انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التربة

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 4
أستاذ المادة عبد الزهرة علي ناجي الجنابي       15/03/2020 09:56:43
المحاضرة رقم 6 الفصل السادس
التربة
تعريف بالتربة والعوامل المؤثرة في تكوينها:
هي جسم طبيعي في تطور مستمر ناتج عن عمليات فيزيائية وكيميائية وحياتية متداخلة عبر الزمن . وتبدو أهمية التربة في كونها البيئة التي ينمو فيها النبات طبيعياً كان أم اقتصادياً , وعليها يعتمد الحيوان والانسان في غذاءه وصناعاته , وعلى التربة يقيم الانسان سكنه ومواصلاته وأنشطته الاقتصادية , فالتربة مورد طبيعي واقتصادي على درجة كبيرة من الأهمية للنبات والحيوان والانسان . وهي تغطي معظم سطح الارض عدا بعض أجزاءه التي نقلت منه التربة بعوامل شتى الى أماكن أخرى .
تتكون التربة من عدة مكونات هي : مواد صلبة ومحاليل وهواء وكائنات حية . وتتألف الصلبة من مواد معدنية متنوعة ومواد عضوية بنسب مختلفة . يبدأ تكوين التربة بتفتت صخور الأساس بعمليات فيزيائية وتفاعلات كيمائية وبأثر الكائنات الحية النباتية والحيوانية والانسان الى مفتتات صخرية بأحجام مختلفة , ثم تأتي مرحلة بناء وتكوين التربة بإضافة المكونات المعدنية والعضوية والسائلة والغازية , كما تنشط عمليات النقل لذرات التربة , فيما تساعد الكائنات الحية على تحلل بعض مكونات التربة وتجهزها للنبات للامتصاص .
وبشكل عام فإن الحالة المثلى للموازنة بين مكونات التربة تكون بنسبة 50% من المواد الصلبة ( 45% من المعادن و 5% من المواد العضوية ) , 25% من الماء , و25% من الهواء ، والمواد الصلبة أكبرها حجماً هو الرمل Sand , واصغرها الطين Clay , واوسطها الغرين Silt .
اما العوامل المؤثرة في تكوين التربة فيمكن إجمالها بالاتي : الصخور الام , المناخ , العوامل الحياتية , دور الانسان , عوامل التجوية والتعرية , والزمن .
ونظراً للتباين الزماني والمكاني للعوامل أعلاه , فقد تباينت خصائص التربة مكانياً وزمانياً والمتمثلة باللون Color , النسجة Texture , البنية Structure , المسامية Porosity , الملوحة Saline , الخصوبة Fertility . وبناءاً على تباين هذه الخصائص في الترب فقد صنّفت الترب بحسب عدة تصنيفات ومنها اعتماداً على عملية تكوينها ومحتواها ونسجتها وتطورها ... الا ان أهمها هو التصنيف المعتمد على درجة خصوبتها , حيث تصنف الى : خصبة بدرجة عالية , متوسطة الخصوبة , وذات قابلية محددة , وغير قابلة للزراعة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .