انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تاريخ العرب القديم/ نشأة النبي

الكلية كلية التربية الاساسية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 1
أستاذ المادة قيس حاتم هاني الجنابي       10/03/2019 19:52:21
نشأة النبي ?:
يرى الكثير من مؤرخي الإسلام أن عبد المطلب كان مؤمناً موحداً وأنه لم يشرك بالله عز وجل، ولم يكن احد من آباء النبي ? لأنه نقل في الأصلاب الطاهرة، وكان لعبد المطلب عشرة أولاد أصغرهم سناً عبد الله الذي تزوج بآمنة بنت وهب، فحملت برسول الله ?، ومات عبد الله بعد شهرين من ولادة محمد ?، وتشير الروايات إلى ان آمنة بنت وهب رأت في المنام انه قيل لها: إن ما في بطنك سيد، فإذا ولدته فسميه محمداً، فلما وضعته أمه ? أخذه عبد المطلب فدخل به الكعبة وقام يدعو الله ويشكر له ما أعطاه، وكان مولد النبي الأكرم ? في عام الفيل الذي يوافق سنة 571م على أرجح الآراء، وكفلت رضاعته حليمة السعدية، حتى إذا مضت سنتاه وفصلته، وعاد إلى أمه، ولما بلغ رسول الله ? ست سنين قدمت به أمه إلى أخواله من بني النجار لزيارتهم ، فلما رجعت إلى مكة ماتت بالأنواء بين مكة والمدينة، فبقي رسول الله ? يتيما لا أب له ولا أم، فرباه جده عبد المطلب، وكانت هذه حالته حتى أدركت عبد المطلب الوفاة، فبعث إلى أبي طالب، وأوصاه بمحمد ?، ومات عبد المطلب ولمحمد ? ثماني سنين، وتربى محمد ? بعد وفاة جده مع عمه أبي طالب، وكان أبو طالب يصحب محمد ? معه في التجارة الى الشام، وتشير الروايات التأريخية إلى أن محمد ? شهد حرب الفجار وهو في العشرين من عمره، بين قريش وكنانة وبين قيس عيلان، وسمي يوم الفجار بما استحل من المحارم بينهم في الأشهر الحرم، وحضر الرسول ? حلف الفضول الذي اتفقت فيه قريش على أنهم ينصفون المظلوم من الظالم، وروي عن رسول الله ? أنه كان يقول: ((لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفاً ما أحب لي به حمر النعم، ولو ادعى به في الإسلام لأجبت)).

زواجه بخديجة ?:
تشير الروايات التاريخية إلى أن أبو طالب طلب من السيدة خديجة بنت خويلد ? أن يعمل محمد ? في تجارتها الذاهبة إلى الشام، فوافقت ووضعت محمد ? على رأس تجارتها، وربحت تجارتها في تلك السفرة ربحا كثيراً، فلما رأت ما لمحمد ? من فضل وأمانة وافقت على الزواج منه ?، وكانت قد بلغت ? الأربعين، وأشراف قريش يطمعون في زواجها طمعاً في ثرائها، وكان عمر محمد ? حين تزوج من السيدة خديجة خمس وعشرين سنة، وقد ولد لرسول الله ? من خديجة ?: القاسم وعبد الله (الطيب، الطاهر) وزينب ورقية وفاطمة وأم كلثوم، وتشير بعض الروايات التاريخية إلى أن زينب ورقية هنَّ بنات هالة أخت خديجة، ولما مات أبي هند التميمي زوج هالة ضمتهم خديجة ? إليها، وبعد أن تزوجت بالرسول ? ماتت هالة فبقيت الطفلتان في حجر خديجة ? والرسول ?، وكان العرب يزعمون أن الربيبة بنت فنسبتها إليه، مع أنهما ابنتا أبي هند التميمي زوج هالة أخت خديجة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .