انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة
الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية
القسم قسم التاريخ
المرحلة 3
أستاذ المادة عبد الستار نصيف جاسم العامري
06/02/2018 19:07:07
الاسبوع الخامس: مميزات الخلافة في فترة التسلط البويهي ( 334 ـ 447 هـ ) كان بنو بويه يسكنون جنوب بحر قزوين ويعتقدون بالمذهب الامامي وربما الزيدي الذي دخل بلادهم في اواخر القرن الثالث الهجري.ويمكن تحديد مميزات الخلافة في هذه الفترة بالآتي : 1ـ لم يعترف البويهيون باحقية العباسيين بالخلافة ، لذلك فلم يبقى للخليفة سلطة تذكر وابقى البويهيون منصب الخلافة بيد العباسيين لاغراض سياسية ترمي الى اعطاء حكمهم صفة شرعية تساعدهم على الاحتفاظ بنفوذهم السياسي في ظل خليفة عباسي ضعيف . 2ـ استمرت عادة خلع الخلفاء وتنصيب خلفاء جدد غيرهم فبعد شهر من دخول معز الدولة بغداد خلع الخليفة المستكفي بالله متهما اياه بالتآمر ، وحدث الشيء نفسه للخليفة الطائع مع الامير بهاء الدولة البيويهي ، على ان الخلافة تعرضت اقل في هذه الفترة لمهزلة خلع وتنصيب الخلفاء حيث حكم خمسة خلفاء فقط خلال هذه الفترة ومرد ذلك هو ان الخليفة كان مجرد من كل سلطة فلم يكن هناك داع لعزله الا اذا ظهرت منه بادرة او خطر . 3ـ اصبح الخليفة رئيسا روحيا فقط وهذا يتجلى بوضوح من رسالة الخليفة المطيع الى الامير عز الدولة بختيار عندما طلب مالا للجهاد من الخليفة فاجابه الخليفة " الغزو يلزمني اذا كانت الدنيا في يدي والي تدبير الامور والرجال اماالان فليس لي منها شيء .... وهي في ايديكم فما يلزمني غزو ولا حج ولا شيء مما ينظر الائمة فيه فان احببتم ان اعتزل ، اعتزل واترك الامر كله لكم " ولكن عز الدولة لم يقتنع بهذه الرسالة بل صادر اموال الخليفة . 4ـ ان القاب الامراء البويهيين تدل على عظمة نفوذهم وكانوا يجبرون الخليفة على اعطاء هذه الالقاب مثل ، معز الدولة ،عماد الدولة، ركن الدولة ، عضد الدولة وقد اضاف الامير البويهي الى نفسه لقب " ملك او شاهنشاه " وخلع الخليفة على معز الدولة لقب " امير الامراء"وبهذا استمر هذا المنصب السياسي العسكري في الفترة البويهية والذي تم استحداثه في فترة النفوذ التركي ( 247 ـ 334 هـ ) ، واصبح هذا المنصب وراثيا في اسرة آل بويه . 5ـ شارك الامراء البويهيون الخلفاء العباسيون في كثير من شارات ومراسيم الخلافة ، فقد اصدر الخليفة الطائع امرا بضرب الطبول وقرع الابواق بعد اوقات الصلاة امام دار عضد الدولة والتي كانت من مميزات دار الخلافة فقط وشارك البويهيون الخليفة في السكة والخطبة وزادوا بان خطب لهم في بغداد وهو ما لم يحصل من قبل . 6ـ استمرت عادة اظهار الاحترام للخليفة العباسي امام الناس في الاحتفالات الرسمية بوصفه الزعيم الديني للمسلمين وكان يرتدي بردة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تأكيدا لسلطته الدينية تلك . مميزات الخلافة في فترة السيطرة السلجوقية ( 477 ـ 590 هـ ) ظهر امر السلاجقة منذ حوالي سنة 420 هـ حيث استطاع طغل السلجوقي ان يأ سس له نفوذا سياسيا في خراسان ثم امتد نفوذه ليشمل بلاد فارس والعراق ،وقد استنجد الخليفة العباسي القاثم بطغرل السلجوقي بعد ان ضعف نفوذ البويهيين وبذلك حل النفوذ السلجوقي محل النفوذ البزيهي في بغداد سنة 447 هـ . وقد تمييزت الخلافة في فترة السيطرة السلجوقية بالمميزات التالية : 1ـ اعترف السلاجقة بحق العباسيين في الحكم كونهم سنيين بعكس البويهيين ولكن حالة الخلفاء ايام السلاجقة لم تختلف كثيرا عن حالتهم في ايام البويهيين فقد كان الخليفة يعيش على موارد من اقطاعاته الخاصة . 2ـ عبر السلاجقة عن احترامهم للخليفة بتبادل الهدايا والخلع بين الطرفين في المناسبات الرسمية . 3ـ ارتبط العباسيين والسلاجقة برباط المصاهرة فقد تزوج طغرل من ابنة الخليفة القائم وتزوج المقتدى من ابنة السلطان السلجوقي الب ارسلان وتزوج المستظهر من ابنة السلطان ملكشاه , 4ـ ان هذا العهد لم يخلوا من منازعات بين الخلفاء والسلاطين السلاجقة ذلك لان معاملة السلاجقة للعباسييــــــــــــــــن احيت في قلوب الخلفاء الامل في استرداد هيبة الخلافة وقوتها ، لكن السلاطين السلاجقة لم يقبلوا التنازل عـــن نفوذهم فحدثت المصادمات وذهب بعض الخلفاء ضحية للمؤامرات التي دبرها السلاطين السلاجقة كما حــــــدث للخليفة العباسي المسترشد بالله الذي حاول ان يستعيد سلطته الدنيوية فحذره السلطان السلجوقي وارسل لـه جيشا قويا مما حدا بالخليفة الى التراجع عن نواياه ، كما تحدى السلاطين الخليفة واتخذوا لقب ( ظل اللــــه ) وهو لقب من القاب الخليفة العباسي , 5ـ ان الخلفاء العباسيين وجدوا الفرصة سانحة حين دب الخلاف بين افراد الاسرة السلجوقية فنشطوا للتخلص منهم واستعانوابالدولة الخوارزمية في المشرق للقضاء نهائيا على النفوذ السلجوقي وبدأ عصر الانـاش الجديد في الخلافة العباسية سنة 590 هـ , 6ـانجز الخليفة الناصر لدين الله بعد التخلص من السيطرة السلجوقية عدة اصلاحات مهمة على طريق تحقيفق اسقلال الخلافة واستعادة هيبتها من السيطرة الاجنبية ، فقد اصبح زعيما لنظام الفتوة الذي جمع تحت لوائــــه حكام الاقاليم وامراء المقطعات فزاد من عوامل التماسك في الخلافة العباسية كا شارك في جهود استعـادة فلسطين من الصليبيين وبقيت الخلافة مستقلة اكثر من نصف قرن حتى سقطت على يد المغول سنـــــــــــــــة 656 هـ / 1258 م . شارات الخلافة 1ـ المنبر : ان اول شارة من شارات الخلافة واقدمها هي المنبر في المسجد وكان المنبر قبل الاسلام مكان المحكمين في النزاعات بين الافراد والقبائل وقد اوجده الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم في السنة السابعة او الثامنة للهجرة واستعمله في المناسبات الدينية والخطب السياسية ، وفي العصر الاموي اصبح لكل والي منبر خاص به في المسجد واصبح بذلك المنبر رمز السلطة ما دام المسجد مكانا مهما لعقد الاجتماعات والندوات . 2ـ الخطبة : وكانت تتضمن ذكر اسم الخليفة في خطب الجمعة والمناسبات الدينية والسياسية كرمز للولاء والطاعة للخليفة وقد بدأت هذه العادة في عهد الامام علي عليه السلام حين وقف عبد الله بن عباس على المنبر وقال " اللهم انصر عليا على الحق " ثم بدأ الولاة في الاقاليم يدخلون اسمائهم الى جانب اســــــم الخليفة تعظيما لسلطة 3ـ المقصورة :وهي حاجز خشبي في المسجد يعزل الخليفة عن الجماعة واتخذت لمنع حوادث الاغتيالات لاسيما بعد مقتل عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ( رضي الله عنهما ) والامام علي عليه السلام . 4 ـ القضيب : وهو الصولجان الذي يحمله الخليفة . 5ـ الحرس : وهو الجند الخاص بالخليفة وكان الحرس الخفر الذي يحمي دار الخلافة على عهد المنصور يسمى ( النوبة ) . 6ـ الحاجب : وكان اهم عمل يقوم به تنظيم امر الدخول الى الخليفة والاطمئنان على الامن في حضـــرة الخليفة وقد اصبح منصب الحاجب مهم جدا في العصر العباسي والاندلس . 7ـ الخاتم :والمقصود به الختم الرسمي للخليفة او الدولة وقد كان للرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) خاتم مكتوب عليه ( محمد رسول الله ) وفي العهد الاموي انشأ معاويه اول ديوان للخاتم بعد تزوير احد كتبه التي ارسلها الى زياد بن ابيه واليه في العراق ، واصبح الخاتم يستعمل حتى في السلاجقة الذيــن استبدلوا اسمه بـ ( الطغرة ) . 8 ـ السكة :وكانت تعني حق سك النقود من قبل الخليفة وباسمه وكان اسم الخليفة ينقش على السكة( العملة ) ونقش بعض العمال والوزراء اسمائهم الى جانب اسم الخليفة فيما بعد ، وفي عهود الضعف اصبحت السكة كالخطبة وسيلة لاعلان الاستقلال الذاتي عن الحكم المركزي . 9ـ البردة :كان الرسول( صلى الله عليه وآله وسلم) يرتدي بردة اعطاها بعدئذ الى الشاعر كعب بن زهير بعد مدحه بقصيدته التي مطلعها ( بانت سعاد فقلبي اليم متبول ...) ثم ثم تداولها الامويون والعباسيون 10 ـ الخلعة وهي الهدايا التي يهديها الخليفة للناس. 11ـ الكسوة : وهو غطاء الكعبة الذي يرسله الخليفة في موسم الحج . 12ـ السرير : وهو العرش الذي يجلس عليه الخليفة . 13ـ التاج : وهو لباس الرأس الخاص بالخليفة . 14ـ الشمسية : وهي المظلة التي تحمي الخليفة من الشمس اثناء تجواله .
المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
|