انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

أشكال السطح

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 4
أستاذ المادة عبد الزهرة علي ناجي الجنابي       03/10/2017 16:37:57
أشكال السطح
أولاً: المنطقة الجبلية : تحتل 6% من مجموع مساحة العراق وتمتد من جهة الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي، وتقسم إلى قسمين: المنطقة بسيطة الالتواء والتي لا يزيد ارتفاعها عن 1500 متر، والمنطقة معقدة الالتواء التي يزيد ارتفاعها عن 1500 متر ويصل إلى حوالي 3500 متر. تتألف المعقدة الالتواء من سلسلتين إحداهما تشكل خطاً للحدود مع كل من تركيا وإيران ،وأبرز جبالها برادوست ، حصاروست وفيها قمة هلكرد 3607م وهي أعلى قمة جبلية في العراق، قنديل وجوارتة. أما السلسلة الجنوبية من المعقدة فأبرز جبالها: كاره، حرير، كاروخ وأزمر. وسفوح جبال هذه المنطقة شديدة الانحدار ،وطبقاتها غير منتظمة، وتفصل بينها وديان ضيقة، في حين أن المنطقة البسيطة أقل انحدارا في سفوحها وأكثر انتظاما في طبقاتها، وابرز جبالها : بيخير ،الأبيض، عقره، بيرمام، سفين، هيبت سلطان، بيرة مكرون، قرة داغ.
تضم المنطقة الجبلية مجموعة من السهول الكبيرة وهي: السندي الذي تقع وسطه مدينة زاخو، سهل رانية، سهل السليمانية وثم سهل شهرزور، كما تضم هضبة بنجوين .
للمنطقة أهمية بالغة منها كونها مصدراً هاماً لمياه دجلة وثم أهميتها في مجالات الزراعة والرعي والسياحة والمعادن، كما أن طبيعة تكوينها أسهم بجعلها منطقة مناسبة لإقامة مجموعة هامة من السدود والخزانات مثل سد دوكان ودربندخان ،كما أنها ضمت مراكز كبيرة وصغيرة للاستيطان أبرزها السليمانية ودهوك .

ثانياً: المنطقة المتموجة :وتحتل حوالي 15% من مساحة القطر. تقع إلى الجنوب من المنطقة الجبلية فيما تمتد إلى الجنوب فتتصل بالسهل الرسوبي من جهة الجنوب. وتفصل بينها وبين السهل الرسوبي مجموعة من المرتفعات أهمها سنجار وإبراهيم وعدي ومكحول غرب الفتحة ،فيما تشكل تلال حمرين حدودها الجنوبية إبتداءاً من الفتحة وحتى الحدود الإيرانية، كما تضم مجموعة أخرى من المرتفعات مثل كاني دوملان ومقلوب وبعشيقة، وهضاب مثل آشور وكركوك، وسهول مثل حمرين وسنجار الشمالي وأربيل وديبكة .
تحوي المنطقة مكامن هامة للنفط أهمها حقول كركوك، واحتياطي وافر من معدن الكبريت في المشراق، وللمنطقة أهمية بالغة في المجال الزراعي حيث تتركز في سهول سنجار وأربيل مزارع القمح الديمية الشهيرة ،كما تعد المنطقة رعوية هامة لقطعان الأغنام، وأقيمت فيها مراكز كبيرة للاستيطان مثل الموصل وكركوك واربيل وسواها.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .