انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النبات الطبيعي

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 4
أستاذ المادة عبد الزهرة علي ناجي الجنابي       15/03/2020 09:58:34
المحاضرة رقم 7 الفصل السابع
النبات الطبيعي
تعريف بالنبات الطبيعي وأنواعه وفوائده:
لابد من التأكيد بداية على ان النبات الطبيعي هو الذي ينمو استجابة لتأثير عوامل الطبيعة من دون تدخل الانسان , وهذه العوامل هي التضاريس والتربة والمناخ بعناصره المتعددة . وفي العراق يكون الحسم لعنصر المطر , إذ تفسّر كمية الامطار الساقطة الى حد بعيد التباين المكاني في نوع وكثافة النبات الطبيعي بين مناطق العراق .
يتنوع النبات الطبيعي ما بين أشجار وحشائش ونباتات صحراوية , ولكل منها أهمية وفائدة سواء للإنسان مباشرة وللحيوان ثم الإنسان بطريقة غير مباشرة . والفائدة الأعظم هي حفظ النبات للتربة من عومل التعرية , فجذور الأشجار والحشائش تمتد عمودياً وأفقياً في التربة , فتساعد على تماسكها وتمنع جرفها , وتقف الأشجار حائلاً أمام الجريان السطحي للمياه سواء على السفوح أو الأراضي المنبسطة , فتخلق فرصة للتربة كي تمتص مزيداً من المياه ، فيتحول جزء منها الى مياه جوفية تظهر لاحقاً بشكل عيون , فيقل احتمال حدوث الفيضانات المفاجئة , وتتضاءل عمليات الجرف السطحي للتربة , فتقل الارسابات التي تحملها مياه الانهار وتلقيها في الخزانات أمام السدود , ومن دون ذلك تتلقى الخزانات مقادير هائلة من الإرسابات وتقل باستمرار طاقات خزنها . وبعض الاشجار تثمر بثمار يحتاجها الإنسان في غذاءه مثل الزعرور واللوز والتين , والأخرى مواد أولية في بناء مساكن له ولحيواناته مثل الحور , ومنها ما يفيد كوقود في المنازل , ومن الحشائش غذاء رئيس للحيوانات , وأخرى تجمع ثمارها كمكسرات مثل الكعوب , وكثير غيرها تستخدم كنباتات طبية لمعالجة العديد من الامراض .
ومن الفوائد الاساسية للنبات الطبيعي دوره في تحسين حالة البيئة بتأثيره على حالة المناخ مساهماً باعتدال درجات الحرارة وتحسين الرطوبة النسبية , كما وله أهمية عظيمة في الجذب السياحي وتشكيل المناظر الجميلة التي تستهوي السائحين . واعتماداً على ما ورد من فوائد فإنه يعد مصدراً هاماً للدخل وعمل الافراد والجماعات .
ومع كل هذه الفوائد فإن الحياة النباتية في البلاد تتعرض الى مخاطر جمة جلّها بشرية بفعل بعض الأنشطة التي تتسبب في القضاء على مساحات واسعة منها في مقدمتها الحرائق التي تلتهمها وخاصة في موسم الصيف , وتعمد قطعها للإفادة من أخشابها أو لتحويل أرضها الى مزارع , فضلاً عن الرعي الجائر للحشائش سواء بزيادة أعداد الحيوانات عن قابليتها أو بزيادة أعداد الماعز المعروف بخطره الكبير على الحشائش وحتى الشجيرات .
يمكن تقسيم النبات الطبيعي في العراق الى أقاليم نباتية تتطابق الى حد بعيد مع أقسام السطح الرئيسة , فإقليم الغابات يكاد يتطابق مع الاقليم الجبلي , وإقليم الحشائش يتطابق مع المنطقة شبه الجبلية , الا ان إقليم النباتات الصحراوية تظهر فيه أقاليم نباتية ثانوية اعتماداً على وفرة المياه في بعض اجزاءه , ولهذا صار بالإمكان تقسيم النباتات الطبيعية في العراق الى خمسة اقاليم نباتية هي:


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .