انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الأقاليم المناخية في العراق

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 4
أستاذ المادة عبد الزهرة علي ناجي الجنابي       1/18/2012 1:40:14 PM
الأقاليم المناخية في العراق


إن العوامل الأساسية في تحديد الأقاليم المناخية في العراق هي الأمطار ثم الحرارة.
أ- إقليم مناخ البحر المتوسط : يمتد شمال وشمال القطر ويغطي قرابة 12% من مساحة القطر فيغطي المنطقة الجبلية وجزء من المنطقة شبه الجبلية،يتصف هذا الإقليم بغزارة أمطاره التي تصل إلى 100سم عند الحدود التركية والإيرانية ولكنها تتراجع إلى 40سم في الحدود الجنوبية للإقليم وهي بهذا تتزايد بالاتجاه نحو الشمال والشمال الشرقي،وتعتدل فيه درجات الحرارة صيفاً فيما تنخفض شتاءاً إلى ما دون الصفر لأيام عديدة من فصل الشتاء وتتساقط الثلوج على الجبال العالية، والمدى الحراري اليومي والسنوي قليل .
ب- إقليم السهوب: يغطي حوالي 17% من مساحة القطر ويمتد على ما تبقى من المنطقة شبه الجبلية والجزء الشمالي من السهل الرسوبي.تحدد حدوده بكميات الأمطار الساقطة التي تتراوح ما بين 20 سم كحدود جنوبية للإقليم و40 سم كحدود شمالية له.وهو إقليم انتقالي ما بين إقليم مناخ البحر المتوسط في الشمال والإقليم الصحراوي في الجنوب.وحدوده الجنوبية غير واضحة بسبب اختلاف كميات الأمطار الساقطة بين سنة وأخرى.تقوم فيه الزراعة الديمية في سهول أربيل وكركوك وسنجار إلا أنها تتعرض لخسائر جسيمة بسبب التذبذب في الكمية والموعد.
ج- الإقليم الصحراوي:يشمل الجزء الأكبر من السهل الرسوبي وكامل الهضبة وبنسبة 70% من مساحة القطر،تتراوح أمطاره ما بين 5-20سم،وحرارته مرتفعة صيفاً ومنخفضة شتاءاً ،أي بمدى حراري يومي وسنوي كبير،كما تنخفض الرطوبة النسبية .
ويلاحظ انتقال تدريجي بين إقليم وآخر ،وإن الحدود الفاصلة غير موجودة،كما أن التذبذب في الأمطار والصفات المناخية يؤدي إلى التداخل بين الأقاليم وعدم ثبات مساحة كل إقليم.ويلاحظ أيضاً تفاوت نسبي في مناخ أجزاء الإقليم الواحد كالفرق بين مناخ البصرة والرطبة.

- النبات الطبيعي في العراق:
يتأثر النبات الطبيعي عادة بمجموعة من العوامل أهمها الأمطار والحرارة والتربة،ولعل الأمطار هي العامل الأساسي في العراق.
أ- إقليم غابات البحر المتوسط ويشغل حوالي 6% من مساحة القطر ،أهم أشجاره البلوط وحبة الخضراء والزعرور والتين والتفاح البريين،وتتميز السفوح المواجهة للرياح بكونها أكثر غنى من السفوح الأخرى.
ب- إقليم حشائش السهوب :ويغطي 15% من مساحة القطر ،شماله أكثر غنى من جنوبه ،تغطيه حشائش الشيح في الجنوب والكعوب في الشمال .
ج- إقليم النباتات الصحراوية: ويشغل 70% من مساحة القطر حيث تقل الأمطار عن 15سم ،نباتاته حولية ومعمرة ،وأهم حشائشه الكيصوم والحرفش والشيح ونباتات أخرى متنوعة قد يصل عددها إلى 450 نوعاً أكثرها حولية.
د- إقليم نباتات ضفاف الأنهار: وتشمل 4% من المساحة وهي متداخلة مع المناطق الأخرى .في الشمال تنتشر أشجار الصفصاف والحور والدردار والجوز والجلنار،أما في الوسط والجنوب فأشجار الطرفة والغرب والسوس والحلفا والدفلة والثيل.
ه- إقليم نباتات الأهوار:وتتباين مساحتها من 1-4 مرات بسبب تباين كمية المياه.تنحصر في الجنوب ،وأهم نباتاته القصب والبردي.
- أهمية النبات الطبيعي:للنبات الطبيعي فوائد عديدة أهمها:كونها مراعي طبيعية،حزام أخضر للمدن،مصدر للوقود،حمايتها للتربة،مناطق سياحية،بعض النباتات تستخدم عقاقير طبية،مادة أولية لبعض الصناعات،وبناء البيوت.
ينبغي المحافظة على النبات الطبيعي واستثماره استثماراً عقلانياً وتطوير ما يمكن تطويره منه.

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic