضع علامة دولار قبل رقم الصف واذا أردنا تثبيت الصف والعمود نضع علامة الدولار قبل كليهما كما في الشكل.

نلاحظ في الشكل أعلاه أنه تم أضافة العدد 8 الواقع في الخلية M10 الى جميع قيم المعدل في الجدول عن طريق استخدام المرجع المطلق الظاهر في شريط الصيغة.
دالة القيمة القصوى MAX ودالة القيمة الدنيا Maximum and Minimum Formula MIN
لإيجاد القيمة القصوى لمجموعة من قيم الخلايا المتجاورة ننقر أحدى الخلايا أسفل العمود الذي يحتوي على الأرقام أو أحدى الخلايا الواقعة يسار الصف الذي يحتوي على الأرقام ثم نذهب الى تبويب الصيغة Formula
وننقر السهم الموجود الى جانب الجمع التلقائي Auto sum ومن القائمة المنسدلة نختار القيمة القصوى MAX ثم نضغط Enter للحصول على القيمة القصوى في الخلية المحددة كما في الشكل.

بنفس الطريقة يمكن أيجاد بقية القيم الموجودة في القائمة المنسدلة مثل Sum و Average و Count numbers و MIN . أما عندما نختار الفقرة الأخيرة More functions فتظهر لنا القائمة الظاهرة كما في الشكل والتي تحتوي على جميع العلاقات الموجودة ف Excel الرياضية والمنطقية والإحصائية وغيرها










في هذه القائمة في مربع البحث عن دالة Search for a function ندخل وصفا عن الدالة المطلوب البحث عنها وعند ذاك تظهر الدالة في مربع تحديد الدوال Select a function وعند النقر على OK تظهر نافذة وسائط الدالة Function arguments فننقر زر Collapse Button للعودة الى ورقة العمل وتحديد الخلايا المطلوب استخدامها وبعد الانتهاء من ذلك ننقر OK


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .