انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة
الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية
القسم قسم التاريخ
المرحلة 3
أستاذ المادة شيماء حمزة كاظم الفتلاوي
11/03/2018 07:42:44
ثانياً / طريقة الاستجواب : وتسمى طريقة) الأسئلة الصفية) ، وهي طريقة قديمة قدم التربية نفسها ، يقوم فيها المدرس بإلقاء الاسئلة على المتعلمين . ولا تزال هذه الطريقة من أكثر طرائق التدريس شيوعاً حتى يومنا الحاضر، وليس ذلك إ لا لأن هذه الطريقة تعتبر أداة طيبة لإنعاش ذاكرة المتعلمين ، ولجعلهم أكثر فهمًا ، بل ولتوصيلهم إلى مستويات عالية من التعليم . وتقوم طريقة الاستجواب على الاتصال اللفظي بين المعلم والمتعلم أو المتعلمين أنفسهم ، وتعتمد على ما لدى المعلم من معلومات وأفكار يترجمها في أسئلة بسيطة يسألها لمتعلّميه كي يجيبوا عنها من خلال خبراتهم ، وتحدد الإجابات عنها كما تكشف عن ميولهم واتجاهاتهم ومستوى تفكيرهم . ويرى بعضهم أن الأسئلة ليست طريقة منفردة في التدريس ، بل أن جميع الطرائق التدريسية لا بد أن يتخللها عدد من الأسئلة ، ففي بعضها يكون عدد الأسئلة كبيرًا وفي البعض الآخر يكون قليلاً وهذا يختلف بحسب طرائق التدريس ، كما يعتبر أن السؤال فن من الفنون الجميلة في التدريس والأسئلة عماد طريقة تدريس المعلم لاسيما إذا كان الدرس كله يتألف من الأسئلة وكيفية إثارة المتعلمين لتلقيها وفهمها والإجابة عنها . ? أهمية طريقة الاستجواب: الأسئلة الجيدة تحتل مكاناً بارزاً في العملية التعليمية نتيجة للوظائف التي تؤديها وهي: 1. الكشف عن ميول المتعلمين وإثارتها وتوجيهها. 2. تنمية اتجاه المتعلمين نحو حب العلم والرغبة في الاستزادة منه. 3. الكشف عن مدى فهم المتعلمين وصحة معلوماتهم وأفكارهم ، وتعويدهم على التفكير السليم. 4. تنمية روح التعاون بين المعلم ومتعلميه ، وتوفير الأساس لهم للحكم على النتائج التي توصلوا إليها، ومدى فاعلية أسلوب التدريس والتعلم. 5. تحقيق الفهم الصحيح ، وضمان صحة معلومات المتعلمين وأفكارهم ودقتها ووضوحها. ? أنواع الاستجواب: ينقسم الاستجواب الى قسمين هما: اولاً // أسئلة التفكير اسئلة (الاستكشاف) : ويهدف إلى استدراج المتعلمين بواسطة الأسئلة لغرض اكتشاف قدراتهم على استخدام الحقائق المعلومات بأنفسهم وبشكل ذكي يعتمد التأمل والتفكير قبل الاجابة . وهذا النوع يرجع إلى( سقراط ) ، ويمكن الاستفادة منه بتحويل بعض الدروس إلى محاورات شائقة ينزل فيها المعلم إلى مستوى المتعلمين تاركًا لهم الحرية في إبداء آرائهم. ثانياً // اسئلة التذكر ) الاختباري: ( ويهدف إلى اختبار مدى استيعاب المتعلمين لشرح المعلم ، وقدرتهم على تذكر واسترجاع المعلومات والدروس السابقة. ? شروط استخدام الطريقة الاستجوابية: يشترط على المعلم إذا اراد استخدام طريقة الاستجواب بشكل فاعل ان يلتزم بالأمور الاتية : أ- أن تطرح الاسئلة الى عامة المتعلمين ثم يتم اختيار الطالب الذي يجيب . ب- ان لا تأخذ كل الوقت المحدد للحصة بدعوى اشراك جميع المتعلمين. ت- ان تخلو الاسئلة من الالفاظ التي توحي للتعجيز (مثال من الذكي الذي يجيب عن السؤال ) او الفاظ توحي للتخاذل (مثلا من لا يجيب على هذا السؤال فهو كسول او لا يفهم شيء). ث- أن يهتم المعلم بالصياغة الجيدة الواضحة التي لا تحتمل إجابات متعددة. ج- ان تكون الاسئلة محددة وتلاءم مستوى نضج المتعلمين ومرحلة نموهم العمري . ح- أن يشرك أكبر عدد من المتعلمين وبشكل يراعي العدالة وتعزيز تفاعل المتعلمين مع الدرس. خ- ان يميل الى توجيه الاسئلة السهلة الى المتعلمين الضعفاء . د- التنويع بين أسئلة التذكر والأسئلة المثيرة للتفكير. ذ- استخدام الالفاظ التعزيزية ، والانتباه للمتعلم واعطائه الاذن بالجلوس. ر- الابتعاد عن الأسئلة البديهية ، وكذلك الأسئلة المبدوءة ب(هل) إلا لهدف واضح . ز- ان يحسن المعلم الاستماع لإجابات المتعلمين ، كما هو الحال بضرورة امتلاكه مهارة طرح الاسئلة . ? إيجابيات الطريقة الاستجوابية: 1. يستطيع المعلم أن يتعرف الى كثير من الأمور التي تدور في أذهان المتعلمين ، وذلك في ضوء اجاباتهم عن أسئلته. 2. يمكن للمعلم أكتشاف فيما إذا كان متعلموه يعون شيئًا من الحقائق حول موضوع الدرس أم لا. 3. يستطيع المعلم من خلال طريقة الأسئلة أن ينمي في متعلميه القدرة على التفكير. 4. يستطيع المعلم من خلال طريقة الأسئلة أن يستثير الدافعية في التعلم عند طلبته. 5. يمكن للمعلم أن يجعل المتعلمين ينظمون أفكارهم ، وذلك إذا اتبع أسلوباً تربوياً سليماً في طرح الأسئلة. 6. تفيد المعلم عند مراجعة الدروس ، لمعرفة مدى ما تحقق من أهداف. 7. يتمكن المتعلم من خلالها من مهارة التدريب على التعبير عن ذاته. 8. يساعد المدرس على تشخيص نقاط القوة والضعف في متعلميه. 9. تركز على جعل المتعلم يستعمل فكره ، لا مجرد ذاكرته. ? سلبيات الطريقة الاستجوابية: 1. إذا لم ينتبه المعلم إلى عنصر الوقت ، فقد ينتهي قبل أن تنتهي من انجاز خطة الدرس. 2. قد يطرح بعض المعلمين اسئلة صعبة تضغط على المتعلمين ، ما قد ينفرهم من الدرس. 3. قد يذهب بعض المتعلمين بتوجيه الأسئلة الى المعلم بهدف اشغاله عن توجيه الأسئلة إليهم . 4. إذا انشغل المعلم بالإجابة عن أسئلة المتعلمين ، فأن ذلك قد يبعده عن بع النقاط الأساسية لموضوع الدرس. وفي ضوء ما تقدم يتبين أن الطريقة الاستنتاجية تأخذ حيزاً واسعاً في العملية التعلمية التربوية ، وتشكل همزة وصل مباشرة بين المتخاطبين، وهي من الطرائق التي تسهم مساهمة فعالة في إيصال الأفكار وبأقل جهد ممكن إذا ما تم مراعاة الأصول والضوابط المعتمدة في استخدامها.
المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
|