انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التجارة

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 4
أستاذ المادة عبد الزهرة علي ناجي الجنابي       15/03/2020 10:20:31
المحاضرة رقم 14 الفصل الرابع عشر
التجارة
أولا: التجارة الداخلية
ويقصد بها حركة السلع ما بين المحافظات ، وعمليات البيع والشراء التي تتم داخل البلاد.
- أهم العوامل المشجعة على تزايد التجارة الداخلية:
1- الموقع الجغرافي المتميز لبعض المدن والمحافظات مثل المنافذ الحدودية في البصرة والموصل، والمواقع المركزية مثل بغداد والحلة والتي تمر فيها كثير من الرحلات التجارية الداخلية.
2- إن الصناعات ورؤوس الأموال غالباً ما تتركز في مواقع معينة مستفيدة مما توفره تلك المواقع من مزايا تفضي إلى تحقيق الصناعات والأموال أرباحاً مجزية ، ولأن مواقع أخرى قد تفتقر لمثل تلك المزايا فان حركة تجارية لابد أن تحصل بين المواقع التي تتركز فيها الصناعة والمال وتلك التي تفتقر إليها.
3- ظاهرة التخصص في الإنتاج وخاصة الزراعي والمعدني، فمحافظة ديالى متخصصة بإنتاج الفواكه الحمضية، والنجف والقادسية بإنتاج الرز.
4- تباين توزيع السكان من منطقة لأخرى : فالسكان يتوزعون بشكل غير منتظم على أجزاء البلاد ، حيث ضم السهل الرسوبي والمحافظات فيه أكثر من ثلثي سكان العراق ، وهذا يعني أن منطقة الإكيومين في وسط أو خاصرة العراق تحوي الجزء الأكبر من نشاطه الاقتصادي والطلب على السلع ومن ثم النشاط التجاري.
5- حركة الأشخاص بين مناطق السكن والعمل ونحو المناطق الدينية والترفيهية، وخاصة في الأعياد والمناسبات الدينية.
6- حركة عناصر الإنتاج والمنتجات بين مناطق وفرتها والحاجة إليها .
إن التجارة الداخلية تتأثر حركتها إيجابا بالعوامل السابقة إلا أنها قد تتأثر سلباً أيضاً بعوامل أخرى لعل أهمها الجوانب الأمنية ومدى توفر عنصر الأمان على الطرق العامة، وكذلك تدهور حالة الطرق وقدرتها على تسهيل حركة المرور عليها.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .