انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم التربية العملية

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 4
أستاذ المادة فرحان عبيد عبيس العلاك       4/27/2011 8:24:47 AM

المحاضرة الاولى

 

جامعة بابل

 

كلية التربية – صفي الدين الحلي

 

محاضرات التربية العملية – الصف الرابع – قسم التاريخ

 

أ.د. فرحان عبيد عبيس

 

مفهوم التربية العملية

 

يقصد بالتربية العملية تلك العملية التربوية المنظمة الهادفة الى اتاحة الفرص امام (الطلبة المعلمين) لتطبيق معظم المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية تطبيقاً ادائياً ، وعلى نحو سلوكي ، في الميدان الحقيقي لهذه المفاهيم والمبادئ والنظريات الذي يتمثل في المدرسة ، بشكل يؤدي الى اكتساب الطالب المعلم للكفايات التربوية .

 

ويمكن القول : ان التربية العملية :

 

1- عملية هادفة

 

2- عملية مخططة

 

3- عملية ترتبط ببرنامج اعداد المعلمين بشكل عام .

 

4- عملية تقوم على مساعدة الطلاب المعلمين على اكتساب المهارات او الكفايات التربوية من خلال ممارسة هذه المهارات على نحو ادائي وسلوكي وفعلي من قبل الطالب المعلم .

 

ومن اجل تحقيق اهداف التربية العملية لابد من وجود برنامج اشرافي عليها .

 

اهداف التربية العملية

 

1-  ان يوظف الطالب المعلم المبادئ والمفاهيم والنظريات التي يدرسها في المساقات المختلفة في برنامج اعداد المعلمين على نحو تطبيقي وعملي في ميدانها الحقيقي (المدرسة) .

 

2- ان يتعرف الطالب المعلم على عناصر الموقف التعليمي التعلمي بشكل حقيقي ، ويدرك العلاقة التي بين هذه العناصر .

 

3- ان يكتسب الطالب المعلم المهارات اللازمة له ليستطيع ممارسة الادوار المتعددة التي تفرضها طبيعة العمل في مهنة التعليم .

 

4- ان يكتشف الطالب المعلم قدراته وامكاناته الذاتية من خلال ممارسته العملية لمهمات العمل في التعليم .

 

5- ان يتدرب الطالب المعلم على ممارسة مهارات التقويم الذاتي .

 

6- ان يتعرف الطالب المعلم على المناهج التربوية التي يتعرض لها التلاميذ في المدرسة .

 

7- ان يتعامل الطالب المعلم مع المعلمين والادارة المدرسية ويتعرف على مسؤوليات المدير ومهماته .

 

8- ان يتدرب الطالب المعلم على ممارسة بعض المهمات الادارية مثل تفقد الحضور والغياب واعمال المناوبة والمشاركة في الاعمال اليومية في المدرسة والانشطة التربوية .

 

9- ام يتعرف الطالب المعلم على الامكانات الحقيقية للمدارس وظروف العمل فيها

 

10 – ان يكتسب الطالب المعلم بعض الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس من مثل الاخلاص في العمل ، الصدق ، الموضوعية ، الصبر ، التعامل بروح ابوية مع التلاميذ ، تحمل المسؤولية ، القدرة على اتخاذ القرارات .

 

11-ان يتدرب الطالب المعلم على اعداد الدروس واساليب التحضير الجيد .

 

12- ان يقوم القائمون على برامج اعداد المعلمين عملية الاعداد في ضوء نتائج اداء الطلاب المعلمين في برنامج التربية العملية ، بغية تحسين وتطوير هذه البرامج في النهائية وبشكل مستمر .

 

    

 


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .