انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

جماعة ابولو

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 4
أستاذ المادة محمد شاكر ناصر الربيعي       21/06/2018 20:33:24
هي إحدى المدارس األدبية الهامة في األدب العربي الحديث. مؤسسها هو
الشاعر الكبير أحمد زكي أبو شادي الذي ولد في عام 1892م. ضمت الجماعة
شعراء الوجدان في مصر والوطن العربي، ومن روادها: إبراهيم ناجي، وعلي
محمود طه، وعلي العناني، وكامل كيالني، ومحمود عماد، وجميلة العاليلى صالح
أحمد إبراهيم
تسمية جماعة أبولو بهذا االسم يوحي من زاوية خفيفة باتساع مجاالت ثقافتهم
وإبداعهم كما اتسمت بوظائف )االله االغريقية أبولو( التي تتصل بالتنمية
الحضارية ومحبة الفلسفة وإقرار المبادئ الدينية والخلقية. واتجاه هذه المدرسة
هو االتجاه الرومانسي
خصائص مدرسة أبوللو من حيث الشكل :
1 - الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي في
القصيدة الواحدة .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة ال الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدامهم الشعر المرسل الذي ال يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم .
خصائص مدرسة أبوللو من حيث المضمون :
1 - الحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي :
متَى يَْجَمُع الدَّهُر ما فََّرقَا؟ سألتُِك يا َصْخرةَ الُمْلتَقَى
2 - االعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي كقول إبراهيم ناجي :
وأنا أهتُِف يا قلبـي اتَّئْد رفَرف القلُب بجْنبــى كالذَّبيح
ِلَم ُعْدنا؟ ليَت أنَّا لـم نَعُْد فيجيُب الدمُع والماضي الجِريح
3 - استعمال اللغة استعماالً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء )كالعطر القمري -
والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء
الغمام( .


4 - الميل إلي التجسيد و التشخيص في صور هم مثل قول الهمشري : " فنسيم
المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال "
5 - الميل إلي الرمز والكلمات الرشيقة مثل " عروس - عيد - جندول - عطر -
لفتات " فضالً عن استعمال الكلمات األجنبية واألسطورية مثل : " الكرنفال -
فينوس - أوزوريس - إخناتون " .
6 - حب الطبيعة ، والتعلق بجمالها ، واالفتتان بها ، وتشخيصها ومناجاتها ،
وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل : )أطياف الربيع - وأشعة وظالل -
والينبوع( ألحمد زكي أبي شادي ، وأغنيات على النيل لصالح جودت ، وأغاني
الكوخ لمحمود حسن إسماعيل ، وأغاني الرعاة ألبي القاسم الشابي .
7 - التشاؤم واالستسالم لألحزان واآلالم واليأس ، حتى جعل محمود حسن
إسماعيل عنوان ديوان له )أين المفر؟( .
8 - تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة واألمل والحنين والذكريات ومعاناة
الحياة وظلمها ، مع االبتعاد عن الشعر السياسي باستثناء أحمد زكي أبو شادي
الذي أكثر من الكتابة في هذا اللون ، وكذلك كتب إبراهيم ناجي فيه قليالً .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .