انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

سمات الغزل في العصر الاموي

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 2
أستاذ المادة فاتن فاضل كاظم العبيدي       01/06/2012 19:03:45
سمات الغزل في العصر الاموي

لم يختلف الغزل العذري عن الصريح في تصوير العاطفة و رقتها الا ان الشعراء العذريين ابدعوا في تصوير معاني الحب والاخلاص و التشوق الى من يحبون , فاشعارهم مليئة بالعاطفة الحارة الصادقة واللوعة , وحرقة الهوى مع التفاني في الاخلاص والمودة لمن يحبون . وشعر الغزل الصريح كعمر بن ابي ربيعة نجح في تصوير عواطف من احببنه , وشغفن به وتتبعن مكانه حتى عد هذا من معايب شعر عمر بن ابي ربيعة انطلاقا من الذوق الاجتماعي العام الذي يرى مهمة الشاعر المتغزل هي ابداء صدق مودته واخلاصه لمن يحب مقابل هذا تصور المراة المتغزل بها عفيفة ابية متمنعة متحفظة .
وقد تعددت الفتيات اللائي تغزل بهن عمر بن ابي ربيعة بينما قصر الشاعر العذري حبه على واحدة فجميل بن معمر تغزل ببثينة , وعروة بن حزام بعفراء , و المجنون بليلى و غيرهم .
و اتسم الغزل بمساريه العذري والصريح باعتماده اسلوب الحوار والحكاية فكثر تعبير قال , و قلت, حتى تحولت بعض قصائد الغزل الى قصص قصيرة يحكيها الشاعر عن نفسه مع صاحبته , او صاحباتها .
و اما رقة اللغة الشعرية في المسارين الصريح و العذري فهو سمة عامة لطبيعة موضوع الغزل و رقته , التي نلمحها حتى عند الشعراء الذين لم ينصرفوا الى الغزل وانما قالوا فيه بكونه غرضا من اغراض القصيدة المتعددة , و نظرة سريعه في الى القصائد المطولات في الشعر الجاهلي تدلنا على اختلاف لغة الشعر الواحد فيها فلغته في المقطع الغزلي رقيقة سمحة جميلة بينما تميل الى الغرابة و اختيار الالفاظ الوحشية المصورة لحياة البادية وما فيها من حيوان وطبيعة اذا تحدث عن الرحلة والناقة . وبذا يمكن القول ان لغة الشعر في الغزل الصريح والعذري واحدة الا ان الفاظا بعينها كثر ورودها في الاول تتعلق باللقاء والاحاديث والفرحة واللوعة والفاظا اخرى تدور في اطار الحب و العشق والهجر , والصبر , مما يصور عاطفة الشاعر و موقفه ازاء من احب .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .