انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مفهوم التدريس

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 4
أستاذ المادة حمزة هاشم محيميد السلطاني       4/17/2011 10:02:38 AM

 

                                                             الموضوع / مفهوم التدريس

 

 

 

الأهداف السلوكية : يفضل أن يكون الطالب قادرا على أن :

 

 

1 . يعرف مفهوم التدريس بأسلوبه الخاص

 

2.  . يعرف مفهوم التعليم بأسلوبه الخاص

 

3. يفرق بين التعليم والتدريس

 

4. يفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب

 

5. يعدد معايير الطريقة الجيدة في التدريس

 

 

التدريس مفهومه .

 

يعرف التدريس تعريفات عديدة منها :

 

·   انه مجموعة النشاطات التي يؤديها المدرس في موقف تعليمي معين لمساعدة الطالب في الوصول الى أهداف تربوية محددة .

 

·   كافة الظروف والإمكانيات التي يوفرها المدرس في موقف تدريسي معين وكافة الإجراءات التي يتخذها في سبيل مساعدة الطلاب على تحقيق الأهداف المحددة

 

·        نشاط إنساني هادف مخطط منظم لغرض احاطة المتعلم بالمعارف وتمكينه من اكتشافها

 

 

مفهوم التعليم

 

    التعليم يطلق على العملية التي تجعل فيها الأخر يتعلم ويطلق على تعليم العلم والصنعة , ويعرف بأنه

 

·   نقل المعلومات منسقة الى الطالب أو انه معلومات تلقى ومعارف تكتسب فهو نقل معارف أو خبرات أو مهارات وإيصالها الى فرد أو أفراد بطريقة معينة

 

التعليم اشمل من التدريس من حيث الاستعمال  فهو يطلق على كل عملية يقع فيها التعلم سواء أكان التعليم مقصودا أم غير مقصود

 

 

الفرق بين التعليم والتدريس

 

1. إن التعليم اشمل من التدريس في الاستعمال التربوي

 

2. إن التدريس عمل مخطط مقصود أما التعليم فقد يحدث بقصد أو من دون قصد

 

3. التدريس يتناول المعارف والقيم من دون المهارات بينما التعليم يتناول المعارف والمهارات والقيم

 

4. التدريس يحصل في داخل المؤسسات التربوية  التعليمية بينما التعليم يحصل في داخل المؤسسات التعليمية وخارجها أو الاثنين معا لان الفرد قد يتعلم في المدرسة أو قد يتعلم من المجتمع وقد يتعلم من أفراد العائلة

 

مفهوم استراتيجية التدريس

 

     تعرف الاستراتيجية بأنها : مجموعة الإجراءات والوسائل التي يستعملها المعلم  فيمكن المتعلم من الخبرات التعليمية المخططة وتحقيق الأهداف التربوية

 

فالاستراتيجية تعني خط السير الموصل للهدف وتشمل الخطوات الأساسية التي خطط لها المدرس في تحقيق أهداف المنهج ويدخل فيها كل فعل له في النهاية قصد أو غاية وتمثل بمعناها العام كل ما يضعه المدرس لتحقيق أهداف المنهج ، فهي تتصل بالجوانب التي تساعد على حدوث التعلم الفاعل كاستعمال طرائق التدريس الفاعلة واستغلال دوافع المتعلمين ومراعاة استعداداتهم وميولهم  وتوفير البيئة الدراسية الملائمة وغير ذلك من الجوانب المتصلة بالتدريس .

 

طريقة التدريس

 

     الطريقة لغة : المذهب والسيرة والمسلك وجمعها طرائق وقد وردت طرائق في القران الكريم في قوله تعالى  (( وإنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا )) بمعنى فرق مختلفة

 

أما اصطلاحا تعني الكيفيان التي تحقق  التأثير المطلوب في المتعلم بحيث تؤدي الى التعلم ، أو أنها الأداة التي يستعملها المدرس في توصيل محتوى المادة الدراسية للمتعلم في أثناء قيامه بالعملية التعليمية . إذن هي وسيلة لنقل المعلومات الى المتعلم وإرشاده اليها  والتفاعل معه وتتكون من مجموعة أساليب يتخذها المدرس لتحقيق أهداف الدرس وهي من مكونات استراتيجية التدريس .

 

أساليب التدريس

 

     الأسلوب مجموعة قواعد أو ضوابط تستعمل في طرائق التدريس لتحقيق أهداف التدريس ، ويعرف بأنه الكيفية التي يتناول  بها المدرس طريقة التدريس في أثناء قيامه بعملية التدريس  او هو ما يتبعه المدرس في توظيف طرائق التدريس بفاعلية تميزه من غيره من المدرسين ، فالأسلوب جزء من الطريقة يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم او المدرس  فقد تكون الطريقة المحاضرة ولكن التقديم فيها يتم بأكثر من أسلوب وهكذا العرض والخلاصة  .

 

وللتفريق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب يمكن القول ان الاستراتيجية هي الاشمل والأوسع وان الطريقة تمثل جزءا من الاستراتيجية وان الطريقة أوسع من الأسلوب ، وان الأسلوب هو جزء من الطريقة أو من وسائلها .

 

الطريقة الجيدة في التدريس

 

1. قادرة على تحقيق ألهدف التعليمي بأقل وقت وجهد

 

2. تتلاءم وقدرات المتعلمين

 

3. تستثير دافعية المتعلمين نحو التعلم

 

4. إمكانية استعمالها في أكثر من موقف تعليمي

 

5 . إمكانية تعديلها بحسب الظروف المادية والاجتماعية للتدريس

 

6.ان تعتمد الانتقال من المعلوم الى المجهول

 

7. ان ترتبط بالأهداف التعليمية

 

8. تحث الطلبة على التفكير الجيد والوصول الى النتائج

 

9 . تراعي الجانب السيكولوجي في تقديم المادة الدراسية

 

10 . تسهم في الربط بين الجانبين  العلمي والنظري للمادة .

 

المصادر :

 

الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية . محسن علي عطية ، دار الشروق ، الأردن ، 2006

 

الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال . محسن علي عطية ، دار صفاء ، الأردن ، 2008

 


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .