انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

اليعاربة 1

الكلية كلية التربية للعلوم الانسانية     القسم قسم التاريخ     المرحلة 3
أستاذ المادة فؤاد طارق كاظم العميدي       5/18/2011 6:34:19 AM

محاضرات الاسبوع الحادي عشر كانون الاول2010

المحاضرة الاولى: قيام اسرة اليعاربة

يعد القرن السابع عشر والقران الثامن عشر عصر الاندفاع والحيوية للقوى العربية في الخليج العربي، ففي كل جزء من اجزائه ظهرت قوة عربية متميزة. فظهر اولا وقبل كل شيئ اليعاربة في عمان الذين خاضوا صراعا عنيفا مع مع البرتغاليين وتمكنوا من طردهم نهائيا من الخليج العربي ثم اعقب ذلك نشاط قبائل عربية اخرى منهم الحولة على جانبي الخليج العربي الشرقي والغربي. والحولة اسم عام يطلق على القبائل القاطنة في المنطقة الممتدة بين بندر عباس وراس بردستان- بالقرب من بوشهر- ومهنتها الرئيسية الملاحة والصيد ويمتازون بالشجاعة والشهامة وكان بامكانهم- كما يقول نيبور السيطرة على جميع منطقة الخليج العربي لو كانوا متحدين غير ان انقسامهم الى امارات مستقلة حال دون ذلك. وقد استطاع عرب بندر ريق من طرد الهولنديين واخراجهم نهائيا من الخليج العربي. وقد شهد نيبور بنفسه مدى النفوذ الذي وصل اليه عرب الخليج وسيادتهم على سواحله جميعا مما دفع به الي التاكديد بان العرب هم الذين يمتلكون سواحله. بما في ذلك سواحله الشرقية، وان ملوك فارس لم يتمكنو من منازعة العرب هذه السيادة، وانهم متحمليم على مضض بقاء السواحل الشرقية ملكا للعرب .

وظهرت قوى عربية ذات باس وشجاعة نادرة، لعبت دورا مهما في جنوب الخليج العربي وشماله، هي قوى القواسم وكعب الذين تحدو الانكليز والفرس والعثمانيين مما تمكنوا من انشاء كيانات عربية سيطرت على الخليج العربي وجزره كلها تقريبا وظهرت العتوب في زبارة (قطر) والكويت والبحرين. والعتوب هم اتحاد قبلي اقرب منهم الى قبيلة واحدة وربما يعود اغلب العتوب الى قبيلة عنزة في الاصل. وقد سجل اول ظهور للعتوب على سواحل الخليج منذ 1716.

ويمكن القول ان الفعاليات العربية في الخليج لم تقتصر على الجوانب العسكرية والحربية وانما شملت نواحي اخرى مهمة هي النواحي التجارية ويكفي ان نقول ان عرب عمان في عهد البوسعيد اتجهوا اتجاها رئيسيا نحو التجارة، بحيث وقعت التجارة بين الهند والخليج العربي بيد عمان. وبلغت قوة القبائل العربية مبلغا كبيرا استطاعت معه الوقوف بوجه الانكليز في القرن الثامن عشر عندما حاولوا التوسع في الخليج العربي وفي وقت كان فيه الانكليز قد حققوا سيطرة كاملة في الهند.

والخلاصة ان نمو القوى العربية في القرنيين السابع والثامن عشر واضح وجلي، وللاسف نقول ان النتائج لذلك النمو كانت محدودة فعلى الرغم من استاطعة القبائل العربية المحافظة على استقلالها لكن كانت طاقاتها مبعثرة وكان ينقصها الادراك السليم لمصالحها القومية المشتركة ولعل الظروف التي كانت تمر بها تلك المرحلة فضلا عن المصالح الاسرية المتضاربة عوامل في ذلك. ومن هذه القوى العربية التي ادت الدور الكبير في تلك الفترة هي الاتية.

ساهمت الروابط الدينية دورها في قيام النظام السياسي في عمان وارتبطت قيام اسرة اليعاربة باحياء الامامة. وتعد قبيلة اليعاربة من القبائل واقواها في عمان، وقد هاجرت اصلا من اليمن، ويدل استقرارها في الرستاق على انها من القبائل البارزة. وكانوا مثل غيرهم يتمسكوا باستقلال في ادارة شؤونهم الذاتية..كان الوضع الداخلي في عمان. في مفتتح القرن السابع عشر يسوده الانقسام والخلافات والمشاحنات، وبخاصة في منطقة الرستاق زاد من خطورة عمان ازدياد التواجد البرتغالي على الاراضي العمانية، وذلك بعد طرد البرتغاليين من هرمز في سنة 1622 الذين عوضوا خسارتهم لهرمز بزيادة فعالياتهم التجارية والعسكرة في اماكن اخرى في الخليج العربي وبخاصة مسقط. حيث شيدو حاميات بالغة المناعة لتكون مركزا لنشاطاتهم في الخليج سواء من حيث التجارة او التعبئة البشرية .

وازاء تلك الاوضاع اجتمع اهل الحل والعقد في الرستاق للتشاور في امورهم واوضاعهم السيئة، واتفقوا على الحاجة الماسة الى امام عادل وشجاع. يستطيع ان يفرض العدل ويحارب الباطل ويحمي البلاد من الاعداء فوقع الاختيار على ناصر بن مرشد بن مالك بن ابي العرب العربي ليكون اماما في عام 1642. وقد عرف عن الامام المنتخب الاستقامة والنزاهة والتدين ((فاظهر العدل ودمر الجهل)) كما يقول الازوكي ، ولقد نسبت اليه الكرامات الدينية والخوارق، وهي امور حفزت الناس على الالتفاف حوله . ووصف بانه اتسم بذكاء غير عادي وقوة نادرة لدرجة انه يمكن ان يوضع كواحد من اشهر امراء عمان .

قادت اسرة اليعاربة عمان الى مركز محترم ومزدهر في الداخل والخارج ووصفت دولة اليعاربة بانها ( اقوى الدول البحرية التي عرفها الخليج العربي وشرق افريقيا خلال القرن السابع عشر الميلادي). ويعد تولي الشيخ ناصر بن مرشد (1624-1649) الحكم في عمان في مرحلة مهمة ليست في تاريخ عمان فحسب بل في تاريخ الخليج العربي والمحيط الهندي. فقد تمعت عمان في عهده بالرفاه والمجد والقوة بشكل لم يسبق له مثيل. وقد بدا الشيخ ناصر حكمه بتوحيد البلاد واستتاب الامن وبناء الحصون والقلاع وتنضيم الجيش فاستطاع اخضاع القبائل التي القت الاعتراف بسيادته وتوحيدها تحت زعامتهم.

واختفت الصورة السابقة, صورة الصراع بين القوى القبلية, وظهرت الوحدة الوطنية العمانية بأجلى صورها في مقاومة الاستعمار البرتغالي .

وكانت سياسة الامام ناصر بداية لصراع عربي برتغالي مرير وطويل استمر ما يقارب من قرن وانتهى بأنتصار العرب وطرد البرتغاليين من الخليج العربي. ففي سنة 1640 ارسل الامام ناصر حملة الى مسقط وصلت الى اسوار المدينة وهدمت عددا التي كان كبيراً من الابراج والمباني التي كان البرتغاليون يتحصنون فيها, لكنها لم تستطع تحرير المدينة وهاجمت قوة عمانية اخرى جلفار (رأس الخيمة ) وتمكنت من الاحتلال احدى القلعتيين في المنطقة وتحريرها وطرد الفرس والبرتغاليين منها. وفي سنة 1643 ارسل حملة لتحرير صحار وخورفكان وتمكن من تحريرها, واجبر البرتغاليين على دفع الجزية السنوية, والتسليم بحرية التجارة للعرب في المناطق التي كانوا يسيطرون عليها. وقد شجع هذا الانتصار اليعاربة على الاستمرار في الاجهاز على البقية الباقية من الوجود البرتغالي فهاجموا صور وقريات ونجحوا في تحريرهما من البرتغاليين .

ازداد النشاط العربي المعادي للبرتغاليين, وفي 16 أب 1648 ارسل الامام ناصر حملة بقيادة سعيد بن خليفة لتحرير مسقط فحاصر الميناء حصاراً محكماً. واجبر البرتغاليين على طلب الصلح, وفرض الامام شروطه على البرتغاليين التي تضمنت:

1- تسليم القلاع البرتغالية في قريات وصور للعمانيين.

2- لايدفع العمانيون أية ضرائب على بضائعهم في مسقط

3- يدفع البرتغاليون ضريبة كبيرة للعمانيين.

4- يمتنع البرتغاليون عن القيام باعمال عدائية ضد اليعاربة

5- يقوم العمانيون بهدم التحصينات التي اقاموها الحصار ولايحق للبرتغاليين بناء تحصينات اخرى على انقاضها

وتمثل هذه الشروط ضربة قوية للبرتغاليين، وتدميرا تجارياوعسكريا لهم، وعدها ملك البرتغال اهانة شخصية له، وسرعان ما نكث البرتغاليون الصلح، وبادارت السلطات البرتغالية الى عزل القائد البرتغالي المسؤول عن توقيعها، وارسل ملك البرتغال تعليمات الى الخليج العربي اكد فبها بذل كل جهد من اجل الحفاظ على مسقط، وان ترابط السفن البرتغالية فبها بالقرب منها، ولايسمح للعرب بالقامة فيها، فتجددت الحرب وحاصر العمانيون المدينة مرة اخرى، وام تستم مقاومة البرتغاليين طويلا حيث نفذت ذخيرتهم وانتشر الذعربينهم، فاضطر حاكم المدينة الى طلب الصلح بشروط مهينة.

اصبح البرتغاليون في موقف الدفاع بعد ان كانوا دائما في موقف الهجوم، ويعد قبولهم دفع الجزية للامام تسليما ضمينا بتعبيتهم للحكومة العمانية، وكان لهذا النصر اثر في نفس العمانيين شجعهم الى مواصلة النضال لتحرير بلادهم وتخليصها من الاعداء، وفي تلك الفترة توفي الامام ناصر بن مرشد في (2نيسان- 1649)، ففقدت عمان بموته قائدا وزعيما استطاع ان يحقق الكثير في سبيل توحيد البلاد وتحريرها من السيطرة الاجنبية انجز الجانب الاساس من عملية تصفية السيطرة البرتغالية.

 


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .