انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النقد القديم

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 3
أستاذ المادة رائدة مهدي جابر العامري       29/07/2017 11:18:47
ونتحدث الان عن الاسلوب الذي اتبعه العباسيون واستطاعوا بواساطته الوصول الى الخلافة ، فقد ظلوا – طوال المدة السرية لدعوتهم – لا يذكرون للناس انهم طلاب خلافة ، انما يذكرون لهم انهم يطلبون اسقاط الدولة الاموية الجائرة التي طالما ارهقتهم بعسفها وظلمها وطالما احتكرتهم لمآربها وشهواتها ، مع الاستبداد بالشعب واستعباده ، ومع مايعيش فيه الامويون من ترف بالغ افسد اداة الحكم افسادا لا صلاح بعده الا بمحوهم محوا ، وبهذه الطريقة وارى العباسيون اشخاصهم وقدموا القضية التي نصبوا أنفسهم للدفاع عنها، قضية نصرة الحكم الصالح ونصرة الحق والعدل على الباطل والظلم المتصل . ولكي يحكموا خطتهم كانوا لا يأخذون البيعة لأنفسهم بالخلافة ، إنما يأخذونها لإمام يختارونه من آل البيت النبوي ، حتى لايثيروا أبناء عمهم العلويين عليهم ، بل حتى يجمعوهم تحت لوائهم .وكانوا يشيعون دائماً أنهم نهضوا لهذا الأمر كي يثأروا للشهداء من أبناء فاطمة الزهراء (عليها السلام) .
وكان أبو سلمه الخلال الذي لقبوه بلقب ( وزير آل محمد) يرى أن يختار للخلافة أحد أحفاد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، ومن أجل ذلك أخفى أمر أبي العباس وأهله حين نزلوا الكوفة ، وعزلهم عزلاً تامًّا عن جند خرسان ، غير أنَّ أبا العباس استطاع الاتصال بأبي مسلم الخرساني إذوجه إليه مَنْ أطلعه على نوايا أبي سلمة ، فأرسل اليه وفدا من زعماء الدعوة بخراسان سلموا عليه بالخلافة ، واضطُرَّ أبو سلمة اضطراراً أن يعلن تأييده له ، واتّجه أبو العباس الى المسجد الجامع في الكوفة ، فبايعه الناس ، وارتقى المنبر، فاشرأبَّت إليه الأعناق وأصغت اليه الآذان ، فإذا هو يحتج بآي القرآن الكريم على أنّ بيته العباسي أحق بالخلافة من بيت العلويين .وكان متوعكاً فانقطع عن متابعة الكلام ، وتابعه عمه داود متحدثاً باسمه ومؤكداً فضل الخرسانيين في تحرير الأُمة من نير الأُمويين ، ومن حكمهم الباغي الفاسد . ولم يطمئن أبو العباس لمقامه في الكوفة ، دار العلويين من قديم ، فتحوّل عنها الى معسكر الخرسانيين ، ثم فارقه الى الحيرة وأخذ في بناء الهاشمية لتكون مقر سلطانه ، وأغرى أبا مسلم الخرساني بأبي سلمة الخلّال فدسّ إليه مَن قتله .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic