انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الثالثة عشرة - فلسفة التاريخ في الفكر المعاصر

Share |
الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد عبيس حميد اليسار       13/12/2017 08:03:03
فلسفة التاريخ في الفكر المعاصر
تحدثنا في الفصول السابقة عن نظريات تفسير التاريخ القديمة والحدية للتاريخ العام للأنسانية ولم نتطرق الى التاريخ العبي إلا في حالات قليلة، التفسير الأسلامي للتاريخ ضمن التفسير الديني وهو لا يقتصر فقط، وفي حديثنا عن النظريات الحديثة في تفسير التاريخ أشرنا الى العلامة العربي إبن خلدونحين عددناه من أصحاب تلك النظريات والشيئ نفسه يقال عندما أشرنا اليه (أي إبن خلدون) إنموذجاً في حديثنا عن التعاقب الحضاري للتاريخ،
أما الرؤية التاريخية للواقع العربي الحديث والمعاصر فيمكن القول إنها بدأت في القرن التاسع عشر، إذ على الرغم ن التشتت والتفاوت بين المفسرين العرب لتاريخهم الحديث، بسبب غياب الوحدة الفكرية بين الأمة الواحدة وسيادة القطرية والتفكك السياسي والتبعية للأخر، إلا انها أستطاعت أن تشخص عوامل التخلف في المجتمع العربي ووضعت له أسساً للنهوض والأرتقاء، فجاءت الأجابات متنوعة ومختلفة.
أن الجذور الأولى للنهضة العربية يمكن تشخيصها، فالى جانب إبن خلدون في تقيّم الاوضاع الإجتماعية والسياسية والأقتصادية عموماً والنظريات الغربية التي شكلت مفتاح اليقظة العربية الأولى وبداية الوعي التاريخي الحديث واثر البعثات العربية الأولى الى أوربا في أيام محمد علي باشا،، ومحاولة تحديث الأجهزة والمؤسسات والتعليم، فضلاً عن حملات التبشير الاوبية التي جاءت الى الشرق لأسباب استعمارية وكشفية وعلمية، عاملاً مهماً أدى الى النهاية الأستعمار لكل اجزاء الوطن العربي بعد طرد الدولة العثمانية وتحكم الغرب بالوطن العربي من مشرقه الى مغربه خلال الربع الاخير من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، أن الاوضاع الجديدة للأمة العربية (السياسية والعسكرية والفكرية) والمحاولات الأستعمارية لطمس الهوية العربية، ولدت وعياً عربياً بالتاريخ، فراح المفكرون العرب يفتشون عن حلول للتاريخ العربي من اجل النهضة والرقي ومغادرة حالة التخلف.، ونتج عن ذلك اتجاهات فكرية عديدة هي:
أ‌- الأتجاه السلفي الذي يرى اسباب أزدهار الدولة العربية الإسلامية في العصر الرسالي الأول محفزاً للنهوض، وأن الدين وحده أساس الازدهار وإهماله يعني التراجع الحضاري، وإن حركة التاريخ من مظاهر التدبير الالهي المطاق ولا شأن لللإنسان فيه، وأن هناك قانوناً تنزل بمقتضاه يد الله بحكركة وتطمس الأخرى في الظلمات، زلقد وجدنا من يدعوا الى هذا التوجه في العصر الراهن، فالإطار العام للتفسير التاريخي الدينيالسلفي تمثل في طروحات حسن البنا، ومحمد بخيت المطيعي، وسيد قطب، ويوسف القرضاوي، والنبهاني، وغيرهم.
ب‌- الأتجاه العقلاني الواقعي يؤمن بلتجديد م خلال التمسك بالتراث العربي القديم والأخذ من الحضارة الغربية من كان رواده الأول رفاعة اتلطهطاوي (1801-1873)، وعبد الرحمن الكواكبي (1848-1905)، ومحمد عبده (1849-1905)، وأخرون.
ت‌- الأتجاه القومي الواقعي الذي مثله كل من فرانسيس مراش (ت1873) وبطرس البستاني (ت1883) واديب اسحاق (ت1885) ونجيب عزوري (ت 1916) وغيرهم، الذي يؤمن بأن القومية والوحدة والحرية والسلطة المستقلة هي محرك التاريخ في القرن العشرين، أما الأتجاه القومي الأخر فقد تمثل في تفسيرات تأرجحت بين المثالية والواقعية، بسبب أفتقادها للمنهج الموحد، وقد مثل هذا الأتجاه كل من زكي الأرسوزي (1998-1968)، وساطع الحصري (1880-1968)، وأخرون.
كما ظهرت اتجاهت مماثلة، منها الأتجاه المثالي الوجودي الليبرالي الذي يمثله الدكتور عبد الرحمن بدوي، الذي ربط التاريخ بالزمان، والزمان عنده ميدان فاعلية الانسانوقدرته على قوله:
" اولى المرء أن يسلم بواقعه الزمني فيقول للوجود المتزن نعم ويواجه هذا البلاء المحتوم برباطة جأش (المصير)، خليق به ككائن حر ".
أما الأتجاه الأخر فهو التفسير الفلسفي للتاريخ، الذي عد الحضارة وحدة البناء الأساسية في التاريخ وقد مثله كل من أسد رستم (ت1965)، وحسن عثمان، وأن كان الاخير قد عارض الأول، ولكن حسن عثمان أكمل مسروع اسد رستم وطوره، كذلك قسطنطين زريق صاحب نظرية التفاعل الحضاري العلمي التي ضمنه في مؤلفاته الكثيرة، وعن هذا الأتجاه تفرع أتجاه أخر استبدلها بالفكر بوصفها قوة محركة للتاريخ العربي حين تحدث العديد من ممثلي هذا الأتجاه عن أثر الفكر في عملية الارتقاء بالواقع العربي ومن هؤلاء يوسف مراد واحمد أمين، وزكي نجيب محمود، ومحمد عايد الجابري، وجميل صليبا، ومعن زياد، وناصيف نصار، وعلي الوردي، وحسام الآلوسي، وياسين خليل، وأخرون كثيرون.



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic