انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم علم النفس التربوي واهميته ومواضيعه

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم اللغة الانكليزية     المرحلة 2
أستاذ المادة حيدر حاتم فالح العجرش       21/11/2016 19:10:01
مفهوم علم النفس التربوي واهميته ومواضيعه
هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال التربية و يركز بصفة خاصة علي عمليتي التعلم و التعليم والتدريب و الأسس النفسية لعمل المعلم، فهو يزودنا بالمعلومات والمفاهيم والمبادئ والطرق التجريبية والنظرية التي تساعد على فهم عملية التعلم والتعليم وتزيد من كفاءتها.
ويهدف علم النفس التربوي الى إلي توفير كم من الحقائق المنظمة و التعميمات التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية و تقدير أهمية العلاقات الإنسانية داخل حجرات الدراسة في بناء شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم الأساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ .
كما يهدف بشكل عام في مجال التربية إلى :
1- فهم السلوك الانساني داخل المدرسة 2- التنبؤ بالسلوك الانساني داخل المدرسة 3- الضبط والتحكم في السلوك الانساني داخل المدرسة .
أهمية علم النفس التربوي
يمكن تلخيص أهمية علم النفس التربوي للمعلم بعدد من النقاط ومن أهمها:
1. تزويد المعلم بحصيلة من المبادئ الصحيحة التي تفسر وتتحكم بعملية التعلم والتعليم، والمبادئ التي يوفرها هذا المعلم هي نتائج البحث العلمي المنظم.
2- استبعاد الآراء التربوية التي تعتمد على ملاحظات غير دقيقة.
3- إكساب المعلم مهارات الفهم النظري والوظيفي للعملية التربوية، بحيث يصبح هذا الفهم أوسع نطاقا وأعمق مدى وأكثر فاعلية معتمدا على الملاحظة العلمية المنظمة طرق البحث القائمة عليها.
4- مساعدة المعلم في التعرف على مدخلات عملية التعلم ( خصائص المتعلمين قبل عملية التعلم) ومخرجاته (قياس التحصيل والقدرات والاتجاهات والميول وغيرها).
5- مساعدة المعلم على التنبؤ بالسلوك وضبطه.
مواضيع علم النفس التربوي :
يعد علم النفس التربوي من المقررات الأساسية اللازمة لتدريب المعلمين في كليات التربية والمهمة الجوهرية لهذا العلم هي تزويد المعلمين وغيرهم من العاملين في ميادين تعديل السلوك الإنساني بالمبادئ النفسية الصحيحة التي تتناول مشكلات التربية ومسائل التعلم المدرسي لكي يصبحوا أعمق فهما و أوسع إدراكا و أكثر مرونة في المواقف التربوية.

و من أهم الطرق التي اعتمد عليها الباحثون في تحديد مجالات و موضوعات علم النفس التربوي، تحليل محتوى المؤلفات التي كتبت في هذا الميدان ، فوجدوا أن أكثر الموضوعات تكرارا هي :
1- النمو المعرفي والجسمي والانفعالي والاجتماعي للتلميذ.
2- عمليات التعلم ونظرياته وطرائق قياسه وتحديد العوامل المؤثرة فيه، وانتقال أثر التدريب والاستعداد للتعلم وطرائق التدريس، وتوجيه التعلم وتنظيم موقف التدريس .
3- قياس الذكاء و القدرات العقلية وسمات الشخصية والتحصيل، وأسس بناء الاختبارات التحصيلية وشروط الاختبارات النفسية والتربوية .
4- التفاعل الاجتماعي بين التلاميذ والمعلمين وبين التلاميذ أنفسهم.
5- الصحة النفسية للفرد والتوافق الاجتماعي والمدرسي.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .