انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النظام البيئي

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم الجغرافية     المرحلة 4
أستاذ المادة افراح ابراهيم شمخي الحلاوي       08/11/2013 17:40:38
النظام البيئي
ان النظام : يعني به مجموعة من العناصر تعمل متكاملة ومتفاعلة فيما بينها ، وان غياب اي جزء منها يؤثر على كامل النظام فالانسان يمثل نظاما وكل كائن او وسيلة تمثل نظاما تعمل به ولكل نظام بيئة يعمل بها ،وهذه البيئة تمثل النظام الاعلى له وله نظام فرعي يبين مكوناته الاساسية .
اما النظام البيئي : يقصد به تواجد المجمعات الحية ضمن وسط طبيعي غير حي
( ماء وهواء وتربة وطاقة ) وبالتالي فهو كيان متكامل يتالف من كائنات حية ومكونات غير حية وطاقة شمسية ومن التفاعلات المتبادلة فيه .

عناصر النظام البيئي
1ـ الفرد : هو الكائن الحي الذي يستطيع القيام بجميع الوظائف الحيوية مستقبلا عن اي كائن اخر.
2ـ الجماعة : هي تجمع من الافراد الذين ينتمون الى نوع واحد في مكان ما .
3ـ المجتمع ( المجمع ) : هو تجاور جماعات عديدة تقوم بينها علاقات ضمن وسط معين ،هذا بالنسبة للمجتمع البشري ، كما يوجد المجمع النباتي والحيواني وكلاهما يعتبر مجمع حيوي .

اقسام النظام البيئي
يمكن تقسيم النظم البيئية من حيث تدخل البشر الى :ـ
1ـ نظم بيئية طبيعية : تأثير الانسان فيها ضئيلا مثل السهول والجبال والاودية .
2ـ نظم بيئية مشيدة : تأثير الانسان فيها كثيرا حيث طورها او احدث فيها تغيرات هامة مثل المدن التي اقامها والمزارع والجسور والمؤسسات الصناعية والانفاق .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .