انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

3. معروف عبد الغني الرصافي:-

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 4
أستاذ المادة طالب خليف جاسم السلطاني       01/11/2014 15:43:23

3. معروف عبد الغني الرصافي:-

حياتـــــه :

ولد الشاعر معروف عبد الغني الرصافي في بغداد عام 1875م بجانب الرصافه منها وجاء لقبه ( الرصافي ) نسبه الى جانب الرصافه . وبدا ينظم الشعر في مطلع شبابه حيث كان جريئا في قسم من أشعاره السياسية ، فقد هاجم بإشعاره ألدوله العثمانية وسلطات الاحتلال البريطانية وواصل تلقي علومه في المعاهد ألدينيه .
درس الرصافي الأدب في بغداد واللغة العربية وكان أسلوبه بسيط واضح يهدف منه معالجه ما كان يعانيه المجتمع العراقي أيام الشاعر من جهل ومرض وفقر ... فهو شاعر إصلاح وتوجيه .
لقد كان الشاعر يتميز بأنه كان يوجه أكثر شعره الى الناس بأسلوب واضح إيقاظا للهمم وتنبيها للأذهان ويهدف من وراء ذلك معالجه ما كان يتصف به المجتمع العراقي آنذاك من فقر وجهل لان الظروف التي مر بها المجتمع اقتضت من الشعراء ان يكرسوا شعرهم لخدمه المجتمع العراقي .
لقد لزم الشاعر الرصافي العالم محمود شكري الالوسي ثلاث عشرة سنة . ولقد توفي الرصافي سنة 1945م وقد جاء في وصية تركها بعد وفاته " كل ما كتبته من نظم ونثر لم اجعل هدفي منه منفعتي ألشخصيه وإنما قصدت به منفعة المجتمع "


وله ديوان شعر ضخم وله بحوث منها :
• على باب سجن أبي العلاء
• رسائل التعليقات . ( )
ولو نظرنا إلى بيئة الشاعر السياسية والادبيه حتى منتصف القرن العشرين لوجدنا كما يقول الدكتور رؤوف الواعظ ـ ان الرصافي والزهاوي والكاظمي ومحمد رضا الشبيبي وعلي الشرقي ومحمد باقر الشبيبي وخيري الهنداوي والجواهري ، كان شعرهم جميلا يعبر تعبيرا صادقا عن كل ما يتعلق بالمجتمع العراقي في جميع شؤونه ومشاكله وأمانيه . ( )
ويمكن القول إن الشعر السياسي والاجتماعي قد برز الى الوجود – فكان نقطة تحول من حدود النزعه الفردية الى المشاركه الوجدانيه لآلام الشعب واماله . ولقد اهتم الشعراء بالفقراء والفقر والبؤس والشقاء ثم الدعوة الى تحقيق العدالة الاجتماعية بين الناس والقضاء على الفوارق الطبقيه ، ثم الدعوة لمشاركة المرأه مع الرجل في ميادين العلم والعمل ، هذا من الناحية ألاجتماعيه ، وإما من الناحية السياسية فقد شارك الشعر العربي في العراق مشاركة فعاله في الاحداث السياسية التي جرت على مسرح السياسية داخل العراق وخارجه .
لقد كان للبيئة السياسية في العراق الأثر الفعال في شعر الرصافي ونتيجة لسيطرة (الايليخانيين) والتخريب الذي قام به التتار من جماعه هولاكو فقد بقيت بغداد محتفظة بصفتها البائسة حتى تم استيلاء العثمانيين على العراق عام 921هج (1534م) . إذ أن العراق بعد انقراض الحكم المغولي او (الايلخاني ) ظل تحت سيطرة الحكم الجلائري ثم بعد ذلك جاءت دولة الخروف الأبيض (اقوينلو) ثم جاءت (الدولة الصفويه) من إيران .
وهكذا انتقل العراق من الحكم التركماني الى الفارسي وبعد ذلك الى الحكم العثماني ، على يد السلطان مراد الرابع 1048هج ثم جاء النفوذ البريطاني .
ومما تقدم يمكن أن نشهد الخطوط العامه للوقائع والاحداث السياسية التي مرت في العراق والتي بدورها كان لها الأثر في شعر هذا الشاعر ، فمنذ أن بدا الفساد يعم في العراق بعد زوال الدوله العباسية حتى بعد الرصافي والرصافي الذي امتدت حياته السياسية أكثر من نصف قرن قد عاصر معظم الاحداث السياسية . ولذلك فقد سجل معظم هذه الاحداث في شعره تسجيلا دقيقا وله مواقفه الوطنيه الصادقة ، ولهذا فان شعره السياسي هو خير سجل لهذه الأحداث والامه العربية كلها . ( )
لقد كان شعر الرصافي صوتا قويا تجاه سياسية السلطان عبد الحميد التعسفية وجمعية الاتحاد والترقي التي حكمت بعد خلع السلطان عبد الحميد .
وساهم الشاعر بشكل حازم بشعره ضد الإنكليز الذين استعمروا العراق وأسهم الشعر في إشاعة الروح القوميه وتوحيد أجزاء الدوله العربية وإقامة دوله عربية موحدة . ولهذا فقد كان الشعر هو السبب في مطاردة هؤلاء الشعراء الأحرار والفتك بهم من قبل السلطات ألاستعماريه الحاكمه آنذاك .
وعلى هذه الصورة نهض هذا الشاعر بشعره من الكبوة التي صار إليها الشعر بعد عهد الانحطاط ودخل في عهد جديد من النمو والازدهار .
وقد حدد بعض الأدباء بداية هذه النهضة الأدبية الحديثه وقال بعضهم انها بدأت عام (1908م) أي عند إعلان الدستور العثماني . وقال البعض الأخر انها بدأت عام (1921م) عند قيام الحكم الوطني في العراق .
وعندما نصب الملك فيصل ملكا على العراق قام الصراع بينه وبين الشاعر من جهة وبين الإنكليز والشاعر من جهة أخرى ، حيث كان الملك فيصل يكن عداء للرصافي ، وقد كان للرصافي قصيدة من غرر قصائده السياسية والنفسية وعنوانها ( بعد النزوح) في الديوان ص428ـ إذ كان الرصافي يحب العراق وأهل العراق حيث يقول :

أنا ابن دجلة معــــــروف بها أدبي
قد كنت بلبلها الغــــــــريد أنشدها
ويل لبغداد ممــــــــا سوف تذكره
لقد سقيت بفيض الـــــدمع أربعـها وان يك المــاء منها ليــــس يروينـــي
أشجى الأناشيد في أشجى التلاحين
عني وعنها الـليـالـي فــــي الدواويـــن
على جوانب ود ليس يسقينــي ( )

ومن أجل موقفه الوطني فقد ظل مبعدا عن كل المناصب .
لقد طرق الرصافي معظم القضايا بشعر ومن الأمور الاجتماعيه التي طرقها (العلم) فلا حياة لمن لا علم له ـ والعلم نور والجهل ظلام ـ فالشاعر كان يحسب الجاهل ميتا في هذه الحياة من قبل الممات وهو يحسب العالم حيا لا يموت وتطرق الى البؤس والفقر ولقد كان يقول : " كانت مشاهد البؤس من اشد الدواعي عندي الى نظم الشعر " ، كما انه كتب عن النفاق والحسد والكذب لأنها تتصل بالمجتمع .( )
ولقد كان للرصافي دور في الدعوة التحررية لاقتصادنا العربي لأنه كافح الاستعمار السياسي والفكري فقد كافح من اجل الناحية الاقتصاديه .
وكان الرصافي يؤمن بالقومية العربية ومقوماتها ثم يدعو الى تحقيق أهدافها ولا مجال للشك في قوميته حيث كانت أهداف القوميه العربية في شعره تكمن في :
أ‌) القضاء على الاستعمار بمختلف أشكاله .
ب‌) إقامة كيان عام على شكل دولة موحدة .
ج) تحقيق العدالة الاجتماعيه والاقتصادية في الوطن العربي الكبير . ( )

واهم خصائص شعره السياسي :

1) طول النفس وامتلاك ناصية التعبير امتلاكا محكما .
2) اختيار الألفاظ السهلة .
3) نظمه للقوافي والأوزان بصورة جيدة والتي تناسب المقام والقصد .
4) الانفعالات والأحاسيس الصادقة .

نموذج من شعر الرصافي :-
( المستقبل )

أرى مستقبل الأيام أولى
بمطمح من يحــــاول أن يســـودا

فما بلغ المقاصد غير ساع
يردد في غد نظرا سديدا

وهل ان كان حاضرنا شقيا
نسود بكون ماضينا سعيدا

تقدم ايها العربي شوطا
فان أمامك العيش الرغيدا

فشر العالمين ذوو خمول
اذا فاخرتهم ذكروا الجدودا

وخير الناس ذو حسب قديم
أقام لنفسه حسبا جديدا

تراه اذا ادعى في الناس فخرا
تقيم له مكارمه الشهودا

فدعني والفخار بمجد قوم
مضى الزمن القديم بهم حميدا

اذا ما الجهل خيم في بلاد
رأيت أسودها مسخت قرودا

اللغــــة:-
أولى : أفضل أحسن
يسود : يصبح سيد نفسه بتجرده عن الغاصب والمحتل .
النظر السديد : الصائب الذي يميز بين الخطأ والصحيح .
الشوط : الجري مرة إلى الغاية دون تعثر او توقف .
العيش الرغيد : الهاني السعيد .
الحسب : شرف الأصل وهنا يعني به الشاعر العراقة في السيادة والشرف
والعلم والحضارة .
المكارم : الأعمال الجيدة والصفات الحميدة .
مسخ : حول صورته الى صورة أقبح منها .
وهنا يخاطب الشاعر الناشئة الذين استولى عليهم الكسل وترى الشاعر يحث الناس إلى أن يضعوا الماضي نصب أعينهم فيطالب أبناء جيله أن يوجهوا أنظارهم إلى المستقبل إن كانوا يطمحون إلى السيادة والاستقلال ويتضح من خلال الأبيات نزعة الشاعر إلى الإصلاح للمجتمع مما كان يعاني من فقر ومرض وجهل بأسلوب واضح لا غموض فيه .
وللشاعر الرصافي قصيدة بعنوان ( لقد أيقظ الإسلام ) يقول فيها :

لقد أيقظ الإسلام للمجد والعــــلا
وحلت له الأيــــام عــــند قيامــــــه
فأشرق نـــور العلم مــن حجراتـــه
وانشــــط بالعــلم العزائــم وابتنــى
وأطلق أذهان الورى من قيادهـا
وفك إسـار القــوم حتى تحــــضروا
ولاحت تباشير الحقائق فانجلــت
ولا فـــخر للإنســــــان آلا بسعـيــــــه بصائر أقوام عن المــــجد نـــوم
حباها وأبــدت منظـــر المتبســم
على وجه عصر بالجهالة مظلــــم
لأهلية مجدا ليـــس بالمتهـــــــدم
فطارت بأفكار على المجد حوم
نهوضا إلى العلياء من كـل مجثم
بها عن بني الدنيا شكوك التوهم
ولأفضل إلا بالتقى والتكــــــرم ( )

اللغة :
العلا : الرفعة والشرف
بصائر: مفردها بصيرة وهي العقل والفطنة .
حباها : عطاءها
الورى : الخلق
تحضر : نهيا للوثوب
مجثم : مكان الجثوم
تباشير : البشري ـ أوائل كل شي
انجلت : ظهرت وتكشفت
التقى : مخافة الله والعمل بطاعته .
التكرم : التنزه عن الشيء .
و هنا يتحدث الرصافي عن دور الإسلام في إيقاظ عقول الناس الذين كانوا عن حياتهم غافلين … فبدد بالعلم سحب الجهالة وشحذ همم المسلمين بنور المعرفة ، وأطلق طاقاتهم للعمل المثمر بعيدا عن العصبيات . حتى أصبحت تقاس قيمة كل إنسان بسعيه وجده وتقواه .
وهذه القصيدة استطاعت أن تجسد الكثير من قيم الإسلام العظيمة ..غير أنها ساقت هذه القيم في الغالب من خلال إطار تقليدي من اللغة فيه الكثير من التقرير والمباشرة .
وأخيرا أن لكل واحد منا رأيه الشخصي في قصائد الرصافي او بعض أبياته على الأقل ، وواضح أن الشاعر من خلال قراءة قصائده أراد من الناس إن يهتموا بالحاضر والمستقبل ودور الإسلام وكان للشاعر دور مهم من الماضي ومن التراث العربي بصورة عامه وحيث أراد الشاعر او حاول أن يكون مصلحا في أشعاره .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic