انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاهداف التربوية

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 4
أستاذ المادة متمم جمال غني مهدي الياسري       24/11/2014 14:03:15
الأهداف التربوية ( مفهومها ، مستوياتها ، مجالاتها )
الهدف : هو غاية أو قصد ، والهدف التربوي هو عبارة تصف ما يسعى له المدرسين من تغيير في المتعلمين وقد يكون قصير المدى ( الهدف السلوكي " نتاج خاص ") وقد يكون بعيد المدى أي أنه ( غاية من غايات التربية والتعليم "نتاج عام") .
والهدف العام يعرف بأنه : عبارة عن جملة إخبارية تصف على نحو موجز الامكانات التي بوسع المتعلم إظهارها بعد تعلمه وحدة تعليمية أو منهاج دراسي في فترة زمنية لا تقل عن اسبوعين ولا تزيد عن سنة دراسية ، والهدف التربوي يصف المهارات الكلية النهائية التي يتوقع من المتعلم أن يظهرها بعد عملية التعلم ( قطامي 2002 )
الهدف التعليمي : هو عبارة تبين التغير المرغوب فيه والمنشود احداثه لدى المتعلم ( فكرياً ) ( مهارياً ) ( وجدانياً ) في ضوء الحصة الدراسية أو في نهاية العملية التعليمية .
الهدف السلوكي التعليمي : هو الاداءات المحددة التي يكتسبها الطلبة في ضوء إجراءات تعليمية محددة وتشير الى السلوك والظروف والشروط والمعيار كما في المصطلح الاتي ( Behavior , Condition , Degree ) .
مستويات الاهداف التربوية :
أولاً : الاهداف العامة ( بعيدة المدى ) : وهي تلك الاهداف التي تكون على درجة عالية من العمومية والشمول وتحتاج الى وقت طويل لتحقيقها ، وعادةً يكون منصوص عليها في النظام التربوي ( فلسفة التربية والتعليم ) ، أي انها تشتق من ( فلسفة التربية والتعليم ) والتي بدورها تستند الى الفلسفة الحاكمة في الدولة . بهدف تحقيقها خلال مرحلة تعليمية معينة ، مثل :
1. أعداد فرد قادر مواكبة التطور .
2. خلق المواطن الصالح المنتمي لوطنه .
ثانياً : الاهداف المتوسطة : وهي تلك الاهداف التي تكون أقل عمومية من الاهداف العامة ، إلا انها لا تزال اهداف تعليمية عامة قد تتحقق في سنة دراسية او فصل دراسي او وحدة دراسية . وتكون لتحقيق أهداف كتاب أو وحدة ، أي انها تكون مشتقة من المنهاج وخطوطه العريضة ، مثل :
1. استقصاء مميزات العصور الحجرية .
2. دراسة تقسيم العصور الحجرية .
ثالثاً : الاهداف السلوكية ( قصير ة المدى ) : وهي الاهداف التي تمتاز بدرجة عالية من التحديد والتخصص وتكون قابلة للقياس والتقويم ، وتظهر استجابات الطلبة سواء العقلية أو الحركية او الانفعالية وتساعد المدرس في تدريسه اليومي ، كما تمكنه من تقويم طلبته . أي انها تشتق من الموضوع الدراسي على مستوى الحصة الدراسية الواحدة ، مثل :
1. أن يعرف معركة بدر .
2. أن يعلل سبب حدوث معركة بدر .
وفي حالة اراد المدرس أن يحدد الاهداف الخاصة في الحصة لابد من ان يأخذ في عين الاعتبار عدد من الامور من أهمها :
? ماهي المعارف التي سأضيفها الى بنية الطلبة المعرفية .
? ما التغيرات السلوكية التي ينبغي ان تظهر على الطلبة .
? كيف سيؤثر ذلك على ميول واتجاهات الطلبة .
ولتحقيق كل أمر من الامور أعلاه على المدرس أن يتساءل مع نفسه الاسئلة الاتية :
أ‌- من أين أبدأ مع الطلبة .
ب‌- ماهي الطرق الاسهل لإحداث التعلم وتحقيق الاهداف .
ت‌- ماهي الوسائل الانسب والاقرب لتحقيق الاهداف .

والمخطط ( 1 ) الاتي يبين سلم تدرج الاهداف التربوية









? طريقة صياغة الهدف السلوكي ( معايير صياغة الاهداف السلوكية ):
يصاغ الهدف السلوكي بطريقة تدل على السلوك الذي يمكن ملاحظته وقياسه وتقويمه وفقاً لما يأتي :
1. تحديد المعارف والمهارات التي نريد للمتعلم ان يكتسبها .
2. ان يبدأ الهدف ب( أن ) .
3. ان يتبع ( أن ) فعل مضارع .
4. أن يتضمن سلوك أجرائي نهائي ( مستقبلي ) النتيجة المرغوب فيها .
5. ان يحدد سلوك المتعلم لا المعلم .
6. يشتق الهدف من الموضوع الدراسي .
7. ان يتناسب وقدرات المتعلم العمرية .
? شروط صياغة الاهداف :
ينبغي مراعات الشروط الاتية عند صياغة الاهداف السلوكية :
1. صياغة الهدف بشكل يبين ما سيقوم به المتعلم في الحصة الدراسية أو عند الانتهاء منها .
2. صياغة الهدف بشكل قابل للقياس والتقويم .
3. ان يحتوي الهدف نتاج تعليمي واحد فقط .
? أهمية تحديد الاهداف السلوكية :
1. تساعد المدرس في التخطيط للدرس ( الخطة اليومية ) .
2. تمكن المدرس من التسلسل في الدرس وتبعده عن العشوائية والارتجال والتخبط .
3. تمكن المدرس من الوصول للهدف بسرعة وبأقل جهد واقل تكلفة .
4. تمكن المدرس من تفكيك المادة وبالتالي يتغلب على صعوبتها .
5. تساعد المدرس في اختيار الوسائل التعليمية والانشطة والاساليب المناسبة .
6. تساعد المدرس من تنظيم وقت الحصة الدراسية .
7. تساعد المدرس في تقويم الطلبة .
8. تمكن من استخدام الكتاب المدرسي كأحد مصادر المعلومات .
9. تساعد المدرس من تقويم أدائه المهني .
10. تساعد المدرس من تصحيح أي مرحلة من مراحل التدريس في ضوء التغذية الراجعة.
11. تساعد اولياء الامور من التعرف على ما متوقع تحقيقه من قبل ابنائهم وبالتالي متابعتهم مع المدرس .
12. تساعد الجهات المشرفة والادارية من اجراء عملية تقويم شاملة .






? تصنيف الاهداف :
لقد صنفت الاهداف السلوكية الى ثلاث مجالات وكان تصنيفها لأول مرة على يد بنجامين بلوم ومجموعة من العلماء في منتصف القرن العشرين تقريباً عام ( 1956م ) وهي:
1. المجال المعرفي أو العقلي Cognitive Domain
2. المجال النفسحركي Psychomotor Domain
3. المجال الوجداني ( الانفعالي ) Affective Domain

أولاً : المجال المعرفي أو العقلي Cognitive Domain : ويهتم هذا المحال بغرس مهارات تعلم التفكير عند الطلبة ومن أهم مستوياته هي :
1. مستوى التذكر ( المعرفة ) ومثاله : أن يعرف ، أن يذكر ، أن يحدد ، أن يعدد ، أن يحفظ ، أن يتعرف ، أن يكتب ، أن يحفظ ، أن يسمي ألخ...
2. مستوى الفهم ( الاستيعاب ) ومثاله : أن يوضح ، أن يعلل ، أن يبين ، أن يناقش ، أن يشرح ، أن يفسر ، أن يصنف ، أن يترجم ألخ...
3. مستوى التطبيق مثاله : أن يعمم ، أن يعين ، أن يعطي مثال ، أن يعدل ، ، أن يعالج ، أن يبني ، أن يربط ، أن يعرض ألخ ....
4. مستوى التحليل ومثاله : ان يميز ، أن يصنف ، أن يقارن ، أن يقسم ، أن يستنتج ، أن يستخلص ، أن يجزئ ، أن يستنبط ، أن يفصل ألخ .....
5. مستوى التركيب ومثاله : أن يؤلف ، أن يصوغ ، أن يخطط ،أن يصمم ، أن يشتق ، أن يربط بين ، أن يرسم ،أن يؤلف ، أن يمثل بيانياً ، أن يعيد بناء ، أن يعيد تنظيم ، أن يعيد ترتيب ألخ...
6. مستوى التقويم ومثاله : أن يثمن ، أن يقيم ، أن يعطي رأيه ، أن يميز ، أن يحكم على ، أن يرتب حسب الاولوية ،أن يقارن ، أن يقرر ألخ.......
ثانياً : مستويات المجال النفسحركي Psychomotor Domain :
1. مستوى الابداع
2. مستوى التكيف
3. مستوى الاستجابة المعقدة
4. مستوى الالية والتعويد
5. مستوى الاستجابة الموجهة
6. مستوى الميل والاستعداد
7. مستوى الادراك الحسي
ثالثاً : مستويات المجال الوجداني ( الانفعالي ) Affective Domain :
1. مستوى تشكيل الذات .
2. مستوى التنظيم .
3. مستوى التقييم .
4. مستوى الاستجابة .
5. مستوى الاستقبال .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .