انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الشعر التعليمي

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 3
أستاذ المادة بشائر امير عبد السادة الفتلاوي       15/12/2012 16:52:32
الشعر التعليمي
فن ادبي اقتحم الشعراء بابه في العصر العباسي تسهيلا لحفظ العلوم والمعارف ولاسيما بعد الاقبال الشديد على التعلم والرغبة في طلب المعرفة وهو في الغلب يفتقر الى العاطفة والخيال ويخاطب العقل ويتميز بطول النفس الشعري واعتماده الرجز وتنوع القوافي .
ويعد ابان بن عبد الحميد اللاحقي فارس الشعراء في هذا النظم فله مزدوجة في خمسة الاف بيت تقريبا استفرغ فيها كتاب كليلة ودمنة منها قوله :

ربما كان هلاك الشجر في حسن الغصن وطيب الثمر

وسلك ابنه حمدان هذا المسلك ونظ مزدوجة في وصف الحب واهله :

ياايها الناس فعوا وصيتي واستمعوا
ففي صفاتي عجب وفي كتابي ادب

وفي علم الحيوان نظم بشر بن المعتمر وفي تاريخ الطب نظم ابن اسحاق وفي علم الفلك نظم محمد بن ابراهيم الفزاري قال فيها :

الحمد لله العلي الاعظم ذي الفضل والمجد الكبير الاكرم
الواحد الفرد الجواد المنعم
الخالق السبع العلى طباقا والشمس يجلو ضوؤها الاغساقا
والبدر يملا نوره الافاقا

وشارك الشعراء في تدوين التاريخ شعرا ولعل احدا لم يسبق علي بن الجهم فقد نظم مزدوجة في اكثر من ثلاثمئة بيت تناول فيها بدء الخليقة وتاريخ الانبياء كما حكى تاريخ الاسلام منذ بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم الى خلافة المستعين :

ثم ازال الظلمة الضياء وعاودت جدتها الاشياء
اتاهم المنتجب الاواه محمد صلى عليه الله

لقد كثر هذا اللون من النظم في العصر العباسي باسلوب سهل ميسور لان التعلم آنذاك يعتمد كثيرا على الحفظ والشرح حفظ القران الكريم والحديث النبوي الشريف والمتون اللغوية والقصائد الشعرية ولم يتجاوز الغاية التعليمية ولم يتطور في اتجاه آخر وتناول ايضا المواعظ والحكم والارشادات والتهذيب كما نلاحظ في ارجوزة ذات الامثال لابي العتاهية قال فيها :

لكل مايؤذي وان قل الم ما اطول الليل على من لم ينم
ما انتفع المرء بمثل عقله وخيرذخر الـمرء حسن فعله

وظل الشعر التعليمي قائما وزاد الاقبال على نظمه بمرور الايام حتى اصبحنا نرى في العصور اللاحقة كثيرا من المنظومات في الفقه والطب والخط والبلاغة وغيرها .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .