انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المغول وسقوط الخلافة العباسية

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 3
أستاذ المادة يوسف كاظم جغيل الشمري       13/03/2018 06:59:01
المغول وسقوط الخلافة العباسية
لابد لنا ونحن ندرس العصر الاخير من تاريخ الدولة العباسية، ان نتعرف على شعب آسيوي، استقر في أواسط اسيا على حدود الصين، عرف ببداوته وقلّة حظّه من الحضارة، لكنه لعب دورا مهما في تكوين أحداث القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي.
ليس من السهل تحديد أصل المغول، فقد ذكرت المصادر العربية انهم من الترك، ويمكن القول ان المغول كانوا قبيلة في وسط مجموعة من القبائل المتعددة، اطلق على جميعها اسم: المغول، بعدما تمكن احد ابناء هذه الفبيلة من فرض نفوذه على المجموعة بكاملها، ويتميز المغول (ويسمون: احيأنا: التتار او المَغَل) بصفات جسمية قوية جدا؛ تجمعهم مع بعضهم لغة مشتركة وتراث بدوي مشترك.
اما الموطن الاصلي للمغول فهو المنطقة الهضبية، التي تسمى: هضبة منغوليا، الممتدة في وسط اسيا الى الجنوب من سهول سيبريا والى الغرب من منشوريا، وشمال صحراء كوبي ومرتفعات التبت، والى الشرق من تركستان.
شن المغول حملات عسكرية على البلاد المختلفة المجاورة الى الشرق والشمال من العراق؛ لذا اصبحت الخلافة العباسية في مواجهة مباشرة مع الغزوات المغولية، ولم تكن الخلافة في عصر الخليفة الناصر قد اتمت الاستعدادات الكافية لمواجهة مثل هذا الوضع، ومع ذلك كان باستطاعة الخليفة العمل على توحيد الجبهة العربية الاسلامية ولو نسبيأ، بما يمتلكه من سلطة روحية وهمينة معنوية، تدين لها بعض اطراف الدولة بالولاء وتوليها اهتماما وتعطيها قيمة كبيرة.
كان المغول قد تعرضوا لحدود العراق سنة 618هـ، وبعدها قضوا على خوارزم شاه علاء الدين محمد، واصبحوا سنة 632هـ وما بعدها اكثر قربا لأرض العراق، ففي سنة 632ھ الى 633ھ هاجموا إربيل، وفي السنة التالية بلغوا مدينة سامراء ثم عادوا عنها.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic